منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
 

 دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Moh_OMAR
مهندس نشيط
مهندس نشيط



عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 01/11/2007
الموقع : سندباد
رقم العضوية : 177
Upload Photos : دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Upload

دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Empty
مُساهمةموضوع: دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة   دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة I_icon_minitimeالثلاثاء 17 فبراير - 0:17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وانت بخير بمناسبة بداية الفصل الدراسى الثانى،، أدعو الله تعالى أن تكونوا قد قضيتم إجازة سعيدة بادئين مرحلة أخرى من الدراسة بكل نشاط..

إليكم هذا الجزء "ما يخص كليات الهندسة" من خبر منشور فى جريدة البديل:

الدراسات تطرح تصورات يبدأ تطبيقها العام القادم وتشمل تغيير مناهج كليات القطاعات الثلاثة بشكل كامل


التعليم الهندسي.. استراتيجية غائبة ومشكلات مزمنة .. وحلول غير قابلة للتطبيق
خطة لخفض مدة الدراسة من 5 إلي 4 سنوات
ولجنة القطاع تحذر من الإفراط في التخصصات الفرعية
جاء في الدراسة التي أعدها د. محمد عبدالحميد شعيرة- رئيس لجنة قطاع الدراسات الهندسية بالمجلس الأعلي للجامعات ومستشار وزير التعليم العالي لتطوير نظم وبرامج التعليم- أن اللجنة تدرس فكرة أن تكون الدراسة بكليات الهندسة مدتها أربع سنوات فقط، بدلا من خمس، للحصول علي بكالوريوس الهندسة في تخصص عام، استنادا إلي أن الدراسة في دول كثيرة في هذا القطاع تكون في حدود أربع سنوات، كما أن الاتحاد الأوروبي اختصرها إلي ثلاث سنوات للبكالوريوس، وخمس للحصول علي البكالوريوس والماجستير كما أن جزءاً كبيراً من الرياضيات والفيزيقا الهندسية بالفرقة الإعدادية يتم تدريسه حاليا في مرحلة الثانوية العامة، فضلا عن أن الجرعة النظرية أكبر بكثير مما تتطلبه الدراسة لمرحلة البكالوريوس ويتم تدريس مقررات تصلح للدراسات العليا في عدد كبير من التخصصات.
كما أشارت الدراسة إلي أن التخصصات الفرعية زادت بشكل مبالغ فيه حاليا داخل الكليات الحكومية والخاصة، ولم يعد الاهتمام بالتخصصات الرئيسية قائما.
وأوضحت الدراسة أن مصر تفتقد إلي وجود استراتيجية مدروسة بعناية، فيما يخص تطوير التعليم الهندسي أو استراتيجية كاملة لتصحيح الأوضاع بكليات الهندسة القائمة، كما أن الحلول المطروحة لذلك حلول نظرية مثالية غير قابلة للتطبيق، إضافة إلي أن النظام الحالي للدراسة بكليات الهندسة يؤدي إلي تكوين خريج يعاني قصوراً شديداً. ووصف شعيرة في دراسته الإقبال الشديد علي الكليات والمعاهد الهندسية بأنه "هستيريا معادلات" رغم أن الهدف من هذه الجامعات والمعاهد زيادة أعداد خريجي الهندسة ولكن بشهادات مختلفة.
وطالبت الدراسة بأن القطاع الهندسي بالجامعات المصرية لابد أن ينتج خريجا قادرا علي الالتحاق بالدراسات العليا وليس لمزاولة المهنة وإحداث التوازن المطلوب بين خريجي الكليات الهندسية والفنية والتكنولوجية.
ومن هذا المنطلق أقرت لجنة القطاع بالمجلس إطارا مرجعيا عاما، يؤخذ به عند إعداد أو تطوير لوائح الدراسة لمرحلة البكالوريوس في كليات الهندسة، حيث يتم بمقتضاها رفع قدرات ومهارات طالب الهندسة، بحيث يصبح قادرا علي الابتكار والتصور والتخيل والمبادأة والتفكير الناقد والتحليل فضلا عن تمتعه باستقلالية الفكر وتقبل التغيير، والإسهام في إحداثه ومهارات الاتصال والمشاركة ضمن فريق العمل، والتمكن من لغة أجنبية واحدة علي الأقل، والتعامل مع أجهزة الحاسب الآلي والقدرة علي البحث والوصول للمعلومة المطلوبة.
إضافة إلي أن يكون الطالب قادرا علي تطبيق العلوم الهندسية وأساليبها واستخدام النماذج الرياضية وصنع القرار وإدارة الأزمات وابتكار الأفكار، وتجسيدها في صورة منتجات وتعظيم ناتج الجهد البشري للموارد والتعامل مع المشكلات التي تواجهه بأسلوب مبني علي تحليل الظواهر واستنباط الحل المتفق مع المنطق العلمي السليم.
وتعتمد رؤية القطاع الجديدة علي تكثيف استخدام الحاسبات في المقررات الهندسية التطبيقية واعتبار مقررات الرسم الهندسي مدخلا لمقررات التصميم، واعتبار الاختبارات مقررات مستقلة في التخصصات التي تعتمد علي التجارب بشكل أساسي، والاهتمام بتكنولوجيا عمليات التصنيع.
إضافة إلي تطبيق نظام الفصول الدراسية بواقع ستة مقررات في الفصل الدراسي الواحد علي أن تتراوح عدد الساعات الأسبوعية بين 28 ساعة و30 ساعة مع تخصيص 10% من المقرر علي الأقل للعلوم الإنسانية و25% للعلوم الأساسية والتي تشمل الرياضيات والفيزياء والكيمياء و35% للعلوم الهندسية النظرية و30% للتطبيقات الهندسية، مع اعتبار مشروع التخرج بمثابة توظيف لمحصلة قدرات الطالب لحل المشكلات التي تواجهه، والاهتمام بشراء الكتب والمراجع والموسوعات الإلكترونية وتوجيه الطلاب نحو الاستفادة منها مع جميع مصادر المعرفة المتاحة حاليا من خلال مشروع المكتبات الرقمية.
وتحت عنوان "تقييم الخطط الدراسية" ألزمت الدراسة كليات الهندسة بالتطوير المستمر للبرامج الدراسية، لتظل الخطط الدراسية قابلة للاعتراف العالمي، والتأكيد علي أهمية العلوم الإنسانية والاجتماعية وضرورة أن تلتزم بها جميع اللوائح حيث إن الثقافة العامة للخريج هي أحد الشروط الأساسية لاندماجه في المجتمع، بحيث يتم تقسيم متطلبات التخرج إلي متطلبات الجامعة في حدود من 8% إلي 10% ومتطلبات الكلية في حدود من 25% إلي 30% ومتطلبات التخصص العريض في حدود من 35% إلي 40% ومتطلبات التخصص الدقيق في حدود من 25 إلي 30%، علي أن يتمتع الطالب بإمكانية أن يتلون بهذا التخصص الدقيق من خلال المقررات الاختيارية في السنوات الأخيرة من الدراسة.
ويعتبر التدريب ضمن متطلبات الدراسة لمرحلة البكالوريوس بحيث لا يقل عن ثلاثة إلي أربعة شهور خلال الدراسة وأن تصبح دبلومات الدراسات العليا المهنية أسلوبا مقننا لحصول الخريج علي رخصة من نقابة المهندسين بممارسة المهنة كاستشاري في مجال معين، علي أن يتواكب مع ذلك تقييم كامل لسياسة الالتحاق بالدراسات العليا بجميع الكليات والتوسع في الدبلومات التخصصية والمهنية بالصورة الكافية لرفع قدرة المهندسين.
وتضع الدراسة رؤية لتحديد فترة لتوفيق الأوضاع بالنسبة للكليات بحيث يتم تحديد موقف كل الكليات الحالية وتقديم خطة لهذا التوفيق في فترة لا تزيد علي ثلاث سنوات في إطار تحقيقها معايير الجودة، ومن ذلك اعتبار أسلوب التلقين ليس بالأسلوب المناسب للتعليم الهندسي وعقد تدريبات مستمرة ومكثفة لتحديث أساليب التدريس والمتابعة وقياس وتطوير أداء أعضاء هيئات التدريس بالكليات، وألا يضع الامتحانات المحاضر وحده مع الاعتماد علي الامتحانات الدورية، التي تساعد علي رصد مواضع الخلل في الفهم ومتابعة الطلاب للمنهج.
وتشتمل الدراسة علي مبدأ أن تعلن الكلية عن خطتها لقبول الطلاب في التخصصات المختلفة لعدة سنوات قادمة وشروط الالتحاق بكل تخصص ليستطيع كل طالب قبل دخول الكلية تحديد فرصته واتجاهه مسبقا وإنشاء مكتب للخريجين بكل كلية- سواء خريجي البكالوريوس أو خريجي مرحلة الدراسات العليا- من خلاله تستطيع كل كلية التعرف علي سوق العمل ومتطلباته وتقديم العون للخريجين بصفة مستمرة، فضلا عن تحديد الحد الأدني من الأنشطة الطلابية التي يجب أن تتيحها الكلية مع التأكيد علي أهمية مشاركة أعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم فيها.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moh-omar.blogspot.com/
الحبار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
الحبار


عدد المساهمات : 12635
تاريخ التسجيل : 02/05/2007
العمر : 38
الموقع : فى غيابات الهندسة المدنية
رقم العضوية : 3
Upload Photos : دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Upload
دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة 30u3a1djpgcopy
أهم مواضيعى :

دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة   دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة I_icon_minitimeالثلاثاء 17 فبراير - 0:28

ما شاء الله دراسه أكثر من رائعه ولا تحتاج أى مشوره فى التطبيق ويا ريت يطبقوها
بسرعه ولا يعوقها الروتين العقيم وخصوصا إن الهندسة تصبح أربع سنين لأن من
وجهة نظرى إن إعطاء المرحله الإعداديه سنه بالكامل ده شىء مبالغ فيه بالإضافه
إلى تحديد المناهج الأنفع والأفضل من الناحية العملية والتطبيقية والتقليل من تعدد
مجلات الهندسة وتفرعها بشكل كبير الذى أصبح ملفتا للنظر.

شكرا على موضوعك الرائع أخى الدكتور
وأتمنى لك ما تمنيته لنا وأكثر قليلا
دمت بخير دائما


والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asv-univ.editboard.com/index.htm
Hat_fox
مدرس مساعد بقسم كهرباء
مدرس مساعد بقسم كهرباء



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 29/10/2007
العمر : 44
الموقع : فى دولة فضلها الله والتاريخ والأن لا اعلم إلى أين
رقم العضوية : 157
Upload Photos : دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Upload

دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة   دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة I_icon_minitimeالثلاثاء 17 فبراير - 1:56

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كلام رائع وجميل وانا اعلم ان الدكتور شعيرة يسعى للتطوير دائما وانه من أفضل الشخصيات فى الوزارة بل ويقال من المرشحين للحصول لمنصب الوزارة لو حدث تغيير لا قدر الله ولكن كيف سيطبق هذا الكلام وانا اعتقد من تجاربى مع التطويرات السابقة ان لا شئ يتم تطبيقه صحيحا فى هذه الدوله ولكنى اتمنى ان يتم ويخلف ظنونى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PRINCESS
مشرف عام على الأقسام ومشرفة قسم إسلاميــات وكورسات هندسيه
مشرف عام على الأقسام ومشرفة قسم إسلاميــات وكورسات هندسيه
PRINCESS


عدد المساهمات : 2385
تاريخ التسجيل : 28/06/2007
العمر : 36
الموقع : جامعة أسوان
رقم العضوية : 19
Upload Photos : دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Upload

دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة   دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة I_icon_minitimeالثلاثاء 17 فبراير - 2:54

انا من وجهة نظري
ان القرار حيكون سليم تماماً .. لو الطلاب كان عندهم وعي بأهمية الدراسات العليا
واننا المفروض ما نكتفيش بالدراسة الجامعية فقط

عموماً الدراسة تستحق التنفيذ
والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aswu.edu.eg
Moh_OMAR
مهندس نشيط
مهندس نشيط



عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 01/11/2007
الموقع : سندباد
رقم العضوية : 177
Upload Photos : دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Upload

دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة   دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة I_icon_minitimeالثلاثاء 17 فبراير - 6:08

بدايةً كنت سأضع الموضوع فى منتدى الصحف ولكن لأنه يصيبنا فى صميم مستقبلنا وددت استعراض آراء أكثر الناس قرباً وتأثراً بهذا الشأن وهم الطلبة والقليلين من الخريجين ممن لم ينحرطوا بعد بمجال العمل

- فهل ترى أن الفرقة الإعدادية كانت مضيفاً جيداً للمادة العلمية المطلوبة مسبقاً وصقلها جيداً قبل الدخول للتخصص؟
- هل ترى أن الفرقة الاعدادية مجرد حشو لمواد علمية يمكن أضافتها قبلها فى التعليم الثانوى أو بعدها فى التخصص؟
- هل ترى فى حذف الفرقة الإعدادية توفيراً للوقت نظراً لتكرار مواد ربما قد درست من قبل بالثانوية العامة أم أن حذفها يزيد الهوة اكثر واكثر بين التعليم الثانوى والجامعى؟
- هل كانت الفرقة الاعدادية بالفعل مهيئاً جيداً ومرشدأ ضروريا قبل الانتقال للتخصص؟
- هل ساعدتك الفرقة الاعدادية بالفعل فى اتخاذ القرار الصائب للتخصص أو توجيهك؟
- إذا ماتم حذف الفرقة الاعدادية ماذا ترى من سبل بديلة تدعمك فى اتخاذ القرار قبل التخصص؟
- هل ترى أن التعليم الثانوى كافٍ كماً وكيفاُ للانتقال للمرحلة الجامعية خاصة الهندسية؟
- لمن تخرج أو من هم على وشك التخرج هل ترى أن اختصار المدة لأربع سنوات أو ثلاث فى صالح الخريج أم أنك تحتاج إلى سنوات إضافية قبل التخرج.
- ماذا ترى فيما يمكن الاستغناء عن تدريسه أو استبداله وما يمكن إضافته فى تخصصك لاختصار السنوات الدراسية والخروج بأكبر فائدة..؟
- ماذا ترى فيما يمكن اضافته لانتاج خريج قادر على البحث والابتكار؟

* قد تختلف الآراء ولكن لنتناقش فيما يخصنا وما يمكن تطبيقه من أجل الحصول على النتائج المرجوة...

شكرا لمشاركانكم الايجابية وردودكم الفعالة...

وفقنا الله وإياكم إلى سواء السبيل...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moh-omar.blogspot.com/
الحبار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
الحبار


عدد المساهمات : 12635
تاريخ التسجيل : 02/05/2007
العمر : 38
الموقع : فى غيابات الهندسة المدنية
رقم العضوية : 3
Upload Photos : دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Upload
دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة 30u3a1djpgcopy
أهم مواضيعى :

دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة   دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة I_icon_minitimeالثلاثاء 17 فبراير - 19:03

اقتباس :
بدايةً كنت سأضع الموضوع فى منتدى الصحف ولكن لأنه يصيبنا فى صميم مستقبلنا وددت استعراض آراء أكثر الناس قرباً وتأثراً بهذا الشأن وهم الطلبة والقليلين من الخريجين ممن لم ينحرطوا بعد بمجال العمل

بالطبع أخى الدكتور هذا المكان الصحيح ووفقت فى إختيارك.

واسمح لى الإجابه عن تلك التساؤلات التى طرحتها عبر موضوعك الشيق

اقتباس :
- فهل ترى أن الفرقة الإعدادية كانت مضيفاً جيداً للمادة العلمية المطلوبة مسبقاً وصقلها جيداً قبل الدخول للتخصص؟

بصفتى طالب ومازلت كذلك ومن خلال معاصرتى للفرقة الإعدادية فلم تضف لى إضافة
حقيقية إلا كمبادىء علم الإستاتيكا من تحليل للمنشآت الخرسانية والمعدنية والكمرات وخلافه
وذلك ما احتجته بالفعل لأننى إخترت طريق الهندسة المدنيه ولربما المصفوفات فقط فى علم
الرياضيات.

اقتباس :
هل ساعدتك الفرقة الاعدادية بالفعل فى اتخاذ القرار الصائب للتخصص أو توجيهك؟

للأسف لم تساعدنى فهى لم تمثل أى شىء لما سيأتى مستقبلا من تفريعات متعددة لأقسام الهندسه بالإضافه إلى تأثرى بنية مسبقة لدخول قسم الهندسة المدنية وحبا بهذه المهنة ومجال عملها.

اقتباس :
- إذا ماتم حذف الفرقة الاعدادية ماذا ترى من سبل بديلة تدعمك فى اتخاذ القرار قبل التخصص؟

من الممكن إضافة فكرة عن تقسيم الكليات من خلال مادة فى مرحلة الثانوية العامه مثل
"التربية الوطنيه وخلافه" أو جعل تيرم بالكلية يكون فترة الإعداد لإختيار الأقسام.

اقتباس :
هل ترى أن التعليم الثانوى كافٍ كماً وكيفاُ للانتقال للمرحلة الجامعية خاصة الهندسية؟

للأسف لا يوجد به شىء له علاقة بالمرحلة الجامعية ولو وجد فهو شىء قليل جدا!!

اقتباس :
لمن تخرج أو من هم على وشك التخرج هل ترى أن اختصار المدة لأربع سنوات أو ثلاث فى صالح الخريج أم أنك تحتاج إلى سنوات إضافية قبل التخرج.

والله أنا لم أتخرج ولست على وشك ولكن الأفضل إستغلال هذه السنين فى الناحية العلمية
أفضل من دراسة مقررات ليس لها علاقة بالناحية العملية أو لن تفيد كثيرا أو تضيف لمحصلة
المهندس.

اقتباس :
ماذا ترى فيما يمكن الاستغناء عن تدريسه أو استبداله وما يمكن إضافته فى تخصصك لاختصار السنوات الدراسية والخروج بأكبر فائدة..؟
- ماذا ترى فيما يمكن اضافته لانتاج خريج قادر على البحث والابتكار؟

بخصوص الإستغناء فيمكننا الإستغناء عن المقررات تلك التى لا تجدى نفعا كثيرا ولا
يتم الإهتمام بها بالإضافه إلى الإستغناء عن جميع المواد بالمرحلة الإعدادية ما عدا
الحاسب والإستاتيكا وبخصوص الإضافه يمكننا إضافة مادة علمية كمضال تواكب
التطورات التى تحدث دائما فى مجالات العلم وإضافة الأوتوكاد لخريج مدنى أو
برمجيات الأقسام الأخرى وعمل مادة كشفية مثلا يكون الجزء العملى بها شىء
هام ومحاولة تجسيم المواد بمعنى إعطاء فكرة عن طريق الزيارة أو رؤية
هذا الشىء حتى تكتمل المخيلة لدى الطالب ويعلم ماذا يتعلم أو ماذا يصنع
بهذه المقررات.


ويثبت الموضوع للأهميه

والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asv-univ.editboard.com/index.htm
zayed
عضو مرشح للإشراف عن قسم أكاديمى قسم مدنى
عضو مرشح للإشراف عن قسم أكاديمى قسم مدنى
zayed


عدد المساهمات : 860
تاريخ التسجيل : 30/07/2007
العمر : 35
الموقع : QENA
رقم العضوية : 44
Upload Photos : دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Upload
دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة 2j1lksl

دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة   دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة I_icon_minitimeالثلاثاء 17 فبراير - 21:43

:البسمله:
السلام عليكم
فعلا موضوع مهم جدا ويحتاج للمناقشة واسمحلى استاذى الفاضل ان ابدى رأى المتواضع
Moh_OMAR كتب:

- فهل ترى أن الفرقة الإعدادية كانت مضيفاً جيداً للمادة العلمية المطلوبة مسبقاً وصقلها جيداً قبل الدخول للتخصص؟
لا اعتقد ذلك لا الموادى اللى كنا بندرسها اذكر على سبيل المثال :

" الرياضيات والفيزياء والكيمياء" ....امتداد وتكرار للكنا بندرسهم فى الثانوى ولم تضيف الينا شئ جديد يذكر بل يكاد يكون العكس .
الرسم ...مختلف تمام عن رسم مدنى او رسم عمارة ومش مفيد بشكل كبير الا اللى هيدخل ميكانيكا ...ومش مفيد اطلاقا لطلبة اللى هيدخلوا قسم كهربا وبذلك فهى غير مطلوبة للتخصص فكان يجب الا يدرسوها .
والحاسبات والبرمجة ......ممكن تكون مفيدة بشكل كبير للى هيدخل كهربا ..بس اللى هيدخل مدنى او عمارة او قسم اخرى مش هتبقى مفيدة بشكر كبير ومش هيستخدمها فى دراسته .
الميكانيكا ...مفيدة نوع ما فى قسم مدنى كمقدمة اللاستركشر ..بس لاقسام الاخرى غير ذلك
وكذالك المواد الاخرى
[quote="Moh_OMAR"]
- هل ترى أن الفرقة الاعدادية مجرد حشو لمواد علمية يمكن أضافتها قبلها فى التعليم الثانوى أو بعدها فى التخصص؟
quote]
نعم هذا ما اود اقوله بالفعل وفى اجابتى للسؤال السابق ..

المواد اللى بندرسها فى اعدادى مش بقول انها مش مفيدة اطلاقا ...بس لازم كل واحد يدرس منها اللى هيفيده ...
وفعلا لو اتلغت اعدادى واضافة المادة العلمية المطلوبة من السنة الاعدادية الى الفرقة الاول بحيث كل واحد يدرس اللى يخصه فقط ...مثلا :
الطالب اللى هيدخل مدنى ..هيختصر مقرر الرسم اللى فى اعدادى وياخذ منه ما يفيد فى اولى مدنى ويدرس فى الترم الاول من اولى مدنى وبعد كده الترم الثانى يبدأ فى رسم مدنى ...وكذالك بتاع ميكانيكا ..
والطالب اللى فسم كهربا ياخد مقرر الحاسبات والبرمجة فى الترم الاول من اولى كهربا مثلا .
Moh_OMAR كتب:

- هل ترى فى حذف الفرقة الإعدادية توفيراً للوقت نظراً لتكرار مواد ربما قد درست من قبل بالثانوية العامة أم أن حذفها يزيد الهوة اكثر واكثر بين التعليم الثانوى والجامعى؟
.
ارى فى حذفها توفيرا للوقت وان حذفها يكون فى مصلحة الطالب اكثر من بقائها لانها مضيعة للوقت ولو اديرت العملية بشكل منظم هنوفر وقت وجهد
Moh_OMAR كتب:

- هل كانت الفرقة الاعدادية بالفعل مهيئاً جيداً ومرشدأ ضروريا قبل الانتقال للتخصص؟
- هل ساعدتك الفرقة الاعدادية بالفعل فى اتخاذ القرار الصائب للتخصص أو توجيهك؟
-..

لا ارى انها مفيدة بشكل كبير فى جانب اختيار التخصص ....

وانها ليست مفيدة لدرجة انه الطالب يضيع سنة من عمره ...
فمن رأى ان المواد اللى فى الفرقة الاعدادية مختلفة تماما عن المواد اللى فى الاقسام ولا تعطى انطباع كامل عن القسم فمثلا :
مادة البرمجة ...مختلفة تماما عن لغات البرمجة اللى بيدرسوها فى قسم كهربا ..وعلى فرض انها زى مادة من مواد كهربا فده ميديش انطباع عن القسم باكمله . لدرجة الطالب يدخله حبا فى المادة دى ويصدم فى باقى المواد
وكذالك مادة الرسم ايضا بالنسبة لقسم مدنى

Moh_OMAR كتب:

- إذا ماتم حذف الفرقة الاعدادية ماذا ترى من سبل بديلة تدعمك فى اتخاذ القرار قبل التخصص؟
-...
ارى انه تتعمل كراسة للتعريف باقسام كلية الهندسة وباقى الكلية وتتوزع فى مكتب التنيسق او تنزل على موقع التنسيق او تنزل كملحق فى جريدة رسمية قبل التنسيق

او تتوزع الكراسة فى الكلية عندما يأتى الطالب لتقديم ورقه للكلية وياخدها معاه يقراها فى البيت ويشاور اهله ويشوف القسم المناسب ليه ويدخله من اول سنة زى كليات كتيرة التخصص فيها من اول سنة : علوم مثلا

Moh_OMAR كتب:
- هل ترى أن التعليم الثانوى كافٍ كماً وكيفاُ للانتقال للمرحلة الجامعية خاصة الهندسية؟
هو كافى نوعا ما بس يحتاج للتطوير وازلة الحشو منه و الاهتمام بتدريس الحاسب والتعامل مع النت لان ده يعتبر شئ اساسى فى المرحلة الجامعية
وبقى الاسئلة لا استطيع الاجابة عنها الان

وعذرا على الاطالة ...واسف على استخدام العامية بس حبيت انقل لحضرتك وجهة نظرى ورأى دون تكلف او تعقيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://engzayed.weebly.com/
 
دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قذيفة من وزير التعليم فى مرمى التعليم
» اسباب تدهور مستوى الطلاب
» المهندس والهندسة فى عيون مصرية
» غياب القدوة والمثل الأعلي
» دراسات قصيرة لبعض شخصيات المنتدى منتدوياً وواقعياً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان :: أخبار الكلية :: الحــــــــــوار الــــــعـــــــام-
انتقل الى: