منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
 

 .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفرعون العاشق
كبير مهندسين
كبير مهندسين
الفرعون العاشق


عدد المساهمات : 621
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
العمر : 37
الموقع : طيبة
رقم العضوية : 388
Upload Photos : .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ Upload
أهم مواضيعى :

.مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ Empty
مُساهمةموضوع: .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟   .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 9:09


:البسمله:
السلام عليكم
نبدأ اليوم بإذن الله فتح أولي قضايانا في سلسلة الحوارات المفتوحة التي اتفقنا علي فتحها معا علي منتدانا
ولا أجد ما نبدأ به أولي من قضية التعليم في بلدنا بعد ما شاهدناه من مهازل في امتحانات الثانوية العامة هذا العام
من امتحانات صعبة وتعجيزية في نظر الكثيرين وتسريب امتحانات في محافظة المنيا وما خفي كان أعظم!
وكذلك ما نراه من تدني في المستوي التعليمي في معظم جامعاتنا المصرية بلا استثناء والدليل خلو تصنيف أفضل خمسمائة جامعة علي مستوي العالم من أي جامعة مصرية إلا مؤخرا بدخول علي استحياء لجامعة القاهرة وعلي العكس كان في التصنيف ذاته عدد لا بأس به لدولة ( الكيان الصهيوني) التي تعدادسكانها أقل من عدد سكان أي محافظة مصرية وهذا ما يدعوا للأسف والدهشة ماذا حدث لمصر بلد النوابغ والعلماء؟من السبب فيما وصلنا إليه من تردي
وليس ببعيد عنا ما حدث من تزوير في النتائج في احدي كليات الطب الكبري والعريقة لصالح ابن وكيل هذه الكلية
حتي يتسني لأبيه تعيينه في الكلية فماذا تنتظرون في بلد هذا حال بعض أبنائها المفروض فيهم أنهم ورثة الأنبياء.
لست بحاجة للتأكيد بأن تقدم الأمم مرتبط ارتباطا عضويابمستوى جودة التعليم (وليس بوجود تعليم), ومدى مراعاة
الأحدث في المناهج وفي تكنولوجيا التعليم وفي تنميةمواهب وقدرات الدارسين والمدرسين ومدى توافر سمات
للمدرسة تجعل من التنشئة التعليمية أمرا ممكنا إن لم يكن ممتعا.
إن ما نراه من سؤ حال التعليم الحكومي في مصر وترديه جعله أشبه بالمسرحية الهزلية والسبب كما يدعي بعض
الخبراء المزعومين هو مجانية التعليم!وكأنهم يريدون من الدولة أن ترفع يدها أكثر من ذلك عن التعليم حتي ينصلح حاله
ولكن هل هذا هو الحل؟ولمصلحة من ما يحدث في التعليم في مصر؟
هل دخول القطاع الخاص الذي يبحث عن الربح فقط في التعليم ساهم في ذلك؟
لأنه من غير المعقول أن يدخل طالب بمجموع75%أو أقل أو أكثر احدي كليات القمة لمجرد أنه يمتلك المال!
وما نجده في مدارسنا وجامعاتنا من أسلوب الحفظ والتلقين الذي يقتل أي فكر أو ابداع لدي الطلبة يعمق هذه المشكلة ويزيدها سؤا .فأين المسؤلين مما يحدث في التعليم المصري الذي أصبح قضية أمن قومي؟
أين أعضاء مجلس اشعب الموقر(سيدقراره) مما يحدث ألا تستدعي هذه المأساة تدخلهم وهم من انتخبناهم لرعاية مصالحنا .بالله عليكم كيف سيكون حالنا بين الأمم فيما بعد وقد كنا فيما مضي منارة العلم!
هذه بعض النقاط التي نطرحها للمناقشة وأمني من الجميع الدخول والرد وتوضيح وجهة نظرهم في نظام التعليم ومقتراحاتهم لتطويره بعيد عن أراء الخبراء المعلبة.وأعتذر للإطالة فهذا الموضوع مهما قلنا فيه لن يسعنا الوقت ولا المساحة ولتكن هذه هي البداية وفي انتظار تعليقاتكم وأرائكم.
وفقكم الله


عدل سابقا من قبل الفرعون العاشق في الإثنين 11 أغسطس - 9:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alamir_mahmoud
مهندس نشيط
مهندس نشيط
alamir_mahmoud


عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 03/11/2007
العمر : 36
الموقع : كل مكان
رقم العضوية : 198
Upload Photos : .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ Upload

.مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟   .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 10:13

يشرفنى ان اكون اول من يضع ردا للموضوع الشائك ده
على بركة الله
دى شويت ارقام

ضربت نتائج القبول بجامعات مصر الرسمية الستة عشر الأرقام القياسية لدرجات
الثانوية العامة في تاريخ البلاد . و على وقع "جنون المجاميع " ، سجلت
المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات ظواهر لافتة اثارت قلق المعنيين بمستقبل
التعليم المصري ، وباتوا ينبهون الى " الأوائل الفاشلون "
وبعدما بلغ عدد الطلاب الحاصلين على مايزيد على
المائة في المائة بعد اضافة درجات المستوى الرفيع 1400 طالب و حصد 9,5 في
المائة من اجمالي الناجحين ( 354 ألف ناجح ) درجات فوق الخمسة والتسعين في
المائة ، تحرك الحد الأدنى للالتحاق بكليات القمة كالطب والهندسة وغيرهما
بمتوسط زيادة ثلاث درجات . و استوعبت المرحلة الأولى
للقبول بالجامعات نحو 135 ألف طالب وطالبة . لكن آخر من لحق بها من طلاب "
العلمي " حصل على 93,1 في المائة ومن "الأدبي " 82,9 في المائة . و اعلنت
وزارة التعليم العالي صراحة انه لن يكون هناك مكان في جامعة او معهد
تابعين لها لمن لم يجتاز حاجز 69 في المائة للعلمي و 71 في المائة أدبي .و
بات على هؤلاء البحث عن فرص عزيزة ومكلفة في الكليات والمعاهد الخاصة ، إن استطاعوا .
وكانت الوزراة قد اضطرت الى نفي تسريبات صحفية على مدى
الايام القليلة الماضية عن تخفيض اعداد المقبولين في الجامعات والمعاهد
الرسمية ، والتي كانت قد شهدت منذ عقد السبعينيات توسعا لافتا بعدما كانت
مصر حتى مطلع الستينيات بها اربع جامعات فقط الى جانب الأزهر . وفسر
مراقبون هذا النفي باعتبارات سياسية اذا ان الاحتقان في البلاد لا يحتمل
صب المزيد من زيت الإحباط على نيران الغلاء والبطالة والفساد و انسداد
الأفق الديموقراطي .

"الطب " درة تاج كليات القمة ضرب الحد الأدنى
للالتحاق بأي من كلياته العديدة في انحاء مصر كل التوقعات ، و بعدما سجل 98,4 في المائة . وتحت ضغط " جنون المجاميع" بدا ان الدولة لن
تستطيع الوفاء بتعهدها تخفيض اعداد دارسي الطب استجابة لنقابة الاطباء و
لضعف فرص التدريب ، فضلا عن تدهور أجور الاطباء في المستشفيات العامة .
أما الهندسة التي اصابت البطالة خريجيها منذ سنوات فبلغ الحد الأدنى
للقبول بكلياتها 93,8 في المائة .
لكن كلية " البترول والتعدين " في
مدينة السويس على بعد نحو 120 كيلوا مترا من القاهرة فسجلت إحدى مفاجآت
تنسيق الجامعات . وحلت في المركز التالي مباشرة بعد كلية "طب
شبين الكوم " بحد أدنى للقبول 99,1 في المائة . وهو مايفيد رهان مصريين
على هكذا تخصص يفتح الباب للعمل في قطاع البترول بالداخل بأجوره المجزية
أوالحصول على فرصة عمل بدولة عربية نفطية .
ومن بين المفاجآت ايضا
تراجع كليات القمة العريقة في العاصمة أمام " جنون الدرجات " الزاحف من
الأقاليم خارج القاهرة. ولا يقتصر الأمر فقط على تربع "طب شبين الكوم "
على عرش كليات القمة بحد أدتى 99,14 في المائة .فكلية كطب القاهرة " القصر
العيني " والتي يعود تاريخها الى عصر "محمد على " مؤسس الدولة المصرية
الحديثة تراجعت الى المركز الثالث عشر بين نظيراتها. وسبقتها لا شبين
الكوم وحدها ، بل طنطا و بني سويف والزقازيق وسوهاج وبنها والفيوم والمنيا
وغيرها . وهي في معظمها كليات وجامعات لم يكن يسمع بوجودها غالبية
المصريين قبل عشر سنوات فقط .
ورغم البطالة و تدنى الأجور ، فان
السباق الجاري من امتحان الثانوية العامة الى الالتحاق بالجامعات والمعاهد
لا يتوقف بل يزداد سعاره .وقد بدا انه لامفر من السباق حتى ولو ينتهى
بحائط مسدود . و لاأدل على ذلك من أن "كليات التربية " التي تخرج معملي
المدارس ارتفع الحد الأدنى للالتحاق بها هذا العام الى 92 في المائة
.والمعروف ان الدولة اقرت تحسينا لمرتبات المعلمين لايفي بمتطلبات التضخم
ولا يحول دون تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية .و علما بأن كليات التربية كانت
قبل اقل من ربع القرن تبحث عبثا عمن يلتحق بها وبمجموع قد لايتجاوز كثيرا
الخمسين في المائة .
"الارقام المجنونة" عاما تلو آخر دفعت عالما
قديرا كالدكتور " محمد غنيم " لأن يطلق صحية تحذير على صفحات جريدة "
الأهرام " من ظاهرة " الأوائل الفاشلين " بعدما اصبح
عشرات الألوف من الحاصلين على مجاميع رفيعة عاجزين عن الالتحاق بالكليات
التي يرغبونها او حتى بأي من كليات القمة . و أكد :" الآن من يحصل على أقل
من 96 في المائة بات فاشلا دون جدال " . و اشار الى ان درجة النجاح
الحقيقية انتقلت من 50 في المائة الى 82 في المائة . وتساءل ومعه غير مختص
وكاتب مصري : "الي اين يتجه النظام التعليمي في مصر ؟" . أما صحيفة "
الوفد" المعارضة فسخرت من حال التعليم والسياسة معا في رسم كاريكاتيري فيه طالب درجته لوالده ( 99,9 في المائة ) ، فيقول له الأب
هلعا :" الطب يابني مالوش مستقبل ... مجموعك ده تدخل بيه الحزب الوطنى


وتبين إحصاءات التنمية البشرية للأمم
المتحدة العلاقة بين التعليم وبين مستوى المعيشة
.مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ 250px-Literacy_rate_world.svg

بالنسبة لأرقام سنة 2001:-
كان مركز الرقم القياسي لمصر هو الرقم 120 من بين 175 بلدٍ فى العالم، ومن البلاد التى سبقتنا إسرائيل ومركزها رقم
22، وكذلك الأردن ومركزها رقم
90، وتونس ومركزها رقم 91، والجزائر ومركزها رقم 107، وسوريا ومركزها 110.

وتغيرت المراكز النسبية للبلاد تغييراً طفيفاً فى السنوات التالية، حتى نصل

إلى آخر الأرقام المنشورة، وهى الخاصة بسنة 2004،
والتي نشرت مع تقرير سنة 2006.
وتبين أرقام سنة 2004، بالمقارنة بأرقام سنة 2001، أن مصر
تقدمت تقدماً نسبياً
لتحتل المركز رقم 111، بينما ظلت إسرائيل تقريباً في نفس المركز، وكان ترتيبها هو 23، وتقدمت الأردن لتحتل
المركز رقم 86، وتقدمت تونس إلى المركز رقم 87، وتقدمت الجزائر لتحتل المركز رقم 102، وتقدمت سوريا إلى المركز رقم 107.

*والملاحظة الأولى:- من الأرقام
السابقة أن أهم تقدم كان لمصر، إذ انتقلت من المركز 120 إلى المركز 111. وقد تطور متوسط دخل الفرد في مصر، المقدر وفقاً للقوة الشرائية للدولار من 3.5 ألف
دولار للفرد سنة 2001، إلى 4.2 ألف دولار سنة 2004. وصاحب هذه الزيادة ارتفاع فى نسبة البالغين 15
سنة، والذين
يعرفون القراءة والكتابة، وبعد أن كانت 56.1% سنة 2001 من البالغين، نجدها وصلت فى سنة 2004 إلى
71.4% من البالغين.
*والملاحظة الثانية:- أن
البلاد ذات الدخل الفردى المرتفع كإسرائيل، والتى بلغ دخلها السنوى للفرد فى سنة 2001 ، 19790 دولار، بلغت فيها نسبة المتعلمين من البالغين 95%. وبوجه عام إن
نسبة المتعلمين فى البلاد الأوروبية
100% من البالغين.
*والملاحظة الثالثة:- أن البلاد العربية
التى سبقتنا فى متوسط الدخل، سبقتنا أيضاً فى نسبة المتعلمين بين البالغين. ومثال ذلك تونس، فكانت نسبة المتعلمين ممن بلغوا 15 سنة هى 72.1%،
وبلغ دخل الفرد فيها 6.3 ألف دولار. بينما كانت نسبة المتعلمين البالغين 15 سنة فى مصر سنة 2001 هى 56.1%، يصاحبها متوسط دخل للفرد لا يزيد عن 3.5
ألف دولار.
وفى سنة 2004 عندما ارتفعت نسبة المتعلمين فى مصر، صاحبها
ارتفاع فى نسبة الدخل.
وإنما ظلت الأمية تمثل 30% من الشعب المصرى، وهى نسبة تخفى أيضاً الظلم القائم فى مصر بالنسبة لتعليم
النساء.

والخلاصة، أنه بدون ثورة فى التعليم، لا تقدم فى مستوى
معيشة المصريين، ولا
إصلاح دائم للمجتمع المصرى. وقد أشار الرئيس مبارك إلى هذه الثورة الضرورية فى التعليم عندما صرح فى عيد
العلم فى 20 ديسمبر سنة 2006: “إن منطق المصارحة يقتضى أن نتعامل مع قضايا التعليم برؤية واضحة وجريئة بمختلف جوانبها ومشكلاتها وفى صلاتها
بحقائق الواقع المصرى وتحدياته وطموحاته”. وقد أصدر الرئيس أخيراً قراراً جمهورياً بإنشاء الهيئة
القومية لضمان الجودة والاعتماد في
التعليم.
إن الخطوة التالية بعد القرار الجمهورى، هى الزيادة
المحسوسة فى موازنة التعليم
و يجب أن نعترف أنه من المخجل فى القرن الواحد والعشرين، أن يظل لدينا ما يقرب من 30% من مواطنى مصر يجهلون القراءة والكتابة، كما أنه من المؤسف فى هذا
الوضع أن تظل موازنة التعليم تمثل أقل من 10% من موازنة الدولة. لأنه من غير المنتظر فى ظل الموازنة الحالية،
أن تستطيع هيئة الجودة تنفيذ
التعديلات المطلوبة فى مناهج التعليم، وفى عدد وقدرات المعلمين، وفى عدد المدارس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ENG_GODZELA
مشرف مرشح لمنصب مشرف عام
مشرف مرشح  لمنصب مشرف عام
ENG_GODZELA


عدد المساهمات : 3368
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
العمر : 39
الموقع : كلية الهندسة _قسم الهندسة المدنية
رقم العضوية : 31
Upload Photos : .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ Upload

.مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟   .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ I_icon_minitimeالسبت 12 يوليو - 12:13

لو كل واحد اغلق موضوع عشان محدش تفاعل معاها يبقي نص مواضيع المنتدى هتتقفل الرجاء سعة الصدر ياسيادة المشرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ISLAM2ALL.COM
الفرعون العاشق
كبير مهندسين
كبير مهندسين
الفرعون العاشق


عدد المساهمات : 621
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
العمر : 37
الموقع : طيبة
رقم العضوية : 388
Upload Photos : .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ Upload
أهم مواضيعى :

.مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟   .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 8:06

اقتباس :
لو كل واحد اغلق موضوع عشان محدش تفاعل معاها يبقي نص مواضيع المنتدى هتتقفل الرجاء سعة الصدر ياسيادة المشرف

أخي العزيز ما حدث من قفل للموضوع ليس ناتجا عن عدم التفاعل فهذا أخر ما أفكر فيه
فالموضوع الجيد هو من يجذب الأعضاء للمشاركة فيه والتفاعل معه ولكن
نحن اغلقنا هذا الموضوع لأننا وبناءا علي اقتراحات الأخوة الأعضاء بالنسبة لهذه السلسة
هو أن يكون الموضوع مفتوح للنقاش لمدة محددة وهي أسبوع فقط حتي نعطي الفرصة
لجميع المواضيع المثارة علي الساحة أن تأخذ نصيبها من العرض والمناقشة وهذا الموضوع أخذ أسبوع للمناقشة وتم غلقه لأنه سيتم انزال موضوع جديد في نفس السلسلة وهذا تم بناء علي اتفاق مع الإدارة
وشكرا علي مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القبطان
عضو بدرجة مهندس إستشارى
عضو بدرجة مهندس إستشارى



عدد المساهمات : 2649
تاريخ التسجيل : 14/08/2007
العمر : 38
رقم العضوية : 60
Upload Photos : .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ Upload

.مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟   .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 13:42

اقتباس :
ولكن هل هذا هو الحل؟ولمصلحة من ما يحدث في التعليم في مصر؟

هل دخول القطاع الخاص الذي يبحث عن الربح فقط في التعليم ساهم في ذلك؟



لقد تحول التعليم إلي تجارة مربحة.. لعدد من المدرسين أو الإداريين؟.
إن الثانوية العامة وحدها تجارة رابحة لكثير من الجهات فالوزارة تبيع النتيجة لشركات الإنترنت والتليفونات.. والمدرسون يبيعونها لأولياء الأمور الذين يدفعون ثمنها مرتين.. مرة للمدرسين الخصوصيين.. ومرة قبلها للمدرسة التي تحصل علي مصاريف دراسية.. وكتب.
وخلال السنوات الأخيرة.. ظهرت وسيلة مختلفة لبيع الثانوية العامة من خلال سرقة أو تسريب الأسئلة.. ويشتريها الناس للمرة الثالثة.. حتي لو كانت الأسئلة مزورة.


هذا كله لأن العقلية التجارية هي التي تتحكم في سلوك الناس فكل شيء قابل للبيع.. وهناك من يشتريه.

ويمكن القول إن هذا يحدث بشكل أو بآخر.. في كثير من أمور حياتنا.. والتعليم هو الصورة الأكثر قربا منا باعتبار أننا نعيش مشكلته هذه الأيام.



اقتباس :
أين أعضاء مجلس اشعب الموقر(سيدقراره) مما يحدث ألا تستدعي هذه المأساة تدخلهم وهم من انتخبناهم لرعاية مصالحنا .بالله عليكم كيف سيكون حالنا بين الأمم فيما بعد وقد كنا فيما مضي منارة العلم!


لا حياة لمن تنادى يا بشمهندس.
وفى النهايه أود أن أقول كما فال غيرى التعليم السليم يحتاج إلي مناخ صحيح.. والمناخ الحالي.. يجب أن يتغير أولا.

شكرا على طرحك الموضوع يا بشمهندس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاعر الأسمر
مهندس بيشارك كويس
مهندس بيشارك كويس



عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 33
الموقع : تحت الصفر
Upload Photos : .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ Upload
أهم مواضيعى : قصيدة (متاهات)
انا مصرى وابويا مصرى؟؟؟؟؟
مأساة علمى رياضيات

.مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟   .مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟ I_icon_minitimeالخميس 9 يوليو - 12:40

حقا من المؤسف ما يحدث للعملية التعليمية فى مصر بشكل عام واود ان اقول على الجميع الاهتمام بقضايا التعليم وهنا معلومة مهمة اود ان اقولها فى احدى الصحف تقول ان اسرائيل تنفق على العتليم ما يقرب من 6 مليارات دولار سنويا بينما الوطن العربى كله ينفق 1.2 مليار دولار سنويا ومعظمها مرتبات موظفين واريد ان اهدى اليكم هذه القصيدة التى كتبتها فى امتحنات الثانوية العامة الصعبة جداواتمنى ان تنال اعجابكم
امعنت فى ورق التفاضل معظم
مازادنى الامعان غيرتبرم



قد طارت الآمال منى فجأة
يانفس قومى واستعيثى والطمى


وجررت أذيال الندامة صاغرا
ووجدت بيتى قد ترقب مقدمى


ماذا أقول له لأخفى خيبتى ؟
ولقد تجرع من مرارة علقم


الناس تصرخ من غمض سؤاله
من أرض سلوم وحتى القلزم


واذا بفيزياء الهلاك تفجرت
من نبع حزن مستديم مظلم


ياقاتل الأحلام كيف تركتنى
ودم المآسى قد تغلغل فى دمى


الأمتحان لما أضعت شروطه؟
وتركت منهخاج الكتاب الملزم


والغش صارالى الشريف ممهدا
فى كل منطقة ألست بظالم؟


المال يعجز عن شراء مؤهل
فجميع حالى للبساطة ينتمى


ليغيرالتعليم كل مساره
كى تلحقى يامصر ركب تقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.مأساة التعليم في مصر من المسؤل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قذيفة من وزير التعليم فى مرمى التعليم
» مأساة علمى رياضيات
» التعليم فى مصر
» هل التعليم عقاب ؟
» دراسات «الأعلي للجامعات» حول تدهور أوضاع التعليم في الطب والتجارة والهندسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان :: أخبار الكلية :: الحــــــــــوار الــــــعـــــــام-
انتقل الى: