منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
 

 اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبير رمضان
مراقب عام المنتديات
مراقب عام المنتديات
عبير رمضان


عدد المساهمات : 3897
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 56
الموقع : في قلب مصر
رقم العضوية : 994
Upload Photos : اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء Upload
اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء Mvj7fm

اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء   اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء I_icon_minitimeالإثنين 7 يوليو - 23:51

اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء 313
أسس الإجراء العلمي فى مجال الفيزياء
لا يوجد سلوك معين ثابت فى الاعمال العلمية الا انه هناك مبادئ اساسية للاجراءات المتبعة فى دراسة العالم الفيزيائى وهذه يمكن التعرف عليها بطريقة اولية تحت الموضوعات التالية:

المشاهدة

القياس

التجربة

العلاقات والقوانين

النظريات

وليس المقصود من هذا أن المشتغل بالعلم يستخدم تلك الموضوعات كقائمة حساب يعرف بها مقدار تقدمه في بحثه لأنه غالبا ما يكون مشغولا مشغولية تامة بطور بسيط من أطوار نمو موضوع يحجب عنه في الوقت نفسه اهتمامه بالأطوار الأخرى المكملة للصورة.

وقبل أن نصف بإسهاب المبادئ الأساسية لتلك الإجراءات العلمية المذكورة نجد من المناسب الإشارة إلى النواحي التي لا يمكن استخدامها فيها فهناك مقومات معينة لازمة للعالم في دراسته للكون وتتطلب بطبيعتها أن يترك بعض الأمور على أنها خارج نطاق العلم . ومن هذه المقومات وجود ظواهر علميه في العالم الخارجي الواقعي تكون قابلة للمشاهدة والقياس بهذا التحديد يخرج جزء كبير من التجارب الإنسانية من حدود النشاط العلمي .

1- المشاهدة

يمكن اعتبار المشاهدة حادثا تحمله إلينا حواسنا وقد تكون المشاهدة خاضعة للإدراك الحسي المباشر كما قد تحتاج إلى حرفة أو جهاز كعامل وسيط والوسيلة الأخيرة أكثر انتشارا في علم الطبيعة الحديث وقد ساعدت التحسينات العظيمة التي أدخلت على الأجهزة العلمية على اتساع نطاق الملاحظة بل وضاعفتها مرات كثيرة ولكن نحن لا نميز بين المشاهدة المباشرة أو عن طريق وسيط ففي جميع الاحوال وضع الجهاز في الطريق لا يؤثر على حقيقة المشاهدة.

2- القياس

إن المجهودات العلمية تسمو فوق مجرد تدوين أوصاف الحوادث واتجاهاتها إذ لابد أن تخضع المشاهدات للقياس وان تكون هناك أرقام تدل على حجمها ومقدارها.

فنحن نستخدم وحدة القياس لتدل على مقدار عدد المرات المحتواة في المشاهدة الواحدة

ولطريقة القياس وجهان:

أولهما اختيار الوحدة أو المعيار الخاص بنوع المشاهدة ثم استخدام طريقة فيزيائية لتعيين عدد يمثل عدد الوحدات التي تشملها المشاهدة

ثانيهما الاتفاق على أن العمليات الأساسية نفسها وبالتالي على وحداتها الأولية عملية اختياريه بحته ويرتكز الاختيار في علم الفيزياء على قواعد بعضها تاريخي والأخر فلسفي وبعضها عابر ولقد استقر الرأي على أن تكون المشاهدات الأساسية هي الطول والكتلة والزمن

أما اختيار الوحدات الممكن استخدامها في عمليات القياس فهذا اختياري للفيزيائي أن يختار ما يجده ملائما أو متفقا مع النظام السائد قريبا من أو حوله فالأنظمة عديدة كالنظام المتري(م كجم ث)

أو النظام الإنجليزي (قدم , رطل , ثانية) وغيرهما.

ولكن لو نظرت فسوف تلاحظ أن كل تلك الأنظمة تصب في بوتقة واحدة وكلها مرتبطة ببعضها فعلى سبيل المثال

البوصة=2.54سم

الباوند=454جرام

ولكنك تجد شيوع استخدام النظام المتري وذلك لسهولة اشتقاق وحدات أخرى منه سواء كانت اكبر كالمللى والميكرو والنانو أو اصغر كالكيلو أو الميجا أو الجيجا

مللى=0.001وحدة

الميكرو=0.000001وحدة

والنانو هو الجزء من البليون الخ

3- التجربة

التجربة هي عملية جمع المشاهدات بشكل تحرري وبكيفية تساعد على البناء المنطقي للعلم وقد اكتسبت هذه الطريقة الثقة والسمعة بأنها أداة البحث العلمي وهى في أصلها بسيطة للغاية تتلخص أصولها في فصل نظام فيزيائي أو ميكانيكي عن المحيط الخارجي المؤثر عليه والتي يكون بعضها معلوما وبعضها متشكك في وجوده ثم يغير الإنسان حسب الإرادة إحدى المشاهدات أو بعضا منها وسوف أسوق مثالا بسيطا لو أردت أن تعين مقاومة سلك معين لديك فانك تدخله لدائرة

كهربائيه وتقوم بالتغيير في شدة التيار وبالتالي الجهد عليه من ثم يمكنك معرفة مقاومته .

كثيرا ما نسمع أن الطريقة التجريبية ولدت في عصر النهضة الأوروبية على يد رجال عظماء مثل جاليليو ولكن من الصعب التحقق الفعلي من هذا الأمر فالموهوبين قد ولدوا في كل العصور , حقيقة صاحب عصر النهضة حالة صحو وتيقظ في العلم ولكن التجارب العلمية نفسها لم تكن اختراعا جديدا وإنما الجديد في الأمر هو الاختيار الناجح لنوع التجربة

4- قوانين الفيزياء ومقابلة النتائج

إن إقامة تنظيم وهيكل كبير من الخبرات الطبيعية قد وصل إلى درجة عالية من الصياغة في علم الفيزياء والصياغة هي لغة الرياضة وطريقها ولكن يجب أن نفهم جيدا أن استخدام الفيزيائي للرياضيات ما هو إلا وسيلة وليست غاية وابسط طرق استعمال الرياضة في الفيزياء هو استخدامها في صياغة القوانين وهذه القوانين عبارة عن إقرارات أو صيغ مدونة بين المشاهدات المختلفة في أي نظام فيزيائي معين أي أنها علاقات بين مجموعات القياس وفى اشتقاق أي قانون فيزيائي يجب الاستقرار على القياسات المطلوبة وتحديد صيغة القانون وفى الغالب يجب ذكر شئ عن طبيعة النظام الموجود وعما إذا كان يوجد ما يحد من عمومية القانون فمثلا في حالة الأجسام الساقطة إلى الأرض يرتبط الزمن الذي يمضى من لحظة انطلاق الجسيم بالمسافة المقطوعة في هذا الزمن بالمعادلة الجبرية

ف= ثابت * ن^2

لعدد كبير من الأجسام الساقطة وفى الحقيقة البالونات لا تتبع تلك الصيغة والقياسات أثبتت أن القانون تجريبي وهو ينطبق على الأجسام الساقطة في الفراغ وأعطى اتفاقا لا بأس به في حالة الأجسام الساقطة في أوساطنا إذا كانت ثقيلة وتشغل حيزا صغيرا ما لم يكن الزمن المستغرق كبيرا . هذه هي أنواع الوقائع التي تصف حدود القانون الفيزيائي وهى في العادة غير دقيقة إذ تحتوى على كلمات مثل تقريبا "ويكاد يكون" وهى موانع تحد من الدقة التي نصف بها الطبيعة .

5-النظرية الفيزيائية

تبدأ صياغة النظرية ببديهيات وفروض يقترحها المشتغل بالفيزياء النظرية على أنها قواعد أساسية في الطبيعة وقد تتعلق هذه القواعد بالمشاهدات مباشرة ولكنها غالبا ما تكون في شكل إقرارات عن أراء مصطنعة اصطناعا تتوقف فيما بعد على المشاهدات وفى اغلب الأحيان تكون تلك الفروض في شكل معادلات .

وفى الخطوة التالية تجمع تلك هذه الفروض وتنمى وتهذب بالطرق الرياضية(Mathematical Physics ) حتى توجد علاقة تربطها بالمشاهدات الممكنة وقد تكون النتيجة قانون معروف ينظر إليه تحت ضوء جديد وأيضا ممكن أن تكون علاقة جديدة لم تختبر بعد على هيئة تنبؤ(Prediction) ومما يجب التنويه به أن التنبؤ بالعلاقات الجديدة التي ثبتت صحتها بالتجربة فيما بعد هو عنوان النظرية الناجحة . والنظريات الهامة هي التي تحتضن مناطق كبيرة من العلم وتشتق منها علاقات كثيرة قابلة للمشاهدة , كل هذا من مجموعة مقدمات بسيطة فالديناميكا النيوتونيه(الكلاسيكية) بدأت من ثلاث قواعد بسيطة هي قوانين الحركة الثلاث المعروفة والتي يمكن إنماؤها لتحتوى جميع العمليات الديناميكية المعتادة فسلوك الأجسام المتحركة والساكنة في مساراتها وأماكنها وسرعاتها وكل المشاهدات الديناميكية الخاصة بها مرتبطة فيما بينها داخل إطار نظرية نيوتن ولا يمكن إدراك مدى اتساع وقوة النظرية إلا بدراسة مفصلة لتطبيقاتها.
منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A.ELDOWY
عضو بدرجة مهندس إستشارى
عضو بدرجة مهندس إستشارى
A.ELDOWY


عدد المساهمات : 1336
تاريخ التسجيل : 30/04/2008
العمر : 34
الموقع : qena kingdom
رقم العضوية : 1096
Upload Photos : اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء Upload

اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء   اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء I_icon_minitimeالثلاثاء 8 يوليو - 0:58

شكر وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ibn Mazhar
دكتور مهندس علوم الفضاء والطيران ، أوبرن الاباما
دكتور مهندس علوم الفضاء والطيران ، أوبرن الاباما



عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/06/2008
العمر : 73
الموقع : USA
رقم العضوية : 1200
Upload Photos : اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء Upload

اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء   اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء I_icon_minitimeالثلاثاء 8 يوليو - 19:40

هذه المقالة جيدة جداّ ، وتصلح ان نربطها بموضوع التفسير والإعجاز. وهنا أحب أن أطرح عدداّ من الأسئلة للنقاش.
*******
صفر: هل يوافق علماء المسلمين ، وخصوصاّ علماء الإعجاز العلمى للقرأن فى الوطن العربى، على صلاحية هذا الإجراء العلمى؟ وهل تجرى أبحاث علمية فى العالم العربى تتبع هذا الإجراء؟ كم عددها ؟ و أين نشرت؟ وما هى المشاكل العلمية للمسلمين التى حلتها هذه البحوث؟
*******
أولاّ: ما هو تعريف الظاهرة الطبيعية؟ وهل تؤخذ من نص دينى أم من المشاهدة الفعلية للطبيعة؟ وكم عالم من علماء الإعجاز قام بعمل علمى و بدأ بحثه بالمشاهدة؟
*******
ثانياّ: ما هى اللغة التى توصف بها الظواهر الطبيعية او نظرياتها؟ ومن الذى يكتب الوصف؟
*******
ثالثاّ: عندما نقارن ما يكتبة العالم عن ظاهرة او نظرية علمية بلغته و مصطلحاته الذى إبتكرها هو( حالياّ اللغات المستعملة فى العلم هى لغات أوربية فى الغالب) ، وبين نص الوحى المكتوب بلغة عربية فصيحة ، فكيف نتأكد من صحة المقارنة؟
و كيف نتأكد ان عالم الإعجاز لا يفصل تفسيره تفصيلاّ على مقاس ما يريده هو لأغراض الدعوة للإسلام والدفاع عن القرأن و إثبات التفوق على الغرب...فنحن دائما نسبق الغرب فى العلم!!!!!
يقول علماء اللغة والتفسير ان هذا هو تحميل النص القرأنى أكثر مما يحتمل أو يقال ان هذا هو التكلف و التعسف و عدم الدقة العلمية والتفسير بأثر رجعى. ويقول علماء أصول الفقه ان المفسر بهذا خرج عن دلالة اللفظ و ترك معانى اللفظ الراجحة الى معانى مرجوحة ضعيفة الأحتمال بدون دليل.
*******
رابعاّّ: لأن موضوع التفسير والإعجاز مرتبط بالعلم، فهل أستعمل الباحثون فى الإعجاز العلمى هذا المنهج فيما يطرحوه من قضايا الإعجاز؟ أم إنهم يستعملون منهج أخر؟ مثلاّ المنهج العقلى أو الفلسفى ، أو مناهج أهل اللغة أو مناهج العلوم الإجتماعية؟ بمعنى:
هل منهج علماء الإعجاز هو منهج علمى أو إجراء علمى؟؟؟؟؟
*******
خامساّ: إذا كان علماء الإعجاز لا يستعملون لا المشاهدة ولا وضع الفروض ولا التجريب ، ولا..ولا..ولا..........ز.. فكيف يمكن ان نصف ما يقومون به إنه علم؟؟؟؟
فأسلوب علماء الإعجاز يماثل لأسلوب دارسى الفلسفة و الدراسات اللغوية والنقد الأدبى، فعالم الإعجاز مثلهم يجلس على المكتب و يقرأ من هنا و هناك و يلخص و يقارن نصوص و يكتب ثم يعتبر هذا بحث علمى... دون مشاهدة ولا قياس ولا وضع فروض ولا تجريب و لا تحقق من صحة فروضه، وعدم الإهتمام بالفروق بين نظرية و فرض و حقيقة ومسلمة....ثم يقول هذا علم... وطبعا سيصدقه الكثير لأنه يحمل الدرجة العلمية و اللقب.... أستاذ دكتور ... ولا يهم بعد ذلك لا المنهج العلمى ولا الإجراء العلمى كما جاء فيما نقلته بنت مصر هنا.
*******
سادساّ: لأننا نتكلم عن العلم فيجب ان نعرف ما هى الفروق بين الفروض و النظريات و الحقائق والمسلمات؟ مثلاّ هل عدد كواكب المجموعة الشمسية من النظريات او الفروض او الحقائق؟ وهل نظرية الإنفجار العظيم نظرية او حقيقة أو فرض؟
*******
سابعاّ: الأيات التى يستعملها علماء الإعجاز ، هل هى أيات تصف الظواهر الطبيعية أم هى لأيات تفسر الظواهر الطبيعية ، أم أيات تعطى قوانين الطبيعة؟
لاحظ الفرق بين: وصف....تفسير....قوانين
مثلاّ هل الثقوب السوداء ظاهرة علمية أم فرض علمى أم نظرية علمية أم حقيقة علمية أم ماذا؟
هل نظريه انبعاج الكره الارضيه عند اطرافها هى ظاهرة علمية أم فرض علمى أم نظرية علمية أم حقيقة علمية أم ماذا؟
هل وجود البرزخ المائي بين مياه البحر وبين مياه النهر هى ظاهرة علمية أم فرض علمى أم نظرية علمية أم حقيقة علمية أم ماذا؟
هل حقيقة الجبال وحقيقة تعدد الوانها وكذلك حقيقة سقوط معدن الحديد من السماء وانه ليس من مكونات الارض هى ظاهرة علمية أم فرض علمى أم نظرية علمية أم حقيقة علمية أم ماذا؟
*******
وبناء على ذلك يمكن ان نناقش الكثير مما يطرح حول الإعجاز العلمى.....ا ل ع ل م ى....
و ما يقال فى.....
المؤتمرات العلمية للإعجاز العلمى
واللهم أحمى علماء الإعجاز المسلمين من أنفسهم....
أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAGAG
مهندس جديد
مهندس جديد



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 07/07/2008
العمر : 37
رقم العضوية : 1322
Upload Photos : اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء Upload

اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء   اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء I_icon_minitimeالثلاثاء 8 يوليو - 21:18

ربنا معاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسس الاجراء العلمى فى مجال الفيزياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الفيزياء الذرية
» الفيزياء
» اسس الفيزياء النوويه
» بحث في الفيزياء عن المكثفات
» محاضرة الفيزياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان :: مواضيع عامة :: عـــــــلوم وحـــول العالم-
انتقل الى: