منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
 

 يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
YeHi@$MmZ
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
YeHi@$MmZ


عدد المساهمات : 5020
تاريخ التسجيل : 25/06/2007
العمر : 37
الموقع : سرى
رقم العضوية : 10
Upload Photos : يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Upload

يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Empty
مُساهمةموضوع: يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء   يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء I_icon_minitimeالخميس 17 أبريل - 7:47

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوانى المهنسين ,

تحية طيبة و بعد ,


كنت قد تم تعيينى فى شركة القاهرة لإنتاج الهرباء و هى الشركة المسئولة فى مصر عن الإشراف على إنشاء محطات توليد الطاقة الكهريبة و تشغيلها و صيانتها المستمرة ,


و جاء تعيينى و الحمد لله فى محطة توليد شمال القاهرة العملاقة بقدرة 1500 ميجا وات MW مقسمة إلى قسمين و يطلق على القسم MODULE ( موديول ) أى مرحلة ,

كل قسم يتكون من وحدتين غازيتين ( 2 gas turbines ) و واحدة بخارية ( 1 steam turbine ) تعمل بنظام الدورة المركبة ( combined cycle ) عن طريق استغلال عادم التربينات الغازية فى تسخين المياه لتحويلها إلى بخار و هو الذى يستخدم فى إدارة عامود التربينة البخارية ,

و يتم تكوين البخار باستخدام حرارة العادم داخل غلاية boiler تعرف بالهرسج HRSG و هو اختصار ل ( Heat Recovery Steam Generator ) ,

و قد تم الانتهاء من القسم الأول و هو داخل الخدمة الآن بالكامل و يوفر للشبكة 750MW و تولت إنشاؤه الشركة العملاقة Mitsubishi و التربينات به من إنتاج شركة Hitachi,

اما الموديول الثانى فتم الانتهاء من تركيب الوحدتين الغازيتين gas turbines و هما الآن مازالا فى مرحلة الاختبارات ( واحدة فى مرحلة التشغيل الاختبارى تمهيداً لتسليمها و الثانية مازالت فى مرحلة الاختبارات و رسم منحنيات الآداء performance curves و ضبط فتح و غلق صمامات الوقود و غيرها من الأمور الضرورية قبل البدء فى مرحلة التشغيل الاختبارى ,

و قد تولى إنشاء هذا الموديول الذى لم ينتهى بعد الشركة الأمريكية الرائدة فى هذا المجال جنرال إليكتريك General Electric و سنستخدم رمز G.E اختصاراً لها فى هذا الموضوع ,

عموماً جاء تعيينى و الحمد لله فى الموديول الذى لم ينتهى بعد و هو ما يتيح لى رؤية العديد من الأمور التى لا تتاح إلا لمن حضر فترة تركيبات لمثل هذه المحطات العملاقة ,


و قد آثرت أن يستفيد إخوتى هنا فى المنتدى بهذا الأمر و بالمعلومات التى تتاح لى أثناء عملى عن تشغيل المحطة و أجزائها و خلافه ,

هذا غير فترة تركيب التربينة البخارية و التى ستكون بإذن الله الاستفادة الكبرى فى هذا الموضوع ,


أدعو الله أن يوفقنى فيه و أن تستفيدوا منه ,

و نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YeHi@$MmZ
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
YeHi@$MmZ


عدد المساهمات : 5020
تاريخ التسجيل : 25/06/2007
العمر : 37
الموقع : سرى
رقم العضوية : 10
Upload Photos : يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Upload

يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء   يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء I_icon_minitimeالخميس 17 أبريل - 7:49

كانت أو ل مرة أجلس أمام شاشة الكونترول الخاصة بالتحكم فى تشغيل الوحدات ( نعرف من المشاركة الأولى أننى فى الموديول الثانى و أن ما تم إنشاؤه فيه هو التربينتين الغازيتين فقط ام االبخارية فمازالت لم تركب بعد ) و لاحظت رسم تخطيطى للدورة ( Brayton cycle gas turbine ) مدون عليه مجموعة من القيم و الأرقام التى توضح حالة الوحدة أثناء التشغيل و قمت بتدوين الآتى :

max. vibration : from 5 to 7 mm/sec

exhaust temperature: 611 c (nearly )

base load : from 230 to 265 MW .

shaft speed : 3000 rpm .

أما باقى القيم فكانت تتعلق بدرجة حرارة الجو و آداء المضخات pumps و الكباسات compressors و خلافه ,

نلاحظ أن قيمة القدرة الخارجة من الوحدة غير ثابتة مع أن قيمتها الإسمية هى 250MW إلا أن القيمة الفعلية تتراوح ما بين 230 و 265MW فلماذا يحدث هذا التراوح فى القيم ؟؟!!!!!!!!!!!

بالطبع يتجه تفكيرنا مباشرة إلى درجة حرارة الهواء الجوى و لأن هذا الهواء هو المائع الأساسى المستخدم فى أى دورة غازية , حيث يتم سحبه من الجو و تنقيته باستخدام مجموعة فلاتر بها حوالى 1600 فلتر قبل ان يتم رفع ضغطه بواسطة ال main compressor و هو الموجود مع التريبنة على نفس العامود و يأخذ طاقته منها ثم يدخل غرف الحريق combustion chambers ليتم إضافة الوقود له و حرقه ليرتفع الضغط للغاية ثم يتوجه لإدارة ريش التربينة ليدور عامود التربينة و معه عامود المولد generator لتتولد الطاقة الكهربية ,

إذاً فخصائص هذا الهواء أحد العوامل ا|لأساسية المؤثرة على قدرة الوحدة ,

و كلما ارتفعت درجة حرارة الهواء الجوى كلما قلت القدرة القصوى المأخوذة من الوحدة ,

و العكس صحيح , أى أنه كلما قلت درجة حرارة الهواء الجوى كلما زادت القدرة القصوى المأخوذة من الوحدة ,

و سبحان الله , فى هذا اليوم كانوا يريدون الدخول بالوحدة و رفعها حتى ال base load و هو مصطلح يطلق على القدرة القصوى للوحدة .

و بدأت الخطوات أمامى و هى فى منتى البساطة باستخدام ال software الخاص بالتحكم فى الوحدة و لكن يجب التعرف على مفهوم قبل البدء فى شرح كيفية الدخول بالوحدة باستخدام ال software الموجود على شاشات ال control room ( غرفة التحكم ) ,


Turnning Gear

ال turning gear هو وسيلة عبارة عن صندوق تروس متصل بموتور كهربى يقوم على إدارة عامود التربينة بسرعة 6rpm فى حالة توقف الوحدة و ذلك حتى يقلل من مقاومة عزم عامود التربينة عند بداية التشغيل inertia لأن عامود التربينة ثقيل الوزن و ذو قطر كبير و هو ما يجعل إدارته من السكون أمر صعب للغاية و يستلزم الكثير من الطاقة و الوقود لذلك يظل عامود التربينة يدور عند 6 rpm فى حال توقف الوحدة حتى نتلافى هذا الأمر .


و لكن قبل إدخال الحمل المطلوب يتم عمل starting للوحدة و هو أمر آخر لابد من شرحه ,

Unit Starting

فى بداية الأمر و حتى بعد إدارة عامود التربينة بسرعة 6 rpm لتلافى ال inertia الخاصة به يظل الوصول إلى السرعة المطلوبة ( و التى تعمل بها الوحدة عند كافة الأحمال حتى يظل التردد ثابتاً 3000 rpm و 50Hz ) أمر يستلزم الكثير من الشغل و الوقود إذا تم عمله باستخدام الدورة العادية من هواء و وقود لذلك يوجد جهاز يسمى ال LCI وظيفته أن يوصل سرعة العامود إلى 3000 rpm أى ال full speed no load case حالة السرعة القصوى بدون حمل لأن التربينة عندها تصل إلى سرعتها القصوى بدون اى أحمال عليها ,

و تقوم فكرة هذا الجهاز على تغيير وظيفة المولد generator ليعمل كموتور motor و يقوم بإدارة عامود التربينة حتى يصل إلى السرعة القصوى كما ذكرنا سابقاً و عند وصول عامود التربينة إلى 3000rpm يتم إدخال هواء و وقود إلى غرف الاحتراق و تبدأ الوحدة فى الدخول شيئاً فشيئاً كمساعد لل LCI فى إدارة العامود حتى تحمل التربينة كل حمل إدارة العامود و عندها ينفصل الLCI و يعود المولد generator إلى وضعه الطبيعى ,


و لكن هل هكذا انتهت كل خطوات الإعداد لتشغيل الوحدة ,

بالطبع لا ,


يتبقى آخر و أهم خطوة لإدخال الوحدة على الشبكة و توليد الكهرباء ألا و هى التوافق أو ال syncronize حيث لابد أن تتوافر مجموعة من الخصائص حتى يمكن إدخال الوحدة و القدرة الخارجة منها على الشبكة الكهربية المصرية و الخصائص هى ,

1) same voltage أى أن يكون للمصدر نفس جهد الشبكة و هو هنا فى مصر 220kV و يستخدم محول لرفع الجهد يسمى الmain transformer فى رفع جهد القدرة الخارجة من المولد generator و جهدها حوالى 60kV إلى جهد الشبكة و هو 220kV و هو الذى يتم تخفيضه بعد ذلك أكثر من مرة حتى يصل إلى صورته النهائية الواصلة إلى المنازل بجهد 220V أى يتم تصغير الجهد بنسبة 1000 : 1 حتى يمكن استخدامه فى المنازل ,

2) same frequency و أظن أن هذه لا تحتاج إلى شرح حيث يجب أن يكون تردد الوحدة هو نفسه تردد الشبكة و تردد الشبكة فى مصر هو 50Hz

3) same sequence كلنا نعلم أن التيار المتردد A.C هو تيار على شكل موجات , و معنى كلمة same sequnce هو باختصار أن تتطابق موجات التيار الصادر من المولد generator مع موجات التيار الموجود فى الشبكة .


و بهذا نكون قد انتهينا من إعداد الوحدة للدخول على الشبكة ,

و بعد ذلك نبدأ بإعطاء الوحدة الحمل المراد ,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YeHi@$MmZ
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
YeHi@$MmZ


عدد المساهمات : 5020
تاريخ التسجيل : 25/06/2007
العمر : 37
الموقع : سرى
رقم العضوية : 10
Upload Photos : يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Upload

يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء   يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء I_icon_minitimeالخميس 17 أبريل - 7:51

بسم الله نستكمل كلامنا كما بدأناه بسم الله ,

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوانى سأحاول بقدر الإمكان محاولة تصوير شاشات التحكم ليكون الشرح أوضح ,

أقول سأحاول بقدر الإمكان و لكن يجب أن تعلموا أن هذا صعب للغاية , سأحاول بإذن الله و لكننى لا أستطيع أن أعدكم وعد مؤكد بأن هذه الصور ستكون موجودة ,


تعالوا معاً نرى كيف يتم إدخال الوحدة بواسطة ال system الموجود فى غرفة التحكم control room .

يوجد شىء مثل شريط الأدوات الموجود فى أى برنامج ظاهر دائما ًفى أقصى يمين الشاشة و هو الذى يتم عن طريقه التنقل بين الشاشات التى توضح معدلات و دلالات التشغيل المختلفة من درجات حرارة و قدرة الوحدة MW و خلافه ,

نضغط فى شريط الأدوات على start up و منها نختار عمل start up للوحدة فيتم رفع سرعتها بواسطة ال L.C.I كما ذكرنا من قبل حتى تصل إلى سرعتها القصوىبدون وجود أى أحمال عليها full speed no load و هى 3000rpm كما نعلم من قبل ,

عندما تصل الوحدة إلى هذه السرعة يبدأ نظام التشغيل أوتوماتيكياً فى بدأ إدخال الوقود و الهواء المضغوط إلى غرف الاحتراق و بالتالى تبدأ التربينة مرحلة إدارة عامود التربينة شيئاً فشيئاً حتى ينتهى دور ال LCI بأن تصبح التربينة هى التى تتولى إدارة العامود بالسرعة المطلوبة ,


تذكروا انه حتى هذه اللحظة لا يوجد أى أحمال على التربينة ,

بعد أن نصل إلى هذه الحالة ينفصل ال LCI ليعود المولد generator إلى حالته الأولى و تكون الوحدة فى هذه اللحظة جاهزة لأى أحمال ,

كيف نعطى الوحدة الحمل المطلوب و حتى الوصول لأقصى حمل rising load until reaching its base load


نقوم من start up بالضغط على زر preselected لتعريف النظام أننا سنقوم بتحديد قيمة مسبقة للحمل و ليس رفعه أوتوماتيكياً حتى ال base load ,

نكتب بعد ذلك بكتابة الحمل المطلوب و إذا كنا نريد الوصول لل base load فإننا نرفع حمل الوحدة درجة بدرجة بمقدار 50MW كل درجة أى نعطى الوحدة أولاً 50MW و ذلك بالضغط على زر setpoint لتظهر لنا window بها مكان لكتابة قيمة ال load المطلوب فنكتب 50MW و نضغط على ok ليقوم النظام أوتوماتيكياً برفع القدرة الناتجة من الوحدة حتى تصل للقدرة المطلوبة ,

بالطبع أثناء قيام الوحدة برفع ال load يوجد مجموعة من الخصائص و الأرقام charactaristics يجب مراقبتها أثناء التشغيل و لكن أهمها على الإطلاق هى ال vibration , temperatures &motors

و تتنوع درجات الحرارة ما بين درجات حرارة كراسى التحميل bearings و التى تحمل العامود من أول الaxial flow compressor مروراً بال تربينة و ال generator .

و درجات حرارة العادم الخارج من الوحدة و غيرها ,

أما ال motors فهى تشمل جميع المواتير الكهربية و التى تقوم بإدارة كل ال pumps و ال compressors و ال fans الموجودة بالمحطة و تتنوع ما بين محركات أساسية ac motors و محركات للطوارىء dc motors .

و يوجد لكل خاصية من تلك الخصائص window منفصلة لمراقبتها و يقوم مهندس التشغيل بالتنقل ما بين ال windows لمتابعة كل هذه ال charactaristics ,

كما يوجد فى كل window خاصة بمراقبة خاصية معينة منها علامات تشير إلى القيم التى يصبح عندها التشغيل يمثل خطورة على الوحدة و تتدرج ما بين الإنذار بأن الوضع يقترب من الخطورة و مروراً بعلامة تنصح بعمل إيقاف بشكل طبيعى للوحدة normal shut down و حتى الوصول إلى أن يقوم ال system تلقائياً بإيقاف الوحدة بشكل فجائى و هو ما يطلق عليه اسم trip .


بعد وصول الوحدة إلى الحمل المطلوب و هو 50MW نغير ال setpoint بنفس الطريقة ليصبح الحمل 100MW و بعدها 150MW ثم 200MW ,

و بعد الوصول إلى 200MW نقوم بالضغط على زر مكتوب عليه base load ليقوم ال system برفع حمل الوحدة ليصل بها إلى أقصى قدرة مكن أن تنتتجها الوحدة فى ظل ظروف التشغيل المؤثرة على ال load الخارج من الوحدة و التى ذكرنا منها فى بداية الموضوع درجة حرارة الهواء الجوى .


كيف ندخل الوحدة على الشبكة ؟؟!!!!!!!!!

يتم إدخال الوحدة على الشبكة قبل إعطائها أى حمل و يتم ذلك باختيار syncronization من شريط الأدوات الموجود فى أقصى اليمين فتظهر لنا شاشة يظهر فيها مدى توافق الوحدة مع الشبكة ,

نضغط بعد ذلك زر syncronize فيقوم ال system بضبط ال voltage و ال freqyuncy و ال phase sequence و هى الخصائص التى تحدثنا عنها من قبل و يظل أحد المؤشرت يدور حتى يثبت عند وضع معين معلناً توافق الوحدة مع الشبكة .


يحضرنا هنا سؤال مهم ,

ما الذى يمكن أن يحدث إذا أزيل الحمل من على الوحدة بشكل مفاجىء ,

هل تخرج بشكل مفاجىء trip أم تظل تعمل , ما الذى سيحدث فى هذه الحالة ؟؟!!!!!!!!!

و لكن هذه حلقة أخرى ,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YeHi@$MmZ
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
YeHi@$MmZ


عدد المساهمات : 5020
تاريخ التسجيل : 25/06/2007
العمر : 37
الموقع : سرى
رقم العضوية : 10
Upload Photos : يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Upload

يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء   يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء I_icon_minitimeالخميس 17 أبريل - 7:54

بسم الله الرحمن الرحيم

أنهينا المشاركة السابقة بسؤال عن ماذا يحدث إذا تم إزالة الحمل load من على التربينة بشكل فجائى ,

هل تقف الوحدة بشكل مفاجىء و يحدث لها trip أم أنه هناك نظام يعمل على تلافى ذلك و الهبوط بالوحدة لمستوى ال turning gear speed ,

بالطبع يوجد ما يحافظ على الوحدة فى حال حدوث شىء كهذا و هذا ما يسمى بال load rejection .


load rejection

فى حال انقطع الحمل عن ال circuit breaker الخاص بالمولد فإن سرعة عامود التربينة turbine shaft ترتفع بشكل مفاجىء نظراً لأن ال torque الناتج عن الحمل و الذى كان يقاوم دوران العامود لم يعد موجود و بالتالى فإن العامود يعانى من ارتفاع مفاجىء فى السرعة لترتفع سرعة دورانه من 3000rpm إلى حوالى 3050rpm حتى تنتهى حالة الارتفاع فى سرعته acceleration و تثبت السرعة عند قيمتها النهائية و هى كما ذكرنا حوالى 3050rpm و عندها تقوم ال fuel valves بتقليل كمية الوقود الداخلة للوحدة تدريجياً و بالتالى تنخفض سرعة دوران العامود شيئاً فشيئاً حتى تهبط إلى سرعة ال turning gear و هى كما ذكرنا من قبل 6rpm .

و بهذا نكون قد حافظنا على عامود التربينة من إمكانية حدوث bending عليه بسبب الهبوط المفاجىء فى السرعة حتى وصولها للصفر و هو ما يحدث فى حالة الtrip و تكرارها يؤدى إلى إلحاق الأذى بالturbine shaft .

و بإذن الله نبدأ فى شرح أحد أهم الأنظمة فى المحطة و هو نظام الهواء air system ,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YeHi@$MmZ
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
YeHi@$MmZ


عدد المساهمات : 5020
تاريخ التسجيل : 25/06/2007
العمر : 37
الموقع : سرى
رقم العضوية : 10
Upload Photos : يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Upload

يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء   يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء I_icon_minitimeالخميس 17 أبريل - 7:55

نستكمل بسم الله الرحمن الرحيم .

كان حديثنا فى آخر المشاركة الماضية عن ال air system و هو أحد أهم الأنظمة فى المحطة ,

لأنه يتعرض لمعالجة الهواء الداخل إلى ال main air compressor و من ثم إلى ال combustion chamber و من بعدها إلى ال gas turbine ,

و بالطبع وجود أى شوائب أو ارتفاع نسبة الرطوبة بهذا الهواء مثلاً من الممكن أن يلحق ضرراً كبيراً بهذه الأجزاء الهامة للغاية فى الوحدة لذلك فهو نظام غاية فى الأهمية يعمل على تنظيف6 الهواء الداخل للوحدة و نزع الرطوبة منه للحفاظ على مراحل ال main air compressor من إلحاق أى ضرر بها و إليكم التفاصيل
,


Air Filters

أول جزء من نظام الهواء هو فلاتر الهواء و هى أول ما يقع عليه نظرك عند الوقوف فى مواجهة الوحدة و تتكون فلاتى الهواء من 1600 فلتر مقسمة إلى 800 فلتر conical و 800 آخرين cylindrical , أى 800 pair of filters بمجموع 1600 فلتر ,

و تكون مستوى فتحة دخول الهواء مائل و ليس عمودياً على الأرض و ذلك لأننا نستخدم نظام معين للتنظيف يعتمد على دفع pulse من الهواء المضغوط فى عكس اتجاه دخول الهواء و لكن عمودياً على مستوى الأرض و هذا معناه أن دخول الهواء فى مستوى عمودى سيجعله يأخذ الأتربة و يعيدها مرة أخرى للفلاتر و لهذا يكون دخول الهواء فى مستوى مائل , هذا إلى جانب وجود ال process unit و التى تضمن أن يظل اتجاه دخول الهواء مائلاً حتى لا يـأخذ معه الأترية كما قلنا من قبل أثناء عملية التنظيف .


و يطلق على السطح المائل فوق الفلاتر و الموضح بالرسم weather hood و الغرض من هذا الميل هو عدم دخول مياه االأمطار ( فى حالة وجود أمطار ) مع الهواء الداخل للوحدة حيث أن قطرات المياه فى هذه الحالة ستنزلق على السطح المائل و تسقط بفعل الجاذبية بدون الدخول مع الهواء .

Air Process Unit

و يطلق عليه A.P.U و هى المنظومة المسئولة عن تنظيف الفلاتر و سيتم شرحها بالتفصيل فيما بعد و لكنها باختصار تتكون من مجموعة من الفلتر و مجموعة من ال check valves تقوم بالفتح تبعاً لإشارات هواء مضغوط pneumatic تأتى من منظومة control و هى التى تتولى فتح و غلق هذه ال valves طبقاً ل squencer (أو منظم ) و هو الذى يتولى تدرج خطوات التنظيف منذ فلترة هواء التنظيف و حتى فتح ال dust hopper و الذى يتولى تجميع الأتربة و بفتحه تسقط الأتربة من الفلاتر ,

و هذا النظام هام للغاية لأنه يجب أن نضمن أن هواء التنظيف نقى حتى لا يزيد من انسداد الفلاتر بالطبع كما يجب أن يكون هواء التنظيف جاف تماماً لأن وجود رطوبة به من الممكن أن تتسبب فى تعجن الأتربة مما سيؤدى إلى انسداد الفلاتر تماماً و من الممكن أيضاً أن تفسد تماماً و لا تعد تصلح مرة أخرى و من هنا تأتى أهمية ال A.P.U .


I.G.V

أو Inlet Guide Vanes و توجد على دخل ال main compressor و تستخدم فى تحديد كمية الهواء الداخلة إلى ال compressor طبقاً لل load المطلوب و ذلك عن طريق تغيير زاوية فتحها كما تقوم بتوجيه الهواء الداخل لل main compressor .

Inlet Blead Heating

ال I.B.H هو خط هواء يأتى من طرد ال main compressor و يتوزع إلى 36 خط و راء الفلاتر و ال nozzles و لكن ما الغرض من ذلك ؟؟!!!!!!!!!!!

كلنا نعلم أن الهواء الخارج من ال main compressor يكون ذو درجة حرارة عالية و لذلك نستغل درجة الحرارة هذه عن طريق دفع هذا الهواء فى عكس مسار الهواء البارد الداخل إلى ال I.G.V و ذلك لأن الهواء الداخل لل main compresor لابد أن لا يصحبه وجود قطرات مياه و كلنا نعلم ( و خاصة حبايبى بتوع التبريد و التكييف ) أن انخفاض درجة حرارة الهواء إلى حد معيناً و طبقاً لضغطه من الممكن أن يوصله إلى درجة حرارة تسمى ال dew point أو درجة الندى و هى الدرجة التى تبدأ فيها الرطوبة لاالموجودة فى الهواء طبقاً لضغطها الجزئى فى التكثف لتكون ما نعرفه باسم الندى ,

و بالطبع إذا دخلت قطرات مياه مهما كنت متناهية الصغر إلى ال compressor فإنها ستؤدى إلى عمل pitting أو تنقير فى ريش ال compressor و هو ما سيؤدى إلى تدمير الريش blades .

كما أن سرعة الهواء العلية أثناء دخوله لل compressor تحدث له forced convection فيفقد الكثير من الحرارة لتنخفض درجة حرارته و هذا خو ما يمكن أن يوصله إلى درجة ال dew piont ,

و من هنا تأتى أهمية ال Inlet Bleed Heating لأن تسخين الهواء الداخل إلى ال compressor يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارته و بالتالى ابتعاده عن ال dew point و هو ما يحافظ على ال main compressor من ال pitting .


كما يوجد وظيفتين آخرتين لل I.B.H حيث يحمى ال compressor من حدوث surge عليه كما أنه بتسخينه للهواء قبل دخوله لل compressor يرفع درجة حرارته و بالتالى يرفع درجة حرارة خرج ال compressor و بالتالى يمكننا تغيير نوع ال flame مبكراً من ال D5 و هو flame شديد القوة نستخدمه فى بداية تحميل الوحدة إلى PM1 أو PM4 و هى التى نستخدمها فى مراحل التشغيل المعتادة و سيتم التعرض لأنواع ال flame بالتفصيل بعد ذلك و هذه العملية تسمى D.L.N. turn down .



Trash Screen

و هو عبارة عن لوح صاج موضوع فى طريق الهواء و يشغل الحيز السفلى من مسار الهواء و يترك مسافة بينه و بين أعلى ال air duct تسمح بمرور الهواء فى طريقه لل compressor و لكن ما هى فائدتها ؟؟!!!!!!!!!!

فائدة ال trash screen هو حجز أى مخلفات صلبة تم تركها بواسطة الخطأ أثناء إحدى عمليات الصيانة أو التركيب مثل المسامير أو العدد أو الأوراق و المناديل و هو ما يحمى ال I.G.V من التدمير و لكن قد يسأل البعض هل يتسبب مسمار أو ورقة أو منديل فى تدمير ال I.G.V ؟؟!!!!!!!

بالطبع نعم , فإن السرعة العالية التى يتحرك بها الهواء و بالتالى أيضاً تتحرك بها هذه الخلفات تعطيها طاقة حركة عالية للغاية بحيث إن اصطدمت بأى شىء مثل ال I.G.V من الممكن أن تؤدى لإحداث ضرر شديد به قد يصل لتدميره ,

و يكفى أن نعلم أنه أثناء فترة التركيبات و الاختبارات الأولية نسى أحد العمال بكرة مناديل ورق , و قد أدت هذه البكرة خفيفة الوزن إلى تدمير أول مرحلتين من ال main compressor .


dew point sensor

و هو sensor يستشعر اقتراب درجة حرارة الهواء من ال dew point و بالتالى يزيد من فتح ال I.B.H ليزيد من تسخين الهواء .

Main Air Compressor
و هو ال compressor الرئيسى الذى يقوم بضغط الهواء قبل دخوله إلى ال combustion chamber و يتكون من 18 مرحلة و نرقمهم نحن من صفر إلى 17 و تشتمل المرحلة كما نعلم جميعاً على صف من الريش الثابتة و آخر من الريش المتحركة .

و بهذا نكون قد انتهينا من إعداد الهواء للدخول إلى ال combustion chamber لكى يمر بمرحلة الحريق و لكن هذه قصة أخرى ,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YeHi@$MmZ
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
YeHi@$MmZ


عدد المساهمات : 5020
تاريخ التسجيل : 25/06/2007
العمر : 37
الموقع : سرى
رقم العضوية : 10
Upload Photos : يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Upload

يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء   يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء I_icon_minitimeالخميس 17 أبريل - 15:31

شكراً يا باشمهندسة لنظرتك الثاقبة
في البحث عن المواضيع

انا ماقلتش ان الموضوع حصري
وماقلتش انى انا اللى ألفته
والمواضيع الحصرية بتبقى موجودة في قسم الكورسات الهندسية
فقط
ولو عايز تدورى ع مواضيع حصرية
في قسم كهربا
قوليلي وأنا اجيبهالك
يا باشمهندسة
وشكراً ع المرور
الكريـــــــــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
thegladiator
كبير مهندسين
كبير مهندسين
thegladiator


عدد المساهمات : 783
تاريخ التسجيل : 02/02/2008
العمر : 37
رقم العضوية : 547
Upload Photos : يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Upload

يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء   يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء I_icon_minitimeالسبت 31 مايو - 14:56

بسم الله
اخى الكريم

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YeHi@$MmZ
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
مراقب عام منتدى أقسام الكليه ومشرف قسمى حاسبات وكورسات هندسيه
YeHi@$MmZ


عدد المساهمات : 5020
تاريخ التسجيل : 25/06/2007
العمر : 37
الموقع : سرى
رقم العضوية : 10
Upload Photos : يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Upload

يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء   يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء I_icon_minitimeالسبت 31 مايو - 15:06

مرحباً gladiator

حمد لله بالسلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
thegladiator
كبير مهندسين
كبير مهندسين
thegladiator


عدد المساهمات : 783
تاريخ التسجيل : 02/02/2008
العمر : 37
رقم العضوية : 547
Upload Photos : يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Upload

يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء   يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء I_icon_minitimeالخميس 12 يونيو - 1:04

YeHi@$MmZ كتب:
مرحباً gladiator

حمد لله بالسلامة
الله يسلمك
يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Lcyqkjyoxo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memographic
مهندس جديد
مهندس جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 18/03/2008
العمر : 40
رقم العضوية : 888
Upload Photos : يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Upload

يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء   يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 16:46

بجد حاجة قيمة جدا جدا جدا

أنا على فكرة لسه متعين جديد بقالى أسبوعين مهندس تشغيل بالموديول الجديد بمحطة كهرباء سيدى كرير بالأسكندرية
وإسمى مؤمن يعنى زمايل يا عم

ولو بجد تبادلنا المعلومات أكيد حنستفيد كلنا

بس على فكرة عندنا ال Turning Gear على 3rpm مش 6 زى عندكم و تقبل مرورى يا بشمهندس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medomix
مهندس جديد
مهندس جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
العمر : 44
Upload Photos : يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Upload

يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء   يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء I_icon_minitimeالإثنين 16 نوفمبر - 6:55

ربنا يكرمك يا باش مهندس .... موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوميات مهندس في محطات توليد الكهرباء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصرى يبتكر محطة لـ توليد الكهرباء دون بنزين أو فحم
» قريبا يمكنك توليد الكهرباء من ستائر منزلك
» دورات برنامج ETAP المجانية لتصميم محطات الكهرباء
» يوميات مهندس........ فى المدينه الجامعية
» طرق توليد الطاقة الكهربائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان :: هندسة القوى والآلات :: القوى الكهربية Electrical Power System-
انتقل الى: