منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
 

 محدش يعلمني غلط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ENG_GODZELA
مشرف مرشح لمنصب مشرف عام
مشرف مرشح  لمنصب مشرف عام
ENG_GODZELA


عدد المساهمات : 3368
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
العمر : 39
الموقع : كلية الهندسة _قسم الهندسة المدنية
رقم العضوية : 31
Upload Photos : محدش يعلمني غلط Upload

محدش يعلمني غلط Empty
مُساهمةموضوع: محدش يعلمني غلط   محدش يعلمني غلط I_icon_minitimeالأحد 19 أغسطس - 18:43


لابد أنك جربت هذه التجربة أو تذكرها منذ أيام المدرسة
هات طبقًا مليئًا بالماء وثبت شمعة فيه.. ثم أشعل الشمعة واقلب كوبًا منكسًا فوقها.. سوف تبقى مشتعلة بضع ثوان ثم تخمد ويمتلئ الكوب بالدخان الأبيض ويرتفع الماء فيه
لماذا حدث هذا ؟
كل الناس تعتقد وكل الكتب المدرسية تفسر ما حدث بأن النار استهلكت الأكسجين في الكوب مما أدى إلى دخول الماء إليه ليملأ نفس الحيز وهو حوالي الخمس.. هذا ما وجدنا عليه آباءنا وهذا ما علمته لابني.. إلى أن وقع في يدي كتاب (الفيزياء المسلية) لكاتب روسي مشاغب هو (ياكوف بريلمان) مشكلته في الحياة هي أن يخبرك بأنك – البعيد – لا تفهم... بريلمان يقول إن هذه التجربة وصفها الفيزيائي القديم فيلون البيزنطي منذ ألفي عام وقد فسرها بشكل صحيح.. يمكن أن تتم التجربة لو اكتفينا بتدفئة الكوب من دون نار، أو لو استعملنا قطنة مبتلة بالكحول تشتعل وقتًا طويلاًَ.. فالماء عندها سوف يصل لنصف الكوب وليس لخُمسه.. ثم أن الأكسجين المحترق لن يختفي من الوجود بل سيخلف ثاني أكسيد كربون
إذن ليس الموضوع هو احتراق الأكسجين لكنه ارتفاع حرارة الهواء بالكوب مما يؤدي لنقص ضغطه وبالتالي يندفع الماء للداخل تحت تأثير الضغط الجوي
********
هل تريد المزيد ؟
مثلاً لا يوجد شيء يدعى قوى الطرد المركزي التي تتخيل أنها هي ما يقذف بك من باب السرفيس عندما يدور به السائق المسجل خطر بسرعة في المنحنى.. ما يحدث هو قوة القصور الذاتي تتحرك على مماس دائرة .. طبعًا هذا لن يهمك وأنت تطير في الهواء لتضرب الرصيف لكن يجب أن تعرف اسم القوة التي جرحتك أو فتحت دماغك
********
في طفولتي كنت أريد أن أكون ضابطًا ثم كبرت فتمنيت أن أكون طبيبًا وكبرت أكثر فتمنيت أن أكون مفتشًا في الرقابة الإدارية
(وهذه ليست دعابة)
احتجت إلى أربعين عامًا كي أفهم أن مهنة المدرس هي أهم مهنة في الكون، وأن المدرس هو من يصنع الضابط والطبيب ومفتش الرقابة الإدارية
أنا قد تعلمت على أيدي أفضل معلمين على الإطلاق عندما كاد المعلم أن يكون رسولاً فعلاً
كانوا يخافون الله ويراعون ضميرهم ولولا أننا كنا مراهقين قليلي الأدب لقبّلنا أيديهم صباحًا ومساء، لكنهم لم يفطنوا هم أيضًا لمعنى اختبار المعلومة وتفنيدها
********
اذكر كيف أن مدرس العلوم لوح بالخيرزانة في الهواء وقال لنا
م = ج X ت
حد عنده اعتراض ؟
هكذا ثبتت المعلومة في أذهاننا للأبد !!.. الجهد يساوي حاصل شدة التيار في المقاومة بلا تجارب ولا وجع دماغ .. ولم نتساءل قط لماذا ؟.. ولم نتخيل ماذا لو لم يساو جيم ميمًا في تاء ؟
********
هناك مشكلة حقيقية في فلسفة التعليم في مصر هي أعمق من مشاكل الدروس الخصوصية والسنة الابتدائية السادسة .. التلقين هو الأساس ولا يتم أبدًا البحث عن المعلومة بشكل جدلي .. حتى هذا التلقين قد يكون خطأ كما رأينا في المثال الأول لأن كل الكتب المدرسية تصر على أن نقص الأكسجين هو السبب، بينما فهمها فيلون البيزنطي منذ عشرين قرنًا
هذا يؤدي إلى ان الطريقة العلمية ذاتها مهتزة لدى الكثيرين .. بل لدى من يفترض منهم أن يعلموا الطريقة العلمية ذاتها .. لا اخفي سرًا إذا قلت أن أكثر أعضاء التدريس – باستثناء من هم مختصون بهذا - لا يفهمون مبادئ الإحصاء ولا كيفية تصميم بحث علمي
هذا كلام مهم جدًا، وأراه السبب الوحيد الذي يجعل أمريكا قادرة على ضربنا بالـ...... ,, بعبارة أخرى هم هزمونا بأفكار (كانط) و(ديكارت) . بطريقتهم العلمية وفهمهم الصحيح للبحث العلمي
********
عندما دخل عقار دي دي بي
DDB
مصر وهو ما يطلقون عليه (الحبة الصفراء).. قرأت بحثًا طريفًا يحمل اسم وزارة الصحة قامت فيه بالتالي: أعطتْ العقار لمجموعة مرضى بالتهاب الكبد (سي) ثم لاحظتْ وظائف الكبد ونسبة الفيروس في الدم لعدة أشهر ووجدتْ تحسنًا ملحوظًا
بس كده
!! ..
هنا تشد شعر رأسك .. ألم يسمع هؤلاء عن محموعة ضابطة ؟
مجموعة لا تتلقى علاجًا أو تتلقى علاجًا مختلفًا أو تتلقى علاجًا وهميًا اسمه (البلاسيبو).. لابد من مجموعة ضابطة لتقارن النتائج أما البحث بهذه الصورة فلا يجرؤ تلميذ في الصف الثالث الإعدادي على تقديمه لمعلمه
عندما اكتشف (رو) مضاد الدفتريا السمي جاء بمجموعتين من مرضى الدفتريا .. حقن أطفال المجموعة الأولى ولم يعط شيئًا لأطفال المجموعة الثانية .. بدأ أطفال المجوعة الأولى يشفون على حين تدهور أطفال المجموعة الثانية .. هنا لم يتحمل قلبه الرحيم أكثر .. لا يمكن أن يقتل الأطفال لمجرد البحث العلمي .. هكذا قام بحقن نفس المضاد لأطفال المجوعتين .. شفي البعض ومات البعض
لكن جاءت اللحظة المحتومة عندما جلس كالديك المبتل أمام أستاذه العظيم (كوخ)... القيصر كوخ.. سيد العلم الألماني الصارم.. حكى له ما فعله فكان رد كوخ القاسي هو: لقد سمحت لقلبك بأن يفسد التجربة وبهذا جنيت على ملايين الأطفال الذين سيصابون بالدفتريا في المستقبل.. هؤلاء سيموتون لأنك لم تكمل تجاربك كما يجب ولأن العالم افترض أن علاجك فعال وآمن.. من أدراك أن الأطفال الذين شفوا شفوا بفضل علاجك ؟... لماذا لا يكونون قد شفوا من تلقاء أنفسهم ؟.. أحيانًا تتصرف الدفتريا بهذا الشكل وتشفى بلا علاج.. ربما لو استكملت التجربة للنهاية لوجدت أن عقارك غير ذي جدوى
كان هذا هو كوخ العظيم يتكلم .. يتكلم فلم نُصغ له ولم تصغ له وزارة الصحة في بحثها الذي بالتأكيد تكلف الكثير
********
لو تعلمنا طريقة التفكير العلمية لكففنا عن الذعر المضحك من كسوف الشمس كما حدث هـذا العـام
ولكففنا عن الالتفاف حول بائع دائرة الاستقبال السحرية التي يسمونها: حرامي الدش.. والتي تعمل (بنظرية الأيونات).. عند محطات المترو، دون أن يعرف هو ولا أنت معنى نظرية الأيونات هذه.. ولكففنا عن تصديق طب الأعشاب غير المجرب
هذه هي قشرة العلم لا العلم
لو تعلمنا طريقة التفكير العلمي لعرفنا لماذا تساوي جيم ميمًا في تاء
********
-د.أحمد خالد توفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ISLAM2ALL.COM
ENG_GODZELA
مشرف مرشح لمنصب مشرف عام
مشرف مرشح  لمنصب مشرف عام
ENG_GODZELA


عدد المساهمات : 3368
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
العمر : 39
الموقع : كلية الهندسة _قسم الهندسة المدنية
رقم العضوية : 31
Upload Photos : محدش يعلمني غلط Upload

محدش يعلمني غلط Empty
مُساهمةموضوع: رد: محدش يعلمني غلط   محدش يعلمني غلط I_icon_minitimeالخميس 27 مارس - 22:14

cry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ISLAM2ALL.COM
PRINCESS
مشرف عام على الأقسام ومشرفة قسم إسلاميــات وكورسات هندسيه
مشرف عام على الأقسام ومشرفة قسم إسلاميــات وكورسات هندسيه
PRINCESS


عدد المساهمات : 2385
تاريخ التسجيل : 28/06/2007
العمر : 36
الموقع : جامعة أسوان
رقم العضوية : 19
Upload Photos : محدش يعلمني غلط Upload

محدش يعلمني غلط Empty
مُساهمةموضوع: رد: محدش يعلمني غلط   محدش يعلمني غلط I_icon_minitimeالجمعة 28 مارس - 0:40

بصراحة أبدع دكتور أحمد خالد توفيق
فأنا احترمه واحترم كل ما يكتب
وشكررررررا لك علي الموضوع اكييييد
واكتر حاجة استغربتها
فكرة مرض الدفتريا
وياااااااااريت الناس تسمع
وتفكر وبعدين تقرر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aswu.edu.eg
SEWAR101
عضو بدرجة مهندس إستشارى
عضو بدرجة مهندس إستشارى
SEWAR101


عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 29/12/2007
العمر : 41
الموقع : Egypt - Giza
رقم العضوية : 437
Upload Photos : محدش يعلمني غلط Upload

محدش يعلمني غلط Empty
مُساهمةموضوع: رد: محدش يعلمني غلط   محدش يعلمني غلط I_icon_minitimeالجمعة 28 مارس - 4:08


cool
المشكلة إن كل الطلبة بلا استثناء في مختلف المراحل العلمية من البتدائي و حتى الجامعي لا يأخذون العلم على أنه سلاح أو ثقافة بل يأخذون العلم على أنه كتاب يحفظ ثم ينقش بورقة الاجابة ثم تظهر النتيجة و الحمد لله النتيجة هي الدرجة النهائية.....


(( كلشن كان ... يا بيه كله في الكلتش ))

(( طلبة التعليم الأزهري كانو دائما يدرسون هندسة المرحلة الاعدادية بترتيب المثلث ا ب ج أو المربع ا ب ج د .... و عندما دخلو الامتحان وجدوا النمط قد تغير فاصبح المثلث س ص ع ... بدأو في الشكوى متعللين بأن المسائل خارج المنهج و لم يتدرب احد عليها ))


يا ريت كل واحد يبص لنفسه و يشوف مدى تحصيلة لسنوات التعليم السابقة هل هي مازالت في عقله أم انها تبخرت بفعل عوامل التعرية و التغيرات البيئية .... و سوف يعل كل منا أين هو بالضبط من التنعليم و هل اذا كان التعليم بالنسبة اليه مجرد كلمتين علشان الامتحان ام انه للثقافة و العلم فعلا ...؟؟؟ سؤال يطرح نفسه...!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asv-univ.editboard.com
 
محدش يعلمني غلط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محدش شاف مصري
» قصه شاب محدش بيرن عليه....
» صور ملاعب كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا (محدش يقارنها بملاعب كأس العالم للشباب بتاعت مصر)
» لعبه شديده شديده.....بس محدش يزعل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان :: مواضيع عامة :: البيــــــــــت بيتــــــــك-
انتقل الى: