منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
 

 الصندوق الأسود في الطائرات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
waelscout
كبير مهندسين
كبير مهندسين
waelscout


عدد المساهمات : 643
تاريخ التسجيل : 10/01/2008
العمر : 47
الموقع : بلاد الله الواسعة
رقم العضوية : 495
Upload Photos : الصندوق الأسود في الطائرات Upload

الصندوق الأسود في الطائرات Empty
مُساهمةموضوع: الصندوق الأسود في الطائرات   الصندوق الأسود في الطائرات I_icon_minitimeالجمعة 29 فبراير - 22:42

الصندوق الأسود في الطائرات Basmalacw7


الصندوق الأسود في الطائرات

الصندوق الأسود في الطائرات 25






لم يحظ استخدام تسجيل بيانات رحلات الطيران باهتمام كبير إلا بعد الحرب العالمية الثانية، حينما شهدت الطائرات وجود صناديق سوداء لتسجيل المعلومات حول الرحلات منذ إقلاعها حتى هبوطها. وتعتمد الصناديق السوداء على أشرطة ممغنطة للتسجيل، وقد بدأ استخدامها منذ عام 1960م أو الكروت الإلكترونية التي استحدثت عام 1990م.



ويوضح رون كروتي من شركة هنيويل المنتجة للصناديق السوداء أن الاتجاه الحالي يسير نحو استخدام الرقائق الإلكترونية للتسجيل، لأن صيانتها أسهل وكفاءتها أعلى ولا تتلف عند تحطم الطائرة الرقائق الإلكترونية ويمكنها تخزين ساعتين من التسجيلات الصوتية و25 ساعة من البيانات عن رحلة الطيران.

جميع الطائرات مزودة بأجهزة استشعار لجمع البيانات مثل معدل السرعة وسرعة الرياح والارتفاع ووضع الأجنحة والحرارة الخارجية، وحرارة الكابينة والضغط داخل الطائرة وأداء المحركات، فالشرائط الممغنطة تسجل مائة عامل، بينما تسجل الرقائق الإلكترونية 700 عامل.

وجميع البيانات التي يتم تجميعها من الطائرة والرحلة يتم إرسالها إلى وحدة تجميع البيانات في مقدمة الطائرة والتي ترسلها بدورها إلى الصندوق الأسود.
والصندوقان الأسودان يتم تشغيلهما بواسطة مولدات كهربية توجد داخل محرك الطائرة، وعادة لكل طائرة مولدان، أحدهما يولد تياراً كهربائياً متردداً بجهد 115 فولت وذبذبة 400 هرتز والآخر يولد تياراً مستمراً بجهد 28 فولت. ويتم التسجيل داخل الكابينة وفي معظم الطائرات التجارية توجد عدة ميكروفونات داخل كابينة الطائرة لتسجيل المحادثات بين الطاقم الجوي وكذلك تسجيل أصوات تشغيل المفاتيح بفتحها أو إغلاقها وفي الغالب توجد أربعة ميكروفونات داخل الكابينة جميعها متصلة بالصندوق الأسود وميكروفون في سماعة قائد الطائرة وآخر في سماعة مساعد الطيار وثالث مع المساعد الثالث إن وجد والرابع في منتصف الكابينة، ومعظم التسجيلات الممغنطة تخزن آخر ثلاثين دقيقة من زمن الرحلة.
تسجيل بيانات الرحلة
يتم تسجيل بيانات الرحلة من نظام الطيران، حيث توجد مستشعرات موزعة داخل الطائرة ومتصلة بوحدة تخزين البيانات، فعند فتح أو إغلاق أي مفتاح فإنه يتم تسجيل هذه العملية، وفي الولايات المتحدة فإن هيئة الطيران الفيدرالية تشترط تسجيل من 11 إلى 29 بياناً طبقاً لنوع الطائرة، وفي 17 يوليو 1997م قررت هيئة الطيران الفيدرالية تسجيل 88 بياناً للطائرات التي أنتجت بعد عام 2002، ومنها : الوقت الضغط الارتفاع سرعة الرياح معدل سرعة الارتفاع الوقود، بالطبع كلما زادت البيانات المسجلة فإن التحليلات تكون أكثر دقة.
صنعت لتبقى
في معظم حوادث الطيران فإن الأجهزة الوحيدة التي تنجو من التدمير هي رقائق التسجيل لكابينة الطائرة وبيانات الرحلة وذلك لوجودها داخل اسطوانة شديدة الصلابة تتحمل الحرارة العالية والصدمات العنيفة ومئات الأطنان من الضغط.




الصندوق الأسود في الطائرات _1653608_data300_graphic





فالصندوق الأسود يتكون من ثلاث طبقات من المواد تحيط برقائق التسجيل:

* الطبقة الأولى: هي غلاف من الألومنيوم حول الرقائق .

* الطبقة الثانية: عازل حراري من السيليكا الجافة بسمك بوصة وهذا ما يحافظ على الرقائق في حالة الحرائق.
* الطبقة الثالثة من الصلب الذي لا يصدأ بسمك ربع البوصة وقد يستخدم التيتانيوم لصناعة هذا الدرع الذي يحيط بالسيليكا العازلة.
ويتعرض الصندوق الأسود لاختبارات شديدة لضمان تحمله، ومن هذه الاختبارات:
* اختبار الصدمة: ويلقى الصندوق الأسود في مدفع ليتعرض لضغط مقداره ثلاثة آلاف وزنه.
* اختبار الاختراق: لاختبار قدرة الصندوق على مقاومة الاختراق يتعرض الصندوق الأسود لقضيب من الصلب وزنه ربع طن وقطره ربع بوصة يسقط من ارتفاع 3 أمتار على جدار الصندوق.
* الضغط الاستاتيكي: يتعرض الصندوق الأسود لضغط مقداره 350 كجم /سم2 لمدة خمس دقائق.
* اختبار الحريق: يوضع الصندوق الأسود داخل فرن حرارته تصل إلى 1100 درجة مئوية لمدة ساعة كاملة.
* اختبار ضغط الماء: يوضع الصندوق الأسود لمدة 24 ساعة في خزان من الماء المالح تحت ضغط عال.
* مقاومة الماء المالح: يوضع الصندوق الأسود في الماء المالح لمدة 30 يوماً.
* مقاومة الكيماويات: يوضع الصندوق الأسود في السوائل التي تستخدم في الطائرات مثل الوقود والزيوت لاختبار مقاومته للتآكل.
وبالرغم من أن تسميتهما بالصندوقين الأسودين إلا أن لونهما برتقالي لامع وأنهما مغطيان بأشرطة عاكسة لتحديد مكانهما بعد الحادثة وخاصة إذا كانت الحادثة سقوطاً في الماء.
إشارات من تحت الماء
بالإضافة إلى لون الصندوق الزاهي والشريط العاكس، فإن الصندوق الأسود مزود بجهاز لإرسال موجات فوق الصوتية لا يسمعها البشر ولكن أجهزة السونار وأجهزة رصد الصوتيات يمكنها تحديد مكانه، والصندوق مزود برقيقة استشعار تشبه العين الواسعة عندما تمسها المياه تصدر الموجات فوق الصوتية.
والموجات فوق الصوتية المنطلقة من الصندوق الأسود ترددها 37.5 كيلوهرتز، ويمكن رصدها من على عمق 4000 متر تحت سطح الماء، ويظل الصندوق يرسل الإشارات لمدة 30 يوماً بمعدل نبضة كل ثانية وفي حالات نادرة يحدث عطب لجهاز إرسال الموجات الصوتية.
وفي الولايات المتحدة نجد الصناديق السوداء يتم إرسالها إلى هيئة سلامة النقل بعناية شديدة لتجنب تعرضها لتلف زائد.
استرجاع المعلومات
بعد تحديد مكاني الصندوقين الأسودين في حوادث الطائرات فإن المحققين يستخرجون المعلومات والتسجيلات من رقائق التسجيل، وإعادة تكوين الظروف التي وقعت فيها حادثة الطائرة، ومن الشائع أن يستغرق هذا الأمر من عدة أسابيع إلى شهور.
ويعتبر الصندوق الأسود الوسيلة الفعالة لتحديد سبب حوادث الطيران ويكون سبباً ودافعاً لتطوير صناعة الطيران وسلامة النقل الجوي.







الصندوق الأسود في الطائرات _503000_first300


ولادة النموذج الأول كانت بسبب حوادث الطيران في الخمسينيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.saladino.firstgoo.com
thegladiator
كبير مهندسين
كبير مهندسين
thegladiator


عدد المساهمات : 783
تاريخ التسجيل : 02/02/2008
العمر : 37
رقم العضوية : 547
Upload Photos : الصندوق الأسود في الطائرات Upload

الصندوق الأسود في الطائرات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود في الطائرات   الصندوق الأسود في الطائرات I_icon_minitimeالسبت 1 مارس - 1:11

كويس كويس كويس كويس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيرلس عطية
مهندس نشيط
مهندس نشيط
كيرلس عطية


عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
العمر : 34
الموقع : الأقصر
رقم العضوية : 67
Upload Photos : الصندوق الأسود في الطائرات Upload

الصندوق الأسود في الطائرات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود في الطائرات   الصندوق الأسود في الطائرات I_icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر - 15:38

شكرا علي المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Roo2a-BENZ
كبير مهندسين
كبير مهندسين
Roo2a-BENZ


عدد المساهمات : 751
تاريخ التسجيل : 02/02/2008
العمر : 35
الموقع : مصر ... أم الدنيا
رقم العضوية : 543
Upload Photos : الصندوق الأسود في الطائرات Upload

الصندوق الأسود في الطائرات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود في الطائرات   الصندوق الأسود في الطائرات I_icon_minitimeالجمعة 12 سبتمبر - 17:45


معلومات رائعة وبجد مفيدة


ألف شكر


waelscout
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
الحبار


عدد المساهمات : 12635
تاريخ التسجيل : 02/05/2007
العمر : 38
الموقع : فى غيابات الهندسة المدنية
رقم العضوية : 3
Upload Photos : الصندوق الأسود في الطائرات Upload
الصندوق الأسود في الطائرات 30u3a1djpgcopy
أهم مواضيعى :

الصندوق الأسود في الطائرات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود في الطائرات   الصندوق الأسود في الطائرات I_icon_minitimeالجمعة 12 سبتمبر - 17:57

شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asv-univ.editboard.com/index.htm
 
الصندوق الأسود في الطائرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصندوق الأسود
» الصندوق الأسود لوطن
» هذه القرود من تلك الأسود
» تاريخ الموت الأسود ( الطاعون )
» النجم الثاقب والثقب الأسود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان :: هندسة الإتصالات والإلكترونيات Communications & Electronics :: إلكترونيات Electronics-
انتقل الى: