مذكرات أستاذ جامعى*******الجمعة
قضيت اليوم كله أحاول وضع أسئلة الامتحانات في اللغة العربية وانتهت محاولاتي بتمزيق كل الأسئلة وذلك بعد أن اكتشفت أن الأسئلة سهلة ومفهومة ويمكن للطلبة الإجابة عليها
*******السبتاتصل بي صديقي الأستاذ الدندراوي.. قال لي أنه لا يجد أسئلة صعبة في مادة التاريخ.. بعد مناقشة, اتفقنا على الاجتماع في بيت صديقنا الأستاذ أبو عقدة إذ أننا نحن الثلاثة نؤمن بمذهب امتحاني واحد لا تؤمن به الأغلبية العظمى من الأساتذة واضعي الامتحانات.. مذهبنا أن يكون الامتحان تعجيزيا, أن تكون الأسئلة ألغازا, وإلا فكيف يمكن أن نكشف عن قدرات الطالب الخارقة ومعجزاته؟ إن الأسئلة الواضحة السهلة ذات الإجابات الموجودة في الكتب تدل على جهل الممتحن وتفاهته, وقلة معلوماته العلمية.. ثم ما فائدة الامتحانات بالذمة ولماذا ننفق من أجلها كل هذه الفلوس إذا لم يكن الهدف منها هو تطهير العلم من الطلبة الحمير الذين لا يستطيعون الإجابة على أسئلتنا الرفيعة؟
*******
الأحد
اجتمعنا في بيت الأستاذ أبو عقدة
استقر الرأي في بداية الاجتماع على أن يعرض كل منا الأسئلة التي وضعها في مادته حتى نتبادل الآراء لنتلافى سهولة أي سؤال
بدأتُ بعرض أسئلتي.. أمسكت الورقة وقرأت الامتحان الذي وضعته للغة العربية
أولا: الانشاء
اكتب في أحد الموضوعين الآتيين
1.
العندريس وأثره في الحضارة الإنسانية
2.
تجعلق الخرطاف يوما فتشوشن في أكمة حتى سالت دماؤه.. اكتب موضوعا على لسانه الذرِب
عند هذا الحد من قراءتي للأسئلة, مط الأستاذ أبو عقدة شفتيه قي استياء قائلا: العندريس دي مفهومة قوي
و علق الدندراوي في قرف: وموضوع الإنشاء الثاني فيه عبارة واضحة جدا وهي: حتى سالت دماؤه.. كل طالب سيفهم معناها
استمرت المناقشة بيننا, وانتهت بأن انتحيت جانبا لأعيد صياغة السؤال, ثم عدت أقرأ لهما تعديل الأسئلة بعد تصعيبها الشديد
اكتب في أحد الموضوعين الآتيين
الأقلائظ وأثره في الحضارة الإنسانية
فقاطعني الأستاذ أبو عقدة: الأقلائظ دي متهيألي تتفهم قوي, وعبارة وأثره في الحضارة الإنسانية معناها واضح جدا
و أيد الدندراوي رأي أبو عقدة فانتحيت جانبا لزيادة تصعيب السؤال وعدت أقرأ لهمااكتب في أحد الموضوعين الآتيين
1.
الأقلائظ ورموحه المشمول في حضارة الإنسان
صاح أبو عقدة: كده عال
فواصلت القراءة
2.
تجعلق الخرطاف يوما فشوشن في جردابه حتى تبعرط بعرطة شديدة, اكتب موضوعا على لسانه الذرِب
وهنا سأل أبو عقدة الأستاذ الدندراوي: فاهم حاجة من الكلام ده؟
قال الدندراوي: أبدا
و هنا أعلن أبو عقدة رضاءه عن أسئلة الإنشاء, فواصلت قراءة الأسئلة بين استحسان أبو عقدة والدندراوي حتى وصلت إلى السؤال الذي أقول فيهاشرح معني هذين البيتين واعربهما
ومنجار يكلكل بالبردع الخافقات
يهفتع بالكئيم كركود الكلات
كان القوك فوقه وهنان الشرى
يهنجر في الدجي مرنون الفتات
عندئذ صمم الأستاذ أبو عقدة على أن هذين البيتين في منتهى الوضوح والسهولة لدرجة أنه فهمهما ببساطة, فطلبت منه شرح المعنى فقال كلاما كثيرا سألني بعده: مش ده المعنى المقصود؟
فأقسمت له أنني لا أعرف أي معنى لهذين البيتين لأنني نقلتهما من قصيدة لشاعر جاهلي اسمه الضيرنس
و هنا اقترح الدندراوي أن أطلب من الطالب في السؤال كتابة باقي القصيدة, فلما قلت له أنها غير مقررة عليهم في النصوص ولم يسمعوا أبدا باسم الشاعر الجاهلي الضيرنس, صاح أبو عقدة: هو ده يبقي التعجيز اللي على أصله يا أستاذ.. اكتب السؤال زي ما قال الدندراوي
عدلت السؤال طالبا من الطالب إكمال القصيدة
[size=25]*******بعد ذلك, بدأ الدندراوي يعرض علينا الأسئلة التي وضعها لمادة التاريخ, قال أنه توخي أن تكون أسئلته أسئلة ذكاء صعبة لا أسئلة أولاد صمامين حمير, ثم قرأ من ورقة في يده
أجب عن كل من أ و ب في السؤال التالي
أ-
اشرح معني كلمة نابليون فيما لا يقل عن خمسين سطراصاح أبو عقدة: خيلهم 120 سطرا.. ثم هز رأسه متشككا في صعوبة السؤال, معلنا أنه من المحتمل جدا أن يجيب عليه عدد كبير من الطلبة
و انتهت المناقشة بتعديل الفقرة أ من السؤال كالتالي
أ-
اشرح معني كلمة نابليون فيما لا يقل عن 200 سطر, بحيث يكون عدد كلمات السطر الواحد 11 كلمة ونصف كلمةب-
الازدواج التاريخي في سياسة بسمارك يؤدي إلى الاتساع التاريخي مع بعض التباعد في الأبعاد المتقاربة أو المتوازية أو المتقاطعة أو ذات الزوايا الحادة
اشرح معنى هذه العبارة شرحا وافيا
قال الأستاذ أبو عقدة: أنا عندي فكرة أحسن للسؤال ده
ثم أمسك بالقلم والورق لفترة, قرأ علينا بعدها هذا التعديل
ب -
إذا افترضنا أن سياسة بسمارك هي عبارة عن المثلث متساوي الأضلاع أ, ب, جـ بداخله دائرة محيطها 25 سنتيمترا تمثل الازدواج التاريخي, مد بداخلها الوتر د, هـ الذي يمثل الاتساع التاريخي ثم الوتر ن, والذي يمثل الامبراطور غليوم, فأثبت أن التباعد التاريخي في سياسة بسمارك يساوي: الزاوية ب جـ أ + 2/1 ط نق تربيع مربع مساحة الدائرة × ن و+ د هـ
ملحوظة: محظور على الطالب استعمال البرجل أو المنقلة أو المسطرة أو القلم الرصاص أو رسم أي رسم في هامش ورقة الإجابة أو على النشافة وإلا يعد الامتحان لاغيا
عندما انتهى الأستاذ أبو عقدة من قراءة السؤال قام الأستاذ الدندراوي واحتضنه بشدة, ثم باسه على الخدين, كما قمت أنا وهنأته بحرارة على وضع هذا السؤال الرائع
و بعد ذلك استأذن الأستاذ الكبير أبو عقدة في تأجيل الاجتماع إلى يوم آخر للنظر في بقية الأسئلة.. إذ أنه مشغول بترتيب وإعداد الأسئلة في الامتحان الشفوي بالمعهد الذي يدرس فيه.. ثم دعاني مع الأستاذ الدندراوي لحضور لجنة الشفوي غدا بالمعهد حتى نأخذ فكرة عن أصول الأسئلة الامتحانية
*******الثلاثاءذهبت مع الدندراوي إلى المعهد
قبل أن نذهب إلى القاعة التي يعقد فيها الامتحان حدث شئ مؤسف, إذ سمعنا في الممر أستاذا بالمعهد لا نعرفه يتحدث إلى أستاذ آخر حديثا سخيفا عن الأستاذ أبو عقدة, فقال عنه أنه رجل مصاب بالسادية وحب القسوة الشديد على الآخرين, وأن هوايته في أوقات الفراغ هي أن يضرب أولاده ضربا أليما, فإذا لم يجدهم في البيت أمسك بذيل القطة ليدير بها ذراعه في الهواء, فإذا لم يجد القطة وقف في النافذة يضرب الناس بالنبلة.. وقال الأستاذ الذي لا نعرفه أن الأستاذ أبو عقدة حلف يمينا بالله العظيم أن يطهر العالم من طلابه الحمير
مشينا في القاعة دون أن نناقش هذا الأستاذ الجاهل فيما قاله احتقارا منا لشأنه, وفي قاعة الامتحان الشفوي استقبلنا الأستاذ أبو عقدة, وأجلسنا في جانب من القاعة.. ثم عاد ليرأس لجنة الشفوي وهو يقول للساعي: نادي لي الطالب أحمد الغلبان
و ما أن ردد الساعي اسم الطالب على الباب حتى هب الأستاذ أبو عقدة تاركا مكانه, متجها نحو الباب, وفوجئنا به يسأل الطالب الذي اجتاز الباب: انت أحمد الغلبان؟
و أمام هذا الرجل ذي الهيبة العظيمة وقفت الكلمات في حلق الولد وهو يرتجف, واكتفى بهز رأسه, وهنا ضربه الأستاذ أبو عقدة قلما شديدا على وجهه, ثم عاجله بصفعة شمال أقوي من الأخري, ثم راح يضربه بالشلاليت, ووقع الولد على الأرض فراح يركله: قوم يا جاهل يابن الجاهل
فنهض الولد مرتجفا وهو يدفن رأسه بين ذراعيه بينما الأستاذ أبو عقدة يصرخ: أنت أحمد أحمد الغلبان؟
قال الولد بصعوبة: نعم
وهنا لكمه الأستاذ لكمة شديدة وهو يصيح: انت متأكد إن إجابك دي صح؟
نعم -
و عندئذ ثار الأستاذ أبو عقدة وهو يقول: اسفوخس على شكلك يا جاهل.. إزاي ياحيوان تعرف إجابة سؤال باسأله لك؟؟ انت أحمد أحمد الغلبان؟
فأجاب الولد بنعم وهو يقسم بالله العظيم, واشتدت ثورة الأستاذ أبو عقدة: وكمان بتحلف ياجاهل
ثم ضربه شلوتا قويا وهو يصرخ: بره.. بره.. صفر.. ساقط.. بره.. اخرج بره
و أسرع الولد يجري خارجا, بينما الأستاذ أبو عقدة يضرب كفا بكف ويتعجب كيف يجاوب الولد بسهولة على سؤال للأستاذ أبو عقدة.. هل هان مستوى أسئلته إلى هذا الحد؟
وشخط الأستاذ أبو عقدة في الساعي: نادي لي على الطالب أحمد أحمد المرحوم
وعندما دخل الولد تكرر نفس المشهد, إذ استقبله الأستاذ بالسؤال الأول: انت أحمد أحمد المرحوم؟
وما أن أجاب بنعم حتى حدث له ما حدث لأحمد أحمد الغلبان, وانتهى الأمر بطرده وإعطائه صفرا بينما الأستاذ أبو عقدة يصيح: والله مسخرة.. عشت وشفت طلبة حمير يجاوبوا على سؤال لي بنعم.. أنا ماحدش يعرف يجاوب على أسئلتي.. أنا أسئلتي لها مستوى.. أسئلة ذكاء لا يمكن حد يجاوب عليها
وصاح: نادي لي ع اللي بعده.. أحمد أحمد الناصح.. والله عال.. وادي واحد عاملي ناصح
دخل الولد فاستقبله الأستاذ أبو عقدة من الباب: انت أحمد أحمد الناصح؟
قال الولد: ده سؤال صعب يافندم.. والله موش عارف
و هنا انفرجت أسارير الأستاذ أبو عقدة ونظر إلينا وإلى زميليه في اللجنة وهو يقول: موش باقول لكم إن أسئلتي لا يمكن أن تكون سهلة أبدا؟
ثم ضرب الولد على قفاه بشدة قائلا: تعالى امتحن يا جاهل.. تعالى جاتكو القرف
جلس الولد أمام اللجنة فسأله الأستاذ أبو عقدة: قوللي يا أبو جهل.. انت اسمك إيه؟
قال: ده سؤال عويص يافندم.. اديني فرصة لسؤال تاني
وضحك الأستاذ أبو عقدة في فخر لأن الولد عجز عن الرد وعاد يسأله: انت طالب هنا في المعهد؟
رد الطالب: ممكن أفكر في السؤال شوية يافندم؟
فكر يا جاهل -
فكرت يافندم خلاص -
انت طالب هنا في المعهد؟ -
موش عارف الإجابة.. ممكن فرصة كمان؟ -
قوم يا جاهل.. صفر -
كان شيئا ممتعا أن نشهد أنا والدندراوي رسوب مائة وخمسين طالبا بلغ مجموع درجاتهم مائة وخمسين صفرا
*******الأربعاءفي البيت مع الأستاذ الكبير أبو عقدة لمراجعة بقية أسئلة التاريخ التي وضعها الدندراوي.. رفض الأستاذ أبو عقدة سؤالا يقول اكتب بالتفصيل تاريخ العالم منذ خلق آدم وحواء حتى قيام حرب فيتنام
قال الأستاذ أبو عقدة أنه سؤال سهل ممكن الإجابة عليه
و كتب بدلا منه سؤالا يقولأجب عن السؤال التالي
كان المفروض أن يكون هنا سؤال في التاريخ, ولكن الممتحن عدل عن كتابته في ورقة الأسئلة, فاذكر ماهو هذا السؤال وأجب عليه بالتفصيل
احتضن الدندراوي الأستاذ أبو عقدة بشدة على هذا السؤال الرائع
*******الخميسالحمد لله.. لم ينجح أحد لا في اللغة العربية ولا في التاريخ
أقمنا حفلة بهذه المناسبة عند الأستاذ الدندراوي
*******