منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
 

 موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "

اذهب الى الأسفل 
+5
الشيمـــاء
Mr_M
عبير رمضان
نور الهدى
MISS_R
9 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
MISS_R
مشرفة قسم شخصيات هامه والأدب والشعر
مشرفة قسم شخصيات هامه والأدب والشعر
MISS_R


عدد المساهمات : 3628
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
العمر : 34
الموقع : Inside you
رقم العضوية : 381
الأوسمه : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Sy5frb

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالثلاثاء 6 يوليو - 19:47


موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " 289137
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " 860511

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة


قال تعالي :
" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ "
سورة الحشر آية 7



فكرة الموضوع اننا نساعد في نشر الأحاديث النبوية ونتعلم منها
يعني مثلاً اي حد حافظ اي حديث يدخل ويكتبه
او قرأ أي حديث في اي موقع يدخل ويشاركنا بيه يمكن نستفيد منه


بس الأهم من ده كله اننا قبل ما نزل اي حديث يجب التأكد من صحة الحديث

وإليكم هذا الموقع للتأكد من صحة الحديث قبل تنزيله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ياريت كلنا نشارك في نشر الأحاديث النبوية وإعادة إحياء السنن النبوية

والله الموفق والمستعــان


عدل سابقا من قبل MISS_R في الخميس 15 يوليو - 21:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.engaswan.com/index.htm
نور الهدى
عضو مرشح للإشراف عن قسم اضحك كركر أوعى تكشر
عضو مرشح للإشراف عن قسم اضحك كركر أوعى تكشر
نور الهدى


عدد المساهمات : 1409
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 34
الموقع : زمانى هو اللى خلانى تايها ومش فى مكانى
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالثلاثاء 6 يوليو - 20:00

موضوع رائع يا بشمهندسة
بجد سلمت يدك وبارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MISS_R
مشرفة قسم شخصيات هامه والأدب والشعر
مشرفة قسم شخصيات هامه والأدب والشعر
MISS_R


عدد المساهمات : 3628
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
العمر : 34
الموقع : Inside you
رقم العضوية : 381
الأوسمه : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Sy5frb

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالثلاثاء 6 يوليو - 20:01

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :

( قال الله : إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه ، وإذا كره لقائي كرهت لقاءه )

صحيح البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.engaswan.com/index.htm
عبير رمضان
مراقب عام المنتديات
مراقب عام المنتديات
عبير رمضان


عدد المساهمات : 3897
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 56
الموقع : في قلب مصر
رقم العضوية : 994
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Mvj7fm

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالثلاثاء 6 يوليو - 20:57

حَدَّثَنَا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، حَدَّثَنَا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عَنِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، قَالَ : سَمِعْتُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عَنِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " أَمَرَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْعٍ وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ : أَمَرَنَا بِعِيَادَةِ الْمَرِيضِ ، وَاتِّبَاعِ الْجِنَازَةِ ، وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ ، وَإِجَابَةِ الدَّاعِي ، وَرَدِّ السَّلَامِ ، وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ ، وَإِبْرَارِ الْمُقْسِمِ . وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ : عَنْ خَاتَمِ الذَّهَبِ أَوْ قَالَ حَلْقَةِ الذَّهَبِ ، وَعَنْ لُبْسِ الْحَرِيرِ ، وَالدِّيبَاجِ ، وَالسُّنْدُسِ ، وَالْمَيَاثِرِ " .

الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الإمام البخاري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MISS_R
مشرفة قسم شخصيات هامه والأدب والشعر
مشرفة قسم شخصيات هامه والأدب والشعر
MISS_R


عدد المساهمات : 3628
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
العمر : 34
الموقع : Inside you
رقم العضوية : 381
الأوسمه : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Sy5frb

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالأربعاء 7 يوليو - 17:26

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، و أزكاها عند مليككم ،
و أرفعها في درجاتكم ، و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق ، و خير لكم من أن تلقوا عدوكم ،
فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : " ذكر الله "


الراوي: أبو الدرداء - المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 1
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



وقال تعالي " وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيما "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.engaswan.com/index.htm
Mr_M
عضو مرشح للإشراف عن قسم إسلاميـــات
عضو مرشح للإشراف عن قسم إسلاميـــات
Mr_M


عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 34
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
أهم مواضيعى : خيانه مشروعه

نجوووم العالم ....... وهم كتاكيييت

كاريكاتير بس خطير

ابراهيم الاسود

سؤال لكل بنت_ هل ممكن ترتبطي بشاب أصغر منك ؟؟؟



احتلال البيت الحرام عام 1980

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالأربعاء 7 يوليو - 22:41

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا هي فكرة الموضووع جميله جدااا
وانشاء الله نلاقي تفاعل من جميع الاعضاء
وبعد اذن البشمهندسه رانيا احنا ممكن نضيف حاجه تانيه للموضوع
وهي ان لو في الحديث فيه كلمه مش مفهومه فينزل معنى الكلمه ده او تفسير للحديث

وانا نفسي ان كل عضو على الاقل ينزل حديث صحيح كل يوم بحيث يكون معانا فعلا موسوعه
مره اخرى شكراا لصاحبة الموضوع جزاكي الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير رمضان
مراقب عام المنتديات
مراقب عام المنتديات
عبير رمضان


عدد المساهمات : 3897
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 56
الموقع : في قلب مصر
رقم العضوية : 994
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Mvj7fm

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالجمعة 9 يوليو - 15:34

حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع البهراني أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرنا سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا وأنزل في الأرض جزءا واحدا فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه </A>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيمـــاء
عضو مرشح للإشراف عن قسم الأدب والشعر
عضو مرشح للإشراف عن قسم الأدب والشعر
الشيمـــاء


عدد المساهمات : 1418
تاريخ التسجيل : 06/08/2008
العمر : 34
الموقع : أرض الله الواسعة
رقم العضوية : 1552
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " 2je8zk
أهم مواضيعى :





موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالسبت 10 يوليو - 2:10

حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏عن ‏ ‏أبي موسى ‏
عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل ‏ ‏الأترجة ‏ ‏طعمها طيب وريحها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة طيب ريحها ولا طعم لها ‏ ‏وقال ‏ ‏يحيى ‏ ‏مرة طعمها مر ‏ ‏ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن مثل ‏ ‏الحنظلة ‏ ‏لا ريح لها وطعمها خبيث ‏




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيمـــاء
عضو مرشح للإشراف عن قسم الأدب والشعر
عضو مرشح للإشراف عن قسم الأدب والشعر
الشيمـــاء


عدد المساهمات : 1418
تاريخ التسجيل : 06/08/2008
العمر : 34
الموقع : أرض الله الواسعة
رقم العضوية : 1552
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " 2je8zk
أهم مواضيعى :





موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالسبت 10 يوليو - 2:13

موضوع جميل يا رانيا جزاك الله خيرا و ياريت يكون فى تفاعل اكتر من الاعضاء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيمـــاء
عضو مرشح للإشراف عن قسم الأدب والشعر
عضو مرشح للإشراف عن قسم الأدب والشعر
الشيمـــاء


عدد المساهمات : 1418
تاريخ التسجيل : 06/08/2008
العمر : 34
الموقع : أرض الله الواسعة
رقم العضوية : 1552
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " 2je8zk
أهم مواضيعى :





موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالأحد 11 يوليو - 22:33

عن عبدالله بن مسعود قال سألت النبي صلى الله عليه
وسلم أي العمل أحب إلى الله قال (( الصلاة على وقتها ))قال ثم أي قال(( بر
الوالدين)) قال ثم أي قال(( الجهاد في سبيل الله ))قال حدثني بهن ولو استزدته
لزادنى.* رواه البخاري*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MISS_R
مشرفة قسم شخصيات هامه والأدب والشعر
مشرفة قسم شخصيات هامه والأدب والشعر
MISS_R


عدد المساهمات : 3628
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
العمر : 34
الموقع : Inside you
رقم العضوية : 381
الأوسمه : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Sy5frb

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالأحد 11 يوليو - 23:05

حدثني ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الملك بن عمرو ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زهير بن محمد ‏ ‏
عن ‏ ‏محمد بن عمرو بن حلحلة ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏
وعن ‏‏أبي هريرة ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال‏ ‏ما يصيب المسلم من‏ ‏نصب‏
‏ولا‏ وصب ‏ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه

صحيح البخاري


‏قوله ( من نصب ) ‏
‏بفتح النون والمهملة ثم موحدة : هو التعب وزنه ومعناه . ‏

‏قوله : ( ولا وصب ) ‏
‏بفتح الواو والمهملة ثم الموحدة أي مرض وزنه ومعناه , وقيل هو المرض اللازم . ‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.engaswan.com/index.htm
الحجازى
مهندس ممتاز
مهندس ممتاز



عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
العمر : 35
الموقع : IN THE HEART OF MY FRIENDS
رقم العضوية : 917
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
أهم مواضيعى : هيه دى هندسة اسوان

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالأحد 11 يوليو - 23:30

جزاكى الله خيرا يابشمهندسه
وفى ميزان حسناتك ان شاء الله
وشكرا للبشمهندس محمود على الاضافه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير رمضان
مراقب عام المنتديات
مراقب عام المنتديات
عبير رمضان


عدد المساهمات : 3897
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 56
الموقع : في قلب مصر
رقم العضوية : 994
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Mvj7fm

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالأحد 11 يوليو - 23:43

‏حدثنا ‏ ‏آدم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏جده ‏ ‏قال ‏
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على كل مسلم صدقة قالوا فإن لم يجد قال فيعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق قالوا فإن لم يستطع أو لم يفعل قال فيعين ذا الحاجة ‏ ‏الملهوف ‏ ‏قالوا فإن لم يفعل قال فيأمر بالخير أو قال بالمعروف قال فإن لم يفعل قال فيمسك عن الشر فإنه له صدقة




فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قوله : ( فإن لم يجد )
‏؟ أي ما يتصدق به ‏
‏( قال : فيعمل بيديه )
‏قال ابن بطال : فيه التنبيه على العمل والتكسب , ليجد المرء ما ينفق على نفسه ويتصدق به ويغنيه على ذل السؤال . وفيه الحث على فعل الخير مهما أمكن , وأن من قصد شيئا منها فتعسر فلينتقل إلى غيره . ‏

‏قوله : ( فإن لم يستطع , أو لم يفعل )
‏هو شك من الراوي . ‏

‏قوله : ( فيعين ذا الحاجة الملهوف ) ‏
‏أي بالفعل أو بالقول أو بهما . ‏

‏قوله : ( فإن لم يفعل )
‏؟ أي عجزا أو كسلا . ‏

‏قوله : ( فليأمر بالخير , أو قال بالمعروف )
‏هو شك من الراوي أيضا . ‏

‏قوله : ( فإن لم يفعل ؟ قال : فليمسك عن الشر إلخ )
‏. قال ابن بطال : فيه حجة لمن جعل الترك عملا وكسبا للعبد خلافا لمن قال من المتكلمين إن الترك ليس بعمل , ونقل عن المهلب أنه مثل الحديث الآخر " من هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة " . قلت : وسيأتي الكلام على شرح هذا الحديث في كتاب الرقاق " إن الحسنة إنما تكتب لمن هم بالسيئة فلم يعملها إذا قصد بتركها الله تعالى " وحينئذ فيرجع إلى العمل وهو فعل القلب , وقد مضى هذا مع شرح الحديث مستوفى في كتاب الزكاة , واستدل بظاهر الحديث الكعبي لقوله : ليس في الشرع شيء يباح , بل إما أجر وإما وزر , فمن اشتغل بشيء عن المعصية فهو مأجور عليه . قال ابن التين : والجماعة على خلافه , وقد ألزموه أن يجعل الزاني مأجورا لأنه يشتغل به عن غيره من المعصية . قلت : ولا يرد عليه لأنه إنما أراد الاشتغال بغير المعصية . نعم يمكن أن يرد عليه ما لو اشتغل بعمل صغيرة عن كبيرة كالقبلة والمعانقة عن الزنا , وقد لا يرد عليه أيضا لأن الذي يظهر أنه يريد الاشتغال بشيء مما لم يرد النص بتحريمه . ‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_masrya
كبير مهندسين
كبير مهندسين
eng_masrya


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 33
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالإثنين 12 يوليو - 6:23

موضوع رائع

بارك الله فيكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير رمضان
مراقب عام المنتديات
مراقب عام المنتديات
عبير رمضان


عدد المساهمات : 3897
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 56
الموقع : في قلب مصر
رقم العضوية : 994
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Mvj7fm

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالثلاثاء 13 يوليو - 9:17



‏حدثنا ‏ ‏أبو معمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الوارث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الحسين ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن بريدة ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏بشير بن كعب العدوي ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏شداد بن أوس ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سيد ‏ ‏الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله ( سيد الاستغفار )
‏قال الطيبي : لما كان هذا الدعاء جامعا لمعاني التوبة كلها استعير له اسم السيد , وهو في الأصل الرئيس الذي يقصد في الحوائج , ويرجع إليه في الأمور . ‏

‏قوله ( أن يقول )
‏أي العبد , وثبت في رواية أحمد والنسائي " إن سيد الاستغفار أن يقول العبد " وللترمذي من رواية عثمان بن ربيعة عن شداد " ألا أدلك على سيد الاستغفار " وفي حديث جابر عند النسائي " تعلموا سيد الاستغفار " . ‏

‏قوله ( لا إله إلا أنت خلقتني )
‏كذا في نسخة معتمدة بتكرير أنت , وسقطت الثانية من معظم الروايات , ووقع عند الطبراني من حديث أبي أمامة " من قال حين يصبح : اللهم لك الحمد لا إله إلا أنت " والباقي نحو حديث شداد وزاد فيه " آمنت لك مخلصا لك ديني " . ‏

‏قوله ( وأنا عبدك )
‏قال الطيبي : يجوز أن تكون مؤكدة , ويجوز أن تكون مقدرة , أي أنا عابد لك , ويؤيده عطف قوله " وأنا على عهدك " . ‏

‏قوله ( وأنا على عهدك )
‏سقطت الواو في رواية النسائي , قال الخطابي : يريد أنا على ما عهدتك عليه وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك ما استطعت من ذلك . ويحتمل أن يريد أنا مقيم على ما عهدت إلي من أمرك ومتمسك به ومنتجز وعدك في المثوبة والأجر . واشتراط الاستطاعة في ذلك معناه الاعتراف بالعجز والقصور عن كنه الواجب من حقه تعالى . وقال ابن بطال : قوله " وأنا على عهدك ووعدك " يريد العهد الذي أخذه الله على عباده حيث أخرجهم أمثال الذر وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم فأقروا له بالربوبية وأذعنوا له بالوحدانية . وبالوعد ما قال على لسان نبيه " إن من مات لا يشرك بالله شيئا وأدى ما افترض عليه أن يدخله الجنة " . قلت : وقوله وأدى ما افترض عليه زيادة ليست بشرط في هذا المقام لأنه جعل المراد بالعهد الميثاق المأخوذ في عالم الذر وهو التوحيد خاصة , فالوعد هو إدخال من مات على ذلك الجنة . ‏
‏قال وفي قوله " ما استطعت " ‏
‏إعلام لأمته أن أحدا لا يقدر على الإتيان بجميع ما يجب عليه لله . ولا الوفاء بكمال الطاعات والشكر على النعم , فرفق الله بعباده فلم يكلفهم من ذلك إلا وسعهم . وقال الطيبي : يحتمل أن يراد بالعهد والوعد ما في الآية المذكورة , كذا قال : والتفريق بين العهد والوعد أوضح . ‏

‏قوله ( أبوء لك بنعمتك علي )
‏سقط لفظ لك من رواية النسائي , وأبوء بالموحدة والهمز ممدود معناه أعترف . ووقع في رواية عثمان بن ربيعة عن شداد " وأعترف بذنوبي " وأصله البواء ومعناه اللزوم , ومنه بوأه الله منزلا إذا أسكنه فكأنه ألزمه به . ‏

‏قوله ( وأبوء لك بذنبي ) ‏
‏أي أعترف أيضا , وقيل معناه أحمله برغمي لا أستطيع صرفه عني . وقال الطيبي : اعترف أولا بأنه أنعم عليه , ولم يقيده لأنه يشمل أنواع الإنعام , ثم اعترف بالتقصير وأنه لم يقم بأداء شكرها , ثم بالغ فعده ذنبا مبالغة في التقصير وهضم النفس . قلت : ويحتمل أن يكون قوله " أبوء لك بذنبي " أعترف بوقوع الذنب مطلقا ليصح الاستغفار منه , لا أنه عد ما قصر فيه من أداء شكر النعم ذنبا . ‏

‏قوله ( فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )
‏يؤخذ منه أن من اعترف بذنبه غفر له , وقد وقع صريحا في حديث الإفك الطويل وفيه " العبد إذا اعترف بذنبه وتاب تاب الله عليه " . ‏

‏قوله ( من قالها موقنا بها ) ‏
‏أي مخلصا من قلبه مصدقا بثوابها , وقال الداودي يحتمل أن يكون هذا من قوله إن الحسنات يذهبن السيئات ومثل قول النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء وغيره ; لأنه بشر بالثواب ثم بشر بأفضل منه فثبت الأول وما زيد عليه , وليس يبشر بالشيء ثم يبشر بأقل منه مع ارتفاع الأول , ويحتمل أن يكون ذلك ناسخا وأن يكون هذا فيمن قالها ومات قبل أن يفعل ما يغفر له به ذنوبه , أو يكون ما فعله من الوضوء وغيره لم ينتقل منه بوجه ما , والله سبحانه وتعالى يفعل ما يشاء . كذا حكاه ابن التين عنه , وبعضه يحتاج إلى تأمل . ‏

‏قوله ( ومن قالها من النهار )
‏في رواية النسائي " فإن قالها حين يصبح " وفي رواية عثمان بن ربيعة " لا يقولها أحدكم حين يمسي فيأتي عليه قدر قبل أن يصبح , أو حين يصبح فيأتي عليه قدر قبل أن يمسي " . ‏

‏قوله ( فهو من أهل الجنة ) ‏
‏في رواية النسائي " دخل الجنة " وفي رواية عثمان بن ربيعة " إلا وجبت له الجنة " قال ابن أبي جمرة : جمع صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث من بديع المعاني وحسن الألفاظ ما يحق له أنه يسمى سيد الاستغفار , ففيه الإقرار لله وحده بالإلهية والعبودية , والاعتراف بأنه الخالق , والإقرار بالعهد الذي أخذه عليه , والرجاء بما وعده به , والاستعاذة من شر ما جنى العبد على نفسه , وإضافة النعماء إلى موجدها , وإضافة الذنب إلى نفسه , ورغبته في المغفرة , واعترافه بأنه لا يقدر أحد على ذلك إلا هو , وفي كل ذلك الإشارة إلى الجمع بين الشريعة والحقيقة , فإن تكاليف الشريعة لا تحصل إلا إذا كان في ذلك عون من الله تعالى . وهذا القدر الذي يكنى عنه بالحقيقة . فلو اتفق أن العبد خالف حتى يجري عليه ما قدر عليه وقامت الحجة عليه ببيان المخالفة لم يبق إلا أحد أمرين : إما العقوبة بمقتضى العدل أو العفو بمقتضى الفضل , انتهى ملخصا . أيضا : من شروط الاستغفار صحة النية , والتوجه والأدب , فلو أن أحدا حصل الشروط واستغفر بغير هذا اللفظ الوارد واستغفر آخر بهذا اللفظ الوارد لكن أخل بالشروط هل يستويان ؟ فالجواب أن الذي يظهر أن اللفظ المذكور إنما يكون سيد الاستغفار إذا جمع الشروط المذكورة , والله أعلم . ‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MISS_R
مشرفة قسم شخصيات هامه والأدب والشعر
مشرفة قسم شخصيات هامه والأدب والشعر
MISS_R


عدد المساهمات : 3628
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
العمر : 34
الموقع : Inside you
رقم العضوية : 381
الأوسمه : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Sy5frb

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالخميس 15 يوليو - 21:13


‏حدثنا ‏ ‏الحميدي ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏إسماعيل بن أبي خالد ‏ ‏على غير ما حدثناه ‏ ‏الزهري ‏
‏قال سمعت ‏ ‏قيس بن أبي حازم ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
(‏ ‏لا ‏حسد ‏إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ‏)


فتح الباري بشرح صحيح البخاري
‏قَوْله : ( لَا حَسَدَ ) ‏
‏الْحَسَد تَمَنِّي زَوَال النِّعْمَة عَنْ الْمُنْعَم عَلَيْهِ , وَخَصَّهُ بَعْضهمْ بِأَنْ يَتَمَنَّى ذَلِكَ لِنَفْسِهِ , وَالْحَقّ أَنَّهُ أَعَمّ , وَسَبَبه أَنَّ الطِّبَاع مَجْبُولَة عَلَى حُبّ التَّرَفُّع عَلَى الْجِنْس , فَإِذَا رَأَى لِغَيْرِهِ مَا لَيْسَ لَهُ أَحَبَّ أَنْ يَزُول ذَلِكَ عَنْهُ لَهُ لِيَرْتَفِع عَلَيْهِ , أَوْ مُطْلَقًا لِيُسَاوِيه . وَصَاحِبه مَذْمُوم إِذَا عَمِلَ بِمُقْتَضَى ذَلِكَ مِنْ تَصْمِيم أَوْ قَوْل أَوْ فِعْل . وَيَنْبَغِي لِمَنْ خَطَرَ لَهُ ذَلِكَ أَنْ يَكْرَههُ كَمَا يَكْرَه مَا وُضِعَ فِي طَبْعه مِنْ حُبّ الْمَنْهِيَّات . وَاسْتَثْنَوْا مِنْ ذَلِكَ مَا إِذَا كَانَتْ النِّعْمَة لِكَافِرٍ أَوْ فَاسِق يَسْتَعِين بِهَا عَلَى مَعَاصِي اللَّه تَعَالَى . فَهَذَا حُكْم الْحَسَد بِحَسَبِ حَقِيقَته , وَأَمَّا الْحَسَد الْمَذْكُور فِي الْحَدِيث فَهُوَ الْغِبْطَة , وَأَطْلَقَ الْحَسَد عَلَيْهَا مَجَازًا , وَهِيَ أَنْ يَتَمَنَّى أَنْ يَكُون لَهُ مِثْل مَا لِغَيْرِهِ مِنْ غَيْر أَنْ يَزُول عَنْهُ , وَالْحِرْص عَلَى هَذَا يُسَمَّى مُنَافَسَة , فَإِنْ كَانَ فِي الطَّاعَة فَهُوَ مَحْمُود , وَمِنْهُ - ( فَلْيَتَنَافَسْ الْمُتَنَافِسُونَ ) . وَإِنْ كَانَ فِي الْمَعْصِيَة فَهُوَ مَذْمُوم , وَمِنْهُ : " وَلَا تَنَافَسُوا " . وَإِنْ كَانَ فِي الْجَائِزَات فَهُوَ مُبَاح , فَكَأَنَّهُ قَالَ فِي الْحَدِيث : لَا غِبْطَة أَعْظَم - أَوْ أَفْضَل - مِنْ الْغِبْطَة فِي هَذَيْنِ الْأَمْرَيْنِ - وَوَجْه الْحَصْر أَنَّ الطَّاعَات إِمَّا بَدَنِيَّة أَوْ مَالِيَّة أَوْ كَائِنَة عَنْهُمَا , وَقَدْ أَشَارَ إِلَى الْبَدَنِيَّة بِإِتْيَانِ الْحِكْمَة وَالْقَضَاء بِهَا وَتَعْلِيمهَا , وَلَفْظ حَدِيث اِبْن عُمَر : " رَجُل آتَاهُ اللَّه الْقُرْآن فَهُوَ يَقُوم بِهِ آنَاء اللَّيْل وَآنَاء النَّهَار " وَالْمُرَاد بِالْقِيَامِ بِهِ الْعَمَل بِهِ مُطْلَقًا , أَعَمّ مِنْ تِلَاوَته دَاخِل الصَّلَاة أَوْ خَارِجهَا وَمِنْ تَعْلِيمه , وَالْحُكْم وَالْفَتْوَى بِمُقْتَضَاهُ , فَلَا تَخَالُف بَيْن لَفْظَيْ الْحَدِيثَيْنِ . وَلِأَحْمَد مِنْ حَدِيث يَزِيد بْن الْأَخْنَس السُّلَمِيّ : " رَجُل آتَاهُ اللَّه الْقُرْآن فَهُوَ يَقُوم بِهِ آنَاء اللَّيْل وَآنَاء النَّهَار , وَيَتَّبِع مَا فِيهِ " . وَيَجُوز حَمْل الْحَسَد فِي الْحَدِيث عَلَى حَقِيقَته عَلَى أَنَّ الِاسْتِثْنَاء مُنْقَطِع , وَالتَّقْدِير نَفْي الْحَسَد مُطْلَقًا , لَكِنْ هَاتَانِ الْخَصْلَتَانِ مَحْمُودَتَانِ , وَلَا حَسَدَ فِيهِمَا فَلَا حَسَدَ أَصْلًا . ‏

‏قَوْله : ( إِلَّا فِي اِثْنَتَيْنِ ) ‏
‏كَذَا فِي مُعْظَم الرِّوَايَات " اِثْنَتَيْنِ " بِتَاءِ التَّأْنِيث , أَيْ : لَا حَسَدَ مَحْمُود فِي شَيْء إِلَّا فِي خَصْلَتَيْنِ . وَعَلَى هَذَا فَقَوْله : " رَجُل " بِالرَّفْعِ , وَالتَّقْدِير خَصْلَة رَجُل حُذِفَ الْمُضَاف وَأُقِيمَ الْمُضَاف إِلَيْهِ مَقَامه . وَلِلْمُصَنِّفِ فِي الِاعْتِصَام : " إِلَّا فِي اِثْنَيْنِ . وَعَلَى هَذَا فَقَوْله : " رَجُل " بِالْخَفْضِ عَلَى الْبَدَلِيَّة أَيْ : خَصْلَة رَجُلَيْنِ , وَيَجُوز النَّصْب بِإِضْمَارِ أَعْنِي وَهِيَ رِوَايَة اِبْن مَاجَهْ . ‏

‏قَوْله : ( مَالًا ) ‏
‏نَكَّرَهُ لِيَشْمَل الْقَلِيل وَالْكَثِير . ‏

‏قَوْله : ( فَسُلِّطَ ) ‏
‏كَذَا لِأَبِي ذَرّ , وَلِلْبَاقِينَ فَسَلَّطَهُ , وَعَبَّرَ بِالتَّسْلِيطِ لِدَلَالَتِهِ عَلَى قَهْر النَّفْس الْمَجْبُولَة عَلَى الشُّحّ . ‏

‏قَوْله : ( هَلَكَته ) ‏
‏بِفَتْحِ اللَّام وَالْكَاف أَيْ : إِهْلَاكه , وَعَبَّرَ بِذَلِكَ لِيَدُلّ عَلَى أَنَّهُ لَا يُبْقِي مِنْهُ شَيْئًا . وَكَمَّلَهُ بِقَوْلِهِ : " فِي الْحَقّ " أَيْ : فِي الطَّاعَات لِيُزِيلَ عَنْهُ إِيهَام الْإِسْرَاف الْمَذْمُوم . ‏

‏قَوْله : ( الْحِكْمَة ) ‏
‏اللَّام لِلْعَهْدِ ; لِأَنَّ الْمُرَاد بِهَا الْقُرْآن عَلَى مَا أَشَرْنَا إِلَيْهِ قَبْل , وَقِيلَ : الْمُرَاد بِالْحِكْمَةِ كُلّ مَا مَنَعَ مِنْ الْجَهْل وَزَجَرَ عَنْ الْقَبِيح . ‏
‏( فَائِدَة ) : ‏
‏زَادَ أَبُو هُرَيْرَة فِي هَذَا الْحَدِيث مَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ الْمُرَاد بِالْحَسَدِ الْمَذْكُور هُنَا الْغِبْطَة كَمَا ذَكَرْنَاهُ , وَلَفْظه : " فَقَالَ رَجُل لَيْتَنِي أُوتِيت مِثْل مَا أُوتِيَ فُلَان , فَعَمِلْت مِثْل مَا يَعْمَل " أَوْرَدَهُ الْمُصَنِّف فِي فَضَائِل الْقُرْآن . وَعِنْد التِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث أَبِي كَبْشَة الْأَنْمَارِيّ - بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَإِسْكَان النُّون - أَنَّهُ سَمِعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول . . فَذَكَرَ حَدِيثًا طَوِيلًا فِيهِ اِسْتِوَاء الْعَالِم فِي الْمَال بِالْحَقِّ وَالْمُتَمَنِّي فِي الْأَجْر , وَلَفْظه : " وَعَبْد رَزَقَهُ اللَّه عِلْمًا وَلَمْ يَرْزُقهُ مَالًا , فَهُوَ صَادِق النِّيَّة يَقُول : لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْت مِثْل مَا يَعْمَل فُلَان , فَأَجْرهمَا سَوَاء " , وَذَكَرَ فِي ضِدّهمَا : " أَنَّهُمَا فِي الْوِزْر سَوَاء " وَقَالَ فِيهِ : حَدِيث حَسَن صَحِيح . وَإِطْلَاق كَوْنهمَا سَوَاء يَرُدّ عَلَى الْخَطَّابِيّ فِي جَزْمه بِأَنَّ الْحَدِيث يَدُلّ عَلَى أَنَّ الْغَنِيّ إِذَا قَامَ بِشُرُوطِ الْمَال كَانَ أَفْضَل مِنْ الْفَقِير . نَعَمْ يَكُون أَفْضَل بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَنْ أَعْرَضَ وَلَمْ يَتَمَنَّ ; لَكِنَّ الْأَفْضَلِيَّة الْمُسْتَفَادَة مِنْهُ هِيَ بِالنِّسْبَةِ إِلَى هَذِهِ الْخَصْلَة فَقَطْ لَا مُطْلَقًا . وَسَيَكُونُ لَنَا عَوْدَة إِلَى الْبَحْث فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَة فِي حَدِيث : " الطَّاعِم الشَّاكِر كَالصَّائِمِ الصَّابِر " حَيْثُ ذَكَرَهُ الْمُؤَلِّف فِي كِتَاب الْأَطْعِمَة إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.engaswan.com/index.htm
Mr_M
عضو مرشح للإشراف عن قسم إسلاميـــات
عضو مرشح للإشراف عن قسم إسلاميـــات
Mr_M


عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 34
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
أهم مواضيعى : خيانه مشروعه

نجوووم العالم ....... وهم كتاكيييت

كاريكاتير بس خطير

ابراهيم الاسود

سؤال لكل بنت_ هل ممكن ترتبطي بشاب أصغر منك ؟؟؟



احتلال البيت الحرام عام 1980

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالخميس 15 يوليو - 22:14

جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد عش ما شئت فإنك ميت واعمل ما شئت فإنك مجزي به وأحبب من شئت فإنك مفارقه واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل وعزه استغناؤه عن الناس
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 1/294
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr_M
عضو مرشح للإشراف عن قسم إسلاميـــات
عضو مرشح للإشراف عن قسم إسلاميـــات
Mr_M


عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 34
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
أهم مواضيعى : خيانه مشروعه

نجوووم العالم ....... وهم كتاكيييت

كاريكاتير بس خطير

ابراهيم الاسود

سؤال لكل بنت_ هل ممكن ترتبطي بشاب أصغر منك ؟؟؟



احتلال البيت الحرام عام 1980

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالخميس 15 يوليو - 22:16

جاء جبريل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو جالس حزين ؛ قد تخضب بالدم من فعل أهل مكة ، قال : يا رسول الله ! هل تحب أن نريك آية ؟ قال : نعم ، فنظر إلى شجرة من ورائه ، فقال : ادع بها ، فدعا بها ، فجاءت فقامت بين يديه ، فقال : مرها فلترجع ، فأمرها فرجعت ، فحسبي حسبي .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 5867
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr_M
عضو مرشح للإشراف عن قسم إسلاميـــات
عضو مرشح للإشراف عن قسم إسلاميـــات
Mr_M


عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 34
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
أهم مواضيعى : خيانه مشروعه

نجوووم العالم ....... وهم كتاكيييت

كاريكاتير بس خطير

ابراهيم الاسود

سؤال لكل بنت_ هل ممكن ترتبطي بشاب أصغر منك ؟؟؟



احتلال البيت الحرام عام 1980

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالخميس 15 يوليو - 22:23


ستكون أحداث و فتنة و فرقة و اختلاف ، فإن استطعت أن تكون المقتول لا القاتل فافعل

الراوي: خالد بن عرفطة المحدث: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 3616
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr_M
عضو مرشح للإشراف عن قسم إسلاميـــات
عضو مرشح للإشراف عن قسم إسلاميـــات
Mr_M


عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 34
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
أهم مواضيعى : خيانه مشروعه

نجوووم العالم ....... وهم كتاكيييت

كاريكاتير بس خطير

ابراهيم الاسود

سؤال لكل بنت_ هل ممكن ترتبطي بشاب أصغر منك ؟؟؟



احتلال البيت الحرام عام 1980

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالخميس 15 يوليو - 22:41

اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي ، وإسرافي في أمري ، وما أنت أعلم به مني . اللهم اغفر لي هزلي وجدي وخطاياي وعمدي ، وكل ذلك عندي
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 6399
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eng Assad
عضو بدرجة مهندس إستشارى
عضو بدرجة مهندس إستشارى
Eng Assad


عدد المساهمات : 2859
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 34
الموقع : في البيييييييييييييييت
الأوسمه : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالخميس 15 يوليو - 23:13

بارك الله فيكم يابشمهندسين..وان شاء الله كلنا نشارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير رمضان
مراقب عام المنتديات
مراقب عام المنتديات
عبير رمضان


عدد المساهمات : 3897
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 56
الموقع : في قلب مصر
رقم العضوية : 994
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Mvj7fm

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو - 1:36




‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُخَوَّلِ بْنِ رَاشِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُسْلِمٍ الْبَطِينِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏
‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يَقْرَأُ فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ‏ ‏الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةِ ‏ ‏وَهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنْ الدَّهْرِ ‏ ‏وَأَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ يَقْرَأُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ سُورَةَ ‏ ‏الْجُمُعَةِ ‏ ‏وَالْمُنَافِقِينَ ‏
‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كُرَيْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏كِلَاهُمَا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏بِهَذَا الْإِسْنَادِ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُخَوَّلٍ ‏ ‏بِهَذَا الْإِسْنَادِ ‏ ‏مِثْلَهُ فِي الصَّلَاتَيْنِ كِلْتَيْهِمَا كَمَا قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
life for rent
مشرف عام منتدى الهندسة المدنية
مشرف عام منتدى الهندسة المدنية
life for rent


عدد المساهمات : 1418
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
العمر : 36
الموقع : Cairo
رقم العضوية : 3530
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو - 3:26

اكرام البنات

عن ابن عباس رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كانت له أنثى فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده عليها أدخله الله الجنة".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr_M
عضو مرشح للإشراف عن قسم إسلاميـــات
عضو مرشح للإشراف عن قسم إسلاميـــات
Mr_M


عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 34
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
أهم مواضيعى : خيانه مشروعه

نجوووم العالم ....... وهم كتاكيييت

كاريكاتير بس خطير

ابراهيم الاسود

سؤال لكل بنت_ هل ممكن ترتبطي بشاب أصغر منك ؟؟؟



احتلال البيت الحرام عام 1980

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالأحد 18 يوليو - 22:13

5 -أن النبي – صلى الله عليه وسلم – حين خرج إلى صلاة الصبح – وجويرية جالسة في المسجد فرجع حين تعالى النهار فقال : لم تزالي جالسة بعدي ؟ . قالت : نعم ، قال : قد قلت بعدك أربع كلمات ، لو وزنت بهن لوزنتهن Sadسبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ومداد كلماته ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه )

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 394/1
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير رمضان
مراقب عام المنتديات
مراقب عام المنتديات
عبير رمضان


عدد المساهمات : 3897
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 56
الموقع : في قلب مصر
رقم العضوية : 994
Upload Photos : موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Upload
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Mvj7fm

موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "   موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،،  " متجــدد " I_icon_minitimeالأربعاء 21 يوليو - 18:40

روى ابن ماجه عن أبي أمامة رضي الله عنه مرفوعا { ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرا له من زوجة صالحة ، إن أمرها أطاعته ، وإن نظر إليها سرته وإن أقسم عليها أبرته ، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله } .
وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة } [ ص: 416 ] ورواه النسائي وابن ماجه ولفظه قال { إنما الدنيا متاع وليس من متاع الدنيا شيء أفضل من المرأة الصالحة } .
وعن محمد بن سعد يعني ابن أبي وقاص عن أبيه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { ثلاث من السعادة : المرأة الصالحة تراها تعجبك ، وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك ، والدابة تكون وطئة فتلحقك بأصحابك ، والدار تكون واسعة كثيرة المرافق . وثلاث من الشقاء : المرأة تراها فتسوءك وتحمل لسانها عليك ، وإن غبت لم تأمنها على نفسها ومالك ، والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك وإن تركتها لم تلحقك بأصحابك ، والدار تكون ضيقة قليلة المرافق } . رواه الحاكم
روى الطبراني في الكبير والأوسط وإسناد أحدهما جيد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { أربع من أعطيهن فقد أعطي خير الدنيا والآخرة قلبا شاكرا ، ولسانا ذاكرا وبدنا على البلاء صابرا ، وزوجة لا تبغيه حوبا في نفسها وماله }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الأحــاديث النبوية الشريفة ،،،، " متجــدد "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» هل تعلم ماذا يوجد داخل الكعبة الشريفة ؟؟؟؟؟؟؟؟
» سلسلة ( من وصايا الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام ) " متجــدد "
» القواعد النبوية في الغذاء
» السنن النبوية بالصور
» محركات بحث التحري عن صحة الأحاديث النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان :: دين ودنيا :: إســلاميـــــــــــــات-
انتقل الى: