منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
 

 منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبير رمضان
مراقب عام المنتديات
مراقب عام المنتديات
عبير رمضان


عدد المساهمات : 3897
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 56
الموقع : في قلب مصر
رقم العضوية : 994
Upload Photos : منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Upload
منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Mvj7fm

منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Empty
مُساهمةموضوع: منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر   منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر I_icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر - 21:08

منخفض القطارة
المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر


منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر 80858e10


منذ تسعين سنة وعلماء الدنيا كلها يحلمون بمشروع منخفض القطارة الذي نتوارث السمع عنه ولا نعرفه.. بدأ المشوار في عام 1916 البروفيسور هانز بنك استاذ الجغرافيا في جامعة برلين.. ثم انتقلت العدوي إلي البروفيسور جون بول وكيل الجمعية الملكية البريطانية الذي نشر دراسة عنه في عام 1931.. وفي العام نفسه لم يتردد حسين سري باشا وكيل وزارة الأشغال في عرضه أمام المجمع العلمي المصري.



الفكرة الأولى للمشروع هى تحويل مجرى النيل ليصب فى منخفض القطارة بدلا من فقد المياه التى تصب فى البحر لتكوين بحيرة عزبه كبرى تكون كخزان مائى ضخم يمكن تحويل المنطقة الصحراويه حوله الى منطقة غابات ومد مواسير للرى لمناطق زراعية شاسعه كما ان البحيرة ستكون مصدر هائل للتروة السمكية وتكوين مناطق سياحية وتعمير مدن كبرى حيث سيتغير المناخ للمنطقة بسبب البخر الناتج عن مسطح المياه للبحيرة ويمكن للشركات أن تبيع الأراضى لتدبير قيمة المشروع



يقع المشروع بالقرب من مدينة العلمين عند مارينا.. ويتلخص في شق مجري مائي بطول 75 كيلومترا تندفع فيه مياه البحر المتوسط إلي المنخفض الهائل الذي يصل عمقه إلي 145 متراً تحت سطح البحر.. فتتكون بحيرة صناعية تزيد مساحتها علي 12 ألف كيلومتر.. ومن شدة اندفاع المياه يمكن توليد طاقة كهربائية رخيصة تصل إلي 2500 كيلووات/ ساعة سنويا توفر 1500 مليون دولار ثمن توليدها بالمازوت.. ويستخدم المطر الناتج عن البخر في زراعة ملايين الأفدنة التي تحتاج شمة ماء كي تبوح بخيراتها.. ولن تبخل البحيرة بالطبع في إنتاج كميات هائلة من الملح والسمك.. كما أنها ستخلق ميناء يخفف الضغط علي ميناء الإسكندرية.. بجانب المشروعات السياحية.. وتسكين ملايين المصريين القادمين من وادي النيل الضيق وخلق فرص عمل لهم.



كان المشروع مبهرا بالنسبة لجمال عبد الناصر فاستدعي خبراء من شركة سيمنس الألمانية لعمل الدراسة الميدانية الأولية في عام 1959.. وفي العام التالي اتفقت مصر والمانيا الغربية علي أن يقوم البروفيسور فرديك بازلر وفريق من جامعة دير مشتاد التي يعمل بها علي القيام بالدراسات النهائية خلال خمس سنوات.. وقدرت تكاليف المشروع علي مدي 15 سنة بنحو 4657 مليون دولار.. منها 800 مليون دولار لشق القناة باستخدام التفجيرات النووية السلمية.. وهي الطريقة الرخيصة والنظيفة والمناسبة والمثالية.



وتبدو التكلفة شديدة التواضع إذا ما قيست بحجم الأموال التي أهدرت في بناء قري الساحل الشمالي والتي وصلت إلي 15 مليار دولار.. إن حجم هذه الأموال كان يمكنه تنفيذ مثل هذا المشروع الهائل ثلاث مرات.. وكان سيخلق بجانبه مجتمعات سياحية حقيقية.. وليست مجرد ابنية خرسانية يستعملها أصحابها ثلاثة أشهر في الصيف ثم يغلقونها لتنعي من بناها .



لكن.. الظروف السياسية كانت تقف بالمرصاد للمشروع.. فالولايات المتحدة رفضت أن تستخدم مصر الطاقة النووية استخداما سلميا خوفا من أن تنقلب في ظروف التوتر الحادة مع إسرائيل إلي استخدم عسكري.. فراحت تضغط.. وتناور.. وتلعب من تحت لتحت.. وأجبرت المانيا الغربية علي التسويف.. وهو ما عطل المشروع سنوات طوال.



قبل حرب أكتوبر.. عاد المشروع يبرق في عين أنور السادات.. فوضعته وزارة الكهرباء علي رأس سياستها.. وفي 25 يوليو 1973 قرر مجلس الوزراء اعتبار المشروع مشروعا قوميا يستحق الأولوية.. وجري توقيع اتفاقية مالية وفنية مع حكومة المانيا الغربية لدراسة المشروع.. وقدم بنك التعمير في بون 11.3 مليون مارك منحة لتمويل الدراسات النهائية.. وفي عام 1975 شكلت لجنة عليا للمشروع من 12 عضوا.. نصفهم من المصريين.. والنصف الآخر من الألمان.. وبعد مناقصة عالمية رست الدراسات علي بيت خبرة الماني هو «لا ماير».. لكن.. قبل أن تنتهي الدراسات رفع «لا ماير» تقديراته المالية للدراسات إلي 28 مليون مارك.. وكان واضحا أن المخابرات المركزية (الأمريكية) بدأت في الضرب تحت الحزام.



كانت الدراسات المطلوبة عن التفجيرات النووية وتأثيرها علي الزلازل، وعن المياه الجوفية والمناخ والبيئة وضمان استمرار توليد الطاقة بجانب التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسكانية المتوقعة.



في ذلك الوقت وصل وفد من هيئة الطاقة النووية في فيينا وشاهد موقع المشروع علي الطبيعة وشعر بجدية مصر في تنفيذه.. لكن.. كان من بين اعضائه من قدم تقريرا للمخابرات الأمريكية عن خطورة امتلاك مصر لتكنولوجيا نووية تفجر بها المجري المائي الذي سيوصل البحر المتوسط بالمنخفض.. وتحولت الضربات تحت الحزام إلي لكمات.



وقررت مصر أن تقاضي بيت الخبرة الألماني «لا ماير» أمام لجنة التحكيم الدولية في باريس لتراجعه عن تنفيذ الدراسات المتفق عليها ومطالبته بنحو 17 مليون مارك أكثر مما اتفق عليه.. وسافر وفد من الدبلوماسيين والقانويين.. لكن.. قبل أن يدخل في مفاوضات التحكيم صدرت تعليمات رئاسية بأن يعود إلي القاهرة.. ومنذ ذلك اليوم من شتاء عام 1979 لم يعد أحد يسمع سيرة المشروع إلا عابرا.. لقد اسدلت ستارة سوداء عليه.. بل واصيب كل من كان شريكا فيه بالرعب منه.



وما ضاعف من الرعب ما جري لوزير الكهرباء الأسبق أحمد سلطان الذي لفقت له المخابرات الأمريكية قضية رشوة شهيرة عرفت بقضية «وستنجهاوس» بعد أن عاند واستمر في برنامج محطات الكهرباء النووية ومشروع منخفض القطارة.. وبعد أن نجا من القضية بصعوبة أصبحت مثل هذه الأمور بمثابة عقدة نفسية لكل وزراء الكهرباء الذين جاءوا بعده.. إن كلامهم عن الكفر والعهر ربما كان أسهل أحيانا من الكلام عن البرنامج النووي المصري.



ومنذ شهور قليلة تقدم المستشار فتحي رجب وكيل اللجنة التشريعية في مجلس الشوري بطلب مناقشة حول مشروع منخفض القطارة.. وكانت مبرراته : إن مصر تعاني من فقر في الطاقة البترولية سيتحول إلي مجاعة خلال سنوات ليست بعيدة وأن المشروع سيفتح لنا منجما من الطاقة الكهربائية الرخيصة والنظيفة.. كما أنه سيستوعب أعددا كبيرا من العاطلين الذين ضاقت بهم سبل الرزق التقليدية.. لكن طلب المناقشة جري تأجيله.. فقد دخل في دائرة المحرمات والممنوعات.



وفي الوقت نفسه بدأ الصراع بين أكثر من وزارة حول المشروع.. فوزارة السياحة تريد الأرض لبناء كتل من الأسمنت والخرسانة المسلحة تسميها مشروعات سياحية.. ووزارة البترول تريد تعطيل المشروع بحجة أن الأرض هناك تبشر بوجود بترول مع أن المشروع لا يمنع البحث عن البترول بل علي العكس يضاعف من فرص اكتشافه كما جاء في الدراسات الأولية.. ووزارة الكهرباء تخشي الانتقال من محطات المازوت والغاز الطبيعي إلي المحطات غير التقليدية التي لا تتمتع بالخبرات الكافية في تشغيلها وصيانتها وإدارتها.



لقد أخرجنا البرنامج النووي المصري من قبره بعد أن دفناه وقرأنا الفاتحة عليه.. وسيكون لهذا البرنامج استخداماته السلمية في إنشاء محطات الكهرباء النووية.. لكن.. الأهم والأفضل والأرخص هو إحياء مشروع منخفض القطارة والبدء بشق المجري المائي الموصل بين البحر المتوسط والمنخفض بالتفجيرات السلمية..



وكانت هذه التفجيرات مطلوبة فيما مضي لرخصها عن الوسائل الأخري.. أما بعد أن اعترضت ليبيا علي سند في القول بأن الرياح قد تعبث بالغبار الذري الناتج عن التفجيرات فيصل إليها، وبعد أن تطورت تكنولوجيا شق القنوات بالطرق التقليدية (بل إن شركة «سويكو» السويدية كانت قد تقدمت بمشروع لوزارة الكهرباء بأجهزة ميكانيكية كانت حديثة منذ 30 سنة).. فلندع حفر القناة بالتفجيرات النووية.. ولنفكر في شقها ولو مثلما شقت قناة السويس بأذرع المصريين، حتي لا يقال إن حكومتنا تساعد كل من يريد إفقار مصر بحرمانها من مثل هذا المشروع.



ياريت كل عضو اطلع على الموضوع أو جمع معلومات أو عنده ما يدلى به فلينفعنا به

فلكل يريد الخير لهذا الوطن
منقووووووووووووووول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Leave Me Alone
عضو بدرجة مهندس إستشارى
عضو بدرجة مهندس إستشارى
Leave Me Alone


عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
العمر : 34
الموقع : Every Where
رقم العضوية : 1981
Upload Photos : منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Upload
منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر 3341a3a

منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر   منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر I_icon_minitimeالأحد 27 ديسمبر - 0:05

هيا فكره جميله أوى وانا كنت قريت عنها كتير

بس أنا سمعت أن الطاقه النوويه اللى حيستخدموها ف شق القناه تأثيرها وحش أوى ف المستقبل
بس بجد أنا من زمان كان عندى رغبه أن كم الميه المهدره دى نستغلها حتى لو بشق ترع بتأدى ف نهايتها لسهول تتجمع فيها الميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eng_HOSSAM
مراقب عام منتدى مواضيع عامه ومشرف قسم كهرباء
مراقب عام منتدى مواضيع عامه ومشرف قسم كهرباء
Eng_HOSSAM


عدد المساهمات : 4375
تاريخ التسجيل : 16/10/2007
العمر : 34
الموقع : Inside My Room
رقم العضوية : 133
Upload Photos : منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Upload
منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر 34t7kvn

منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر   منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر I_icon_minitimeالأحد 27 ديسمبر - 0:14

المشروع ده بسمع عنه من وانا ف ابتدائي بس هنعمل اي ما باليد حيله

حتي الدول العربيه ايلي المفروض تقف معانا وقفت ضدنا و بيتحججوا بالغبار النووي و الكلام الفاضي

وفعلا المشروع ده كان هيوفر علي مصر ملايين و ملايين ده كمان كان هيكسبها ويزود فرص عمل ومساكن وتوفير لمياه الزراعه ومزارع سمكيه و غيرها كتييييييير

علي العموم الحكومه لو فيها عزيمه قويه هتقدر تعمل ده ومش هيهمها حد ومن غير الطاقه النوويه كمان

شكرا بنت مصر علي الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فخر الدين المصرى
مهندس جديد
مهندس جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 60
Upload Photos : منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Upload

منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر   منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر I_icon_minitimeالثلاثاء 30 نوفمبر - 0:10

إلى القائمين على أمر الموقع
بعد التحية / جزاكم الله خيرا على جهدكم وجعله فى ميزان حسناتكم .
رآسلتكم سابقا من حوالى أسبوع عن طريق ( التبليغ عن محتوى مخالف ) بخصوص إستبدال خريطة مصر المرفقه مع هذا الموضوع المهم بالخريطة الصحيحة التى تحتوى مثلث حلايب وشلاتين دآخل الحدود المصريه حرصا على العلافآت الأخويه مع الأشقاء فى السودان وخاصة أولئك الذين لايعلمون بدقه خط الحدود الأصلى الذى يفصل بين القطرين الشقيقين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
الحبار


عدد المساهمات : 12635
تاريخ التسجيل : 02/05/2007
العمر : 38
الموقع : فى غيابات الهندسة المدنية
رقم العضوية : 3
Upload Photos : منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Upload
منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر 30u3a1djpgcopy
أهم مواضيعى :

منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر   منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر I_icon_minitimeالثلاثاء 30 نوفمبر - 13:58

أحمد فخر الدين المصرى كتب:
إلى القائمين على أمر الموقع
بعد التحية / جزاكم الله خيرا على جهدكم وجعله فى ميزان حسناتكم .
رآسلتكم سابقا من حوالى أسبوع عن طريق ( التبليغ عن محتوى مخالف ) بخصوص إستبدال خريطة مصر المرفقه مع هذا الموضوع المهم بالخريطة الصحيحة التى تحتوى مثلث حلايب وشلاتين دآخل الحدود المصريه حرصا على العلافآت الأخويه مع الأشقاء فى السودان وخاصة أولئك الذين لايعلمون بدقه خط الحدود الأصلى الذى يفصل بين القطرين الشقيقين .

السلام عليكم

أخى الكريم وضح ما تريدة أو أى جزئية خطأ مع العلم أن الصورة بها ما لزم شرحة وأنطبق على الموضوع

وشكرا لصاحبة الموضوع على المجهود

والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asv-univ.editboard.com/index.htm
عبير رمضان
مراقب عام المنتديات
مراقب عام المنتديات
عبير رمضان


عدد المساهمات : 3897
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 56
الموقع : في قلب مصر
رقم العضوية : 994
Upload Photos : منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Upload
منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Mvj7fm

منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر   منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر I_icon_minitimeالثلاثاء 30 نوفمبر - 17:05


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً جزيلاً للجميع علي مرورهم الكريم
وشكراً لسيادة المدير العام علي المتابعه
وشكراً للبشمهندس احمد فخر الدين علي مرورة الكريم
وبالنسبة لموضوع الخريطه فالخريطة وضعت فقط لتوضيح ماجاء بالموضوع ولا اعتقد انها من الممكن ان تعد كدليل او وثيقه يستدل بها في موضوع ترسيم الحدود بين مصر والسودان فتلك الامور لها اماكنها الخاصه ولا اظن ان احدا من الممكن ان يحتج في هذا الامر بخريطه موجوده في احد المنتديات
وشكراً لاهتمامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منخفض القطارة: المشروع القومي الحقيقي الذي تبحث عنه مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرد وفد المالكي الذي جاء ليثني الثورة عن مسارها الحقيقي
» اذا كنت تبحث عن المساعده في حل دهاليز الجبر :: فأنت بالتأكيد تبحث عن هذا البرنامج الخارق College Algebra Solved::
» المشروع الخيالى
» دراسات بواسطه العلماء والخبراء علي مستوي العالم لتعمليك اي شئ قد يخطر في بالك عن الكهرباء جهد متوسط وجهد منخفض schneider electric
» الحب الحقيقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان :: مواضيع عامة :: عـــــــلوم وحـــول العالم-
انتقل الى: