منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
 

 فن النحت على جذوع الشجر

اذهب الى الأسفل 
+11
love to life
miss egypt
نور الهدى
عصام محمود
MISS_R
Leave Me Alone
عبير رمضان
AHMED MAMDOH
حسين تاج الدين
Eng Assad
reemy
15 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
reemy
مهندس ممتاز
مهندس ممتاز
reemy


عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 34
الأوسمه : فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 2d9pkx0
Upload Photos : فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Upload

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: فن النحت على جذوع الشجر   فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر - 1:25

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :




فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 214143



شوفوا فن النحت على جذوع الشجر



فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 737

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 W4






فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 JannatAlhusain-e3885c86c0

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 61767

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 61768


فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 97940

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 24814
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Elaana-full-383697510
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 97942

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 119
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 61786
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 61778
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 45528890

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 3333333333
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 5162
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 5159
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 122
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 382461247

شوفوا الصور والفن وشاركوا معايا بآرائكم

وياريييت تعجبكم

وكل عام وانتم بخير


فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 975654
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
reemy
مهندس ممتاز
مهندس ممتاز
reemy


عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 34
الأوسمه : فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 2d9pkx0
Upload Photos : فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Upload

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن النحت على جذوع الشجر   فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر - 21:05

just me كتب:
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 JannatAlhusain-e3885c86c0

صور جميله جدا والله انا مش مصدقه ان دي اشجار اصلا
سبحان الله فعلا اللي خلق ناس مبدعين كده
شكرا ع الصور الخطيره خالص دي

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 72805


سعيدة بمرورك يابشمهندسة الذى نور الموضوع
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 675809
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reemy
مهندس ممتاز
مهندس ممتاز
reemy


عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 34
الأوسمه : فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 2d9pkx0
Upload Photos : فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Upload

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن النحت على جذوع الشجر   فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر - 21:12

shimz كتب:
حاجة روعة
سلمت يداكى يا بشمهندسة
و شكرا على الموضوع الجميل

شكرا لك يا بشمهندسة ومشرفتنا shimz

عن جد نورتينى

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 746966
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reemy
مهندس ممتاز
مهندس ممتاز
reemy


عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 34
الأوسمه : فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 2d9pkx0
Upload Photos : فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Upload

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن النحت على جذوع الشجر   فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر - 21:17

life for rent كتب:
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 61786



دول من غير نحت ولا حاجة .....موجودين فى السيدة زينب على افة من يشيل

بس اللى عندنا بقى بصوت كمان.....حاجة لله يابنى


شكرا لك يا بشمهندس على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reemy
مهندس ممتاز
مهندس ممتاز
reemy


عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 34
الأوسمه : فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 2d9pkx0
Upload Photos : فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Upload

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن النحت على جذوع الشجر   فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء 29 سبتمبر - 22:32

Mira كتب:
صور جميلة جدا يا بشمهندسة

سلمت يداكى
شكرا لك يا بشمهندستنا الصغيرة على مرورك

اربتى تنورى الكلية
فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 21874
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام محمود
عضو بدرجة مهندس إستشارى
عضو بدرجة مهندس إستشارى



عدد المساهمات : 2741
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
العمر : 40
رقم العضوية : 78
Upload Photos : فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Upload

فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن النحت على جذوع الشجر   فن النحت على جذوع الشجر - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 2 أكتوبر - 0:40

reemy كتب:



شكرك يا بشمهندس على النصيحة والتعليق


اراء العلماء والفقهاء والمشايخ اختلفت حول تحليل وتحريم النحت والتصوير
فبعضهم لم يحرمه
ا

وقد عالج العالم الدكتور القرضاوي الموضوع في كتابه ( الحلال والحرام في الإسلام ) من ص 96 إلى ص 113 موضحا حالات التحريم والتحليل ، بتفاصيل من الصعب على المسلم غير المتعلم أن يلمّ بهذه التفاصيل ليضع يده على مواطن التحريم والتحليل ، في حين أن الدكتور محمد عمارة ومنذ محاولات طالبان تلك ، وضّح الأمر بطريقة سهلة تناسب عقلية البسطاء من العرب حيث قال : ( التماثيل حطمها الصحابة عندما كانت شبهة للعبادة ، واستخدموها عندما لم تكن شبهة للعبادة.....وقد أجمع العلماء على أن التماثيل إذا أدت إلى منفعة فإنها تكون حلالا ، واستدلوا بالحديث الصحيح الذي جاء عن السيدة عائشة أنها كانت تلعب وهي زوج لرسول الله (ص) لعبا منها تماثيل خيل ، أي تماثيل لأحياء ، وكانت تسمى خيل سليمان ، وكانت لها عرائس و تماثيل ودمى تلعب بها ، وعندما دخل رسول الله (ص) وهي تلعب مع صواحبها بهذه التماثيل لم يغضب منها ولم ينه عن ذلك ، بل عندما خجلت صواحبها منه قربهن إليها ثانية كي يلعبن معها )

***************************
واذكرك كذلك بفتاوي سابقة قبل ما يزيد على قرن للإمام محمد عبده الذي حسم الأمر مبيحا النحت والتماثيل ، على اعتبار أن التحريم قد انقضى عهده بزوال عبادة الأصنام ، وبدليل أنه في زمن سيدنا سليمان عندما لم يتعلق الأمر بعبادة الله و توحيده ، كانت التماثيل من نعم الله على سيدنا سليمان ، كما جاء في سورة سبأ ( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير * يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات ) الاية 12 و 13 .

واننى لم انحت بيدى ولا ارسم ولكن مجرد صور فنية وجدتها فعجبتنى فاظهرتها على شاشة ولم اقصد بها تاييد للنحت والتصوير ولا شئ من ذلك فحضرتك اخذته بمأخذ لم اقصده ابدا (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى)
ويقول الشيخ محمد حسان الذى حضرتك تأيد رأيه انه عرض الصور واظهارها على شاشة وما شابه ليس بحرام انا لم اقصد غير عرضها

انا لا اقول اننى اايد النحت

وشكرا لك يابشمهندس على النصيحة والمرور
وجزاك الله خيرا على اهتمامك بتأدية واجبك




الأخت reemy أعتذر مرة أخرى
ولكن رأيت الحاجة ملحة فى التعليق على بعض النقاط
وأحب أن أحدد كلامى بثلاث نقاط
اولا مفهوم وتصحيح واجب فى امر النقاش فى المسائل الدينية
ثانيا الخلاصة فى أمر النحت والتصوير
ثالثا نقل صور النحت
أما عن المفهوم الواجب فى أمر النقاش فى المسائل الدينية هو البحث عن أقوال للعلماء توافق الهوى فى كل امر تحت حجة اختلاف اقوال العلماء ولكن هناك أمر هام الدين يااختى هو ما قال الله وما قال الرسول وليس باقوال العلماء
فالعلماء يجتهدون فى كلام الله ورسوله وليس فى غيره وقد يخطىء العالم وقد يصيب ولكن الله لا يخطىء والرسول الكريم انما يتكلم بالوحى ولكل عالم هفوة فلو جمع الشخص دينه من هفوات العلماء لحصل على دين فاسد ولكن كمسلمين يجب أن نتبع الأرجح والأصح عن الرسول الكريم ولا يجوز نصب الخلاف جهالة بين قول الرسول الكريم وقول عالم من العلماء
وأقول هذا لأن هذا الأمر اصبح مشكلة عظيمة يبحث الكثير من الناس عما يماشى هواهم فى كلام عالم له وزنه وثقله وقد يكون كلام اى شيخ وهو الادهى والامر ولكن اقول الا حيادية فى الدين اى نعم هناك امور خلافية ولكن ليست كل الامور فلا يجب ان نزيد فيها وايضا هذا الامر فيه ما يسمى باجماع العلماء أو جمهور الفقهاء وكذلك أقوال أعلام العلماء والعلماء الثقات كالأئمة الأربعة وابن تيمية وابن القيم وابن كثير وابن حجر وأعلام العلم الاسلامى وقبلهم الصحابةثم بعد ذلك هناك مسالة استفتاء القلب فليست كل فتوى تأخذ أو يجادل بها وأنه ليس كون ان بعض العلماء راى عدم تحريم شىء معين هو فعلا عدم تحريمه واتخاذه حلالا بدعوى ان عالم ما قال عن هذا الشىء انه حلال
النقطة الثانية فى خلاصة القول عن النحت أول الكلام عن الشيخ القرضاوى وهذا هو كلامه من كتاب( ملامح المجتمع المسلم الذى ننشده ) وهذا لانى فعلا اتكلم مع مسلمين متعلمين اعتقد انه من السهل انهم يفهمون كلامه
أحكام الصور و المصورين
نستطيع أن نجمل أحكام الصور و المصورين فى الخلاصة التالية :
( أ ) اشد انواع الصور فى الحرمة و الاثم صور ما يعبد من دون الله ، فهذه تؤدى بمصورها الى الكفر إن كان عارفا بذلك قاصدا له .
و المجسم ( المصور ) فى هذه الصور أشد اثما و نكرا . و كل من روج هذه الصور أو عظمها بوجه من الوجوه داخل فى هذا الاثم بقدر مشاركته .

( ب ) و يليه فى الاثم من صور مالايعبد ، و لكنه قصد مضاهاة خلق الله ، أى ادعى أنه يبدع و يخلق كما يخلق الله ، فهو بهذا يقارب الكفر . و هذا أمر يتعلق بنية المصور وحده .

( ج ) و دون ذلك الصور المجسمة لما لا يعبد ، و لكنها مما يعظم كصور الملوك و القادة و الزعماء و غيرهم ممن يزعمون تخليدهم بإقامة التماثيل لهم ،و نصبها فى الميادين و نحوها .و يستوى فى ذلك أن يكون التمثال كاملا أو نصفيا . فلا يخرجها من دائرة الحظر ، لأنها لا تزال تعظم .

( د ) و دونها الصور المجسمة لكل ذى روح مما لا يقدس و لا يعظم ، فإنه متفق على حرمته ، يستثنى من ذلك ما يمتهن ، كلعب الاطفال و مثلها ما يؤكل من تماثيل الحلوى .

( هـ ) و بعدها الصور غير المجسمة – اللوحات الفنية – التى يعظم اصحابها، كصور الحكام و الزعماء و غيرهم ، و خاصة إذا نصبت و علقت . و تتأكد الحرمة اذا كان هؤلاء من الظلمة و الفسقة و الملحدين ، فإن تعظيمهم هدم الاسلام .

( و )و دون ذلك أن تكون الصورة غير المجسمة لذى روح لا يعظم ، و لكن تعد من مظاهر الترف ،و التنعم كأن تستر بها الجدر و نحوها ، فهذا من المكروهات فحسب.

( ز ) أما صور غير ذى الروح من الشجر و النخيل و البحار و السفن و الجبال و النجوم و السحب و نحوها من المناظر الطبيعية ، فلا جناح على من صورها أو اقتناها ، ما لم تشغل عن طاعة أو تؤد الى ترف فتكره .

(ح) و أما الصور الشمسية ( الفوتوغرافية ) فالأصل فيها الاباحة،ما لم يشتمل موضوع الصورة على محرم،كتقديس صاحبها تقديسا دينيا،او تعظيمه تعظيما دنيويا ،و خاصة اذا كان المعظم من اهل الكفر او الفساق ، كالوثنيين و الشيوعيين و الفنانين المنحرفين.

( ط )و اخيرا ... إن التماثيل و الصور المحرمة او المكروهة اذا شوهت أو امتهنت ، انتقلت من دائرة الحرمة و الكراهة الى دائرة الحلّ ،كصور البسط التى تدوسها الاقدام و النعال و نحوها.

وأقف عند النقطة (د) وأرجو قراءتها بعناية فهنا دلالة التحريم وهذا يتطرق بنا إلى حديث السيدة عائشة فبذلك تستثنى الدمى ولعب الأطفال أو ما يمكن أكله فهل ما نقلته تنطبق عليه هذه الأمور التى تستثنى بها ؟
أما بالنسبة لكلام الشيخ محمد عبده فهذا نفسه رد عليه وله ردود قاطعة عند علماء الدين وأحاديث الرسول الكريم قاطعة فى امر التحريم وهى أحاديث صحيحة لامراء فيها وأرجو منك البحث عنها

فإنا كنا اتفقنا على تحريم هذا النوع من النحت أو أن يكون عندك ثبات لحله وأرجو ان تعرضيه فى هذه الحالة ننتقل الى النقطة الثالثة وهى ما قرنته بكلام استاذنا وشيخنا وعالمنا الجليل محمد حسان حفظه الله والذى ايضا يوافق التحريم فى امر النحت وكلامك عن نقل صور النحت

فكلام الشيخ محمد حسان هو عن نقل شىء حلال وهو نقل عين ما خلق الله اما نقلك هذا فهو لشىء محرم بدعوى انه فن واحب ان امثلك لك هذا بنقل صور اطباق الخنزير بدعوى انها اشهى الاطباق والماكولات او نقل صور الخمور بدعوى انها افضل المشروبات فهل يعقل لاحد ان هذه امور حلال ؟؟؟؟؟؟؟؟
فكذلك نقلك لصور النحت بدعوى انها فن ما دمنا اتفقنا على انها محرمة

فى النهاية اتمنى الا يسبب لك كلامى اى ضيق ما دمنا نتفق جميعا على ان هدفنا من المنتدى هو الاستفادة وأننا نتناقش دائما بتحضر لنخرج بالصواب
وأتمنى أن يهدينا الله جميعا إلى ما يحبه ويرضاه ولك خالص التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن النحت على جذوع الشجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» العلماء يبتكرون خلطات أسمنتية من جذوع الأشجار
» النحت عالبطيييييخ..................
» >< النحت على الصابون><
» فن النحت على البيض
» فن النحت علي الرمال !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان :: مواضيع عامة :: صـــــــور وخلفيــات-
انتقل الى: