منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
 

 الهروب إلى الحرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلا وطن
مهندس بيشارك كويس
مهندس بيشارك كويس
بلا وطن


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 35
Upload Photos : الهروب إلى الحرية Upload

الهروب إلى الحرية Empty
مُساهمةموضوع: الهروب إلى الحرية   الهروب إلى الحرية I_icon_minitimeالأربعاء 22 يوليو - 10:22

هروبي إلى الحرية


هذا كتاب عميق ومدهش ،لكاتب وشخصية فذة
.وقبل الحديث عن الكتاب سوف نتعرف على شخصية الكاتب عن قرب

لمحة عن الكاتب
علي عزت بيجوفيتش

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ولد في بوسانسكي (يوغسلافيا السابقة ) عام 1344هـ / 1925م
وأكمل دراسته العليا في القانون عام 1962م. وقد عمل مستشاراً
قانونياً لجهات علمية وتجارية مختلفة وفي مقدمتها جامعة سراييفو
التحق بمنظمة الشباب المسلمين عام 1940م، فسُجن لنشاطه فيها
عام 1946م لمدة ثلاث سنوات، وفي عام 1982م كان أول المتهمين
في محاكمة سراييفو المشهورة، فحُكم عليه بالسجن لمدة 14 عاماً
ولكن أطلق سراحه فيما بعد، وفي عام 1989م أنشأ حزب العمل الديمقراطي
وهو حزب إسلامي سياسي، وانتخب رئيساً له عام 1990م.
وقد وقف بشجاعة منذ فجر شبابه مدافعاً عن حقوق المسلمين
الذين كانوا يتعرضون للاضطهاد والتصفية الجسدية في بلاده، فسُجن
مرتين، ولكن ذلك لم يزده إلا صموداً وتضحية، كما كتب كتابات
علمية رصينة يُبين فيها الدور العالمي للإسلام في تقدم الفرد
والمجتمعات، وكان لهذه الكتابات عظيم الأثر لا في يوغسلافيا وحدها؛ بل وخارجها
وفي مقدمة كتبه : البيان الإسلامي، الذي
تُرجم إلى العربية والإسبانية والإنجليزية ؛ الإسلام بين الشرق والغرب
الذي تُرجم إلى الإنجليزية والتركية والماليزية والهندية، ومشكلات
النهضة الإسلامية، ولذلك فإن الرئيس بيجوفيتش
يمثل سيرة وعملاً، نموذجاً فريدا بين المسلمين البارزين
فكراً وسياسة لخدمة المسلمين.
حصل بيجوفيتش على جائزة الملك فيصل العالمية
. لخدمة الإسلام عام 1413هـ/1993م

الكتاب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يقول بيجوفيتش عن أيامه السجينة
كانت تلك الأيام ينتظرني فيها ما يقارب ثلاثة عشر عاماً من السجن
وعندما كان الموت هو الأمل الوحيد أخفيت هذا الأمل بداخلي
مثل سر كبير لا يعرفه أحد غيري ولا يستطيعون هم تجريدي منه
فإن هروبي العاطفي كان في تلك الرسائل لست متأكداً بأن أولادي
يعرفون أو انهم سيعرفون يوماً ما ماذا عنت تلك الرسائل بالنسبة لي؟
كنت أشعر في اللحظات التي أقرأها فيها
إنني لست أنسانا حراً وحسب
وإنما أنسانا أهداه الله كل خيرات هذه الدنيا.


****
يتخلق في السجن ما لا يتخلق في غيره من أمكنة
تصبح الذات المحصورة بأربعة جدران من يأس
ذاتا مسكونه بالهروب والخروج
تصبح الحواس الحسية في حاله جداريه ،
يصبح الجسد غير فاعل تتعطل إمكانيات الحركة
! بل يصبح عباء

هنا لا يمكن إلا أن تغادر فكرو روحا

توقد الفكر هو الخلاص والمنجي
هنا تصبح الفكرة اشد عمقا ورهافة
ويصبح المعنى اكثر إدهاشا
ذلك انه هو الادة الوحيدة
المتاحة لديك

وكان هذا السبيل هو المهرب الوحيد
للكاتب على عزت بيجوفيتش الإنسان والمثقف العالمي
في سجن فوتشا ذو الجدران العالية ، والقضبان الفولاذية
لم يكن بإمكان كاتبنا إلا أن يفكر ويشحذ الذهن
لان الكلام غدا ممنوعا
وماكان له أن يكتب تلك الأفكار أيضا على مرأى من الزبانية
لأنها ممنوعة أيضا
!من أن تمارس حريتها جسدا

في ثلاثة عشر دفترا كتب الكاتب أفكار متفرقة ومنوعة
بخط دقيق وغير مقروء
خط يتواز وضيق السجن و وظلاله

و كم هي مدهشة تلك الأفكار ذات الخط الدقيق
وكم هي مشعة رغم المكان الذي خرجت
منه
***
سوف نرتحل في هذا الكتاب
عبر فصوله المتنوعة
مقتطفين من ينابيعه الزاخرة
جاعلين منها
أجنحة وعي وهروب إلى الحرية
اوراق العتمة

1

عندما تكون في السجن تكون لك أمنية واحده : الحرية
وعندما تمرض في السجن لا تفكر بالحرية
وانما بالصحة
. الصحة أذن تسبق الحرية

2

عدم فناء الصخرة المهجورة
وفناء الوردة التي تصبح بسرعة بدون أوراقها
رغم حياتها العاطرة
أيهما ــ ما الأفضل ؟



[size=12]
اوراق العتمة

3

يعرف هيجل الزنوج والهنود والصينيين بصورة سيئة للغاية
: فعلى سبيل المثال يقول
لا يوجد في شخصية الزنجي ما يشبه الإنسان ويذهب الى انعدام
القيمة الإنسانية إلى أبعد حد، فالإكراه لا يراه ضد العدالة
ولذلك فإن أكل لحوم البشر منتشر ومسموح به

! أو أن الصين لا تعرف الشعور بالكرامة
وعندما لا تكون الكرامة يطغى الشعور بالضعة والتي تؤدي ببطء
إلى النذالة وترتبط بهذه الدونية لا أخلاقية عالية
لدى الصينيين انهم معروفون بأنهم سيخدعون كلما أتيح لهم
ذلك الصديق يخدع صديقه، ولا أحد يأبه عندما يقع بذلك الخداع


والمراوغة هي من الطباع الرئيسية للهندي الذي هو منهزم
ووضيع وسافل في تقديم ذاته للمنتصر وللسيد وقليل الأدب
وقاسي تجاه المقهورين والمرؤوسين
(هيجل فلسفة التاريخ)

تعليقي في هذه التصريحات
أنه توجد عنصرية واضحة أو على الأقل مركزية أورويبة.
إذا كان الشعور الأخلاقي هو امتياز لبعض الأعراق والشعوب فيصبح
غير ما هو في الحقيقة
والفرد هو الذي يوصف بأنه أخلاقي وغير أخلاقي وليس الشعب
.ولذلك فإن كل تعميم غير مقبول



اوراق العتمة

4

قرأت اعترافات ـ تولستوي وهوغو ودستويفسكي وروسو
واستنتجت بأن الجميع، و حتى أولئك الذين نعتقدهم عباقرة
. لم يكونوا متحررين من العيوب والضعف
الفرق هو بمدى استعداد الناس لأن يعترفوا بذلك أمام أنفسهم
. وأمام الآخرين
بالمواجهة الشجاعة للأخطاء و الخيبات
للحياة التي تفسد وتطهر الروح معا ً
. ويمكن أن يقوم بها الإنسان الكبير والشجاع فقط
لا يوجد بين البشر إنسان كامل
. ولكن هناك من هو غير صادق

اوراق العتمة

5

روميو وجولييت ، تريستان وايزولد ، عمر ومريم
ليلى والمجنون ، أحب أحدهم الآخر
ونحن نحبهم . نحبهم لأنهم يحبون
ونحبهم مع أننا لا نعرفهم ... يتبع ذلك أننا لا
.... نحبهم
.أننا في الحقيقة نحب الحب


6

كيف يمكن أن احكم على الناس ؟
ادجار الان بو

أحد اكبر الكُـتاب في المئة والخمسين السنة الأخيرة
والذي كتب القصص والقصائد والمقالات
التي لا تنسى ، مات وهو في الأربعين من عمره
بسبب الكحول ، ومن أشياء أخرى
. في الشارع
.وحده الله يمكنه أن يحكم على البشر



اوراق العتمة

7

ما يميز الكاتب الأصيل ؟
قبل كل شئ القدرة على الملاحظة
هناك أناس يعيشون الحياة وكأنهم يعبرونها مغمضين.
.الكاتب الأصيل هو تناقض خالص
حساس مثل الصورة الخام


8

الحب الحقيقي يختار لسكنه القلب النبيل
. القلوب الأنانية لا تستطيع أن تحب

اوراق العتمة

9

البعض يأسف لعدم الشكر الإنساني ، يخافون ألا يستعاد حبهم
. وان تبقي طيبتهم غير معترف بها ، وبلا مكأفاة
وفي الأمر هنا سوء فهم واضح لأنه ليس من فعل
حسن وحقيقي أبداً
كان يمكن أن يبقى بلا مكأفاة
لأن المكافأة لحظية
من عمل يوما عملاً غير أناني ، أي خير لشيء حقيقي
. يعرف ذلك بشكل واضح

عمل الخير وجائزته لا يمكن فصلهما فهما مثل الشيء وظله
. وإذا لم تشعروا بهذه المكافأة ، فان عملكم لم يكن حقيقيا
.انه يبدو كذلك فقط
. الجائزة التي تتحدثون عنها يمكن أن تخفض من قيمة عمل الخير
انظروا إلى الطفل الذي يطعم الطائر الجريح
.أو يطعم كلبا صغيرا يمر بمحاذ ته في الشارع
هل يبحث عن أي مكافأة خاصة
أم انه يشعر بأنه كوفئ ؟
.انظروا إلى السعادة في عينيه

********

قالوا عن الكاتب
علي عزت بيجوفيتش

أول ما سمعنا عن الرئيس علي عزت، من بعض طلابنا
في يوغسلافيا، وكان الرئيس علي معتقلاً في سجون الشيوعيين
وقال لنا أولئك الطلبة الأحباب: «إن الدكتور علي عزت مثقف
. إسلامي كبير، يصفه العلماء والمفكرون بأنه سيد قطب أوروبا

عبد الله الطنطاوي
=======



اوراق العتمة

10

جميع الناس ، حتى الناس غير الواعين لذلك
في دواخل أروحهم
يعشقون الشجاعة ، وعدم الأنانية ، وعدم الاستغلال
فلماذا اخترعوا من دون جهدا ً أبطالا يتحدون
بشجاعة المصير والموت؟
.كل الناس ، هم شعراء وصوفيون ورومانسيون
فلماذا يتبدى هذا الضعف الجماعي أمام الرايات والرموز
والأناشيد الوطنية والأبطال الرومانسيين
. والذين يموتون بدون أسف من اجل أوطانهم أو امرأتهم الحبيبة
من هي تلك المخلوقات التي تملا دور السينما
. التي يعرض فيها الأبطال الذين يشبهون ذواتهم اكثر مما يشبهوننا
فإذا كانت الحقيقة أن مثل هولاء الناس لا يوجدون في الحياة
أو انهم موجودون في الأدب ) يبقى السؤال )
لماذا يخلقهم بلا انقطاع خيال كل الشعوب منذ القدم ؟
إننا لا نقدم إعجابنا لما نحن فيه
. وانما لما لسنا فيه ، ولكل ما أردنا ، أو من الضروري ، أن نكونه



اوراق العتمة

11

: سوبرمانت نيتشة ، هم ضعفاء
فمن السهل أن تعيش من اجل ذاتك واتباع غرائزك
.حيث سينصح( نيتشه )سو برمانته

12

لا تهمني أفكارك وقناعاتك المذكورة
..ولا نظرتك للعالم ولا كيف تسمى كل ذلك
. المهم هو كيف أنت ؟ هل أنت إنسان جيد أم سيئ



اوراق العتمة

13

يقدم طاغور في قصيدته ( الناسك الكاذب ) وصفاً للإنسان
الذي يتخلى عن زوجته وطفله لكي يزور الله
: فيرد عليه الله
! ذلك يخرج مني، لكي ليبحث عني



اوراق العتمة

14

القراءة المبالغ بها لا تجعل منا أذكياء بعض الناس
. يبتلعون الكتب وهم يفعلون ذلك بدون فاصل للتفكير الضروري

15

هاملت متجه إلى ذاته تحديدا .. أناني
ودون كيخوته متجه إلى الناس
.ولذلك فهو رجل أصيل



اوراق العتمة

16

يقوم التلفزيون بتثبيت رسائل محددة في وعي الناس
. وصورا تناسب الفلسفة والأيدلوجيا الرسمية
. ولذلك فان التلفزيون أداة قوية في يد الأنظمة الشمولية
ولذلك فان التطور التكنولوجي
في هذا المجال ( الكابلات التلفزيونية ، القنالات المتعددة ، الستلايت ، المحطات الخاصة بتسجيل الفيديو والأشرطة وما شابه )، يحطم
.هذه الهيمنة الأيدلوجية والسياسية

وسيكون من الممتع مراقبة الأنظمة الشمولية التي كانت
. قد سارعت إلى جلب التلفزيون ، كيف ستقوم بجلب هذه الاختراعات
انهم يفعلون ذلك الآن إما بتجاهل هذا التطور
. أو بالتحايل عليه لأنه لا يناسبهم




اوراق العتمة

17

في بداية خمسينيات هذا القرن كان رئيس محكمة العدل الدولية
في لاهاي ، ورئيس الهيئة التي أنهت الخلاف بين
ً ً إلا يرانيين والبريطانيين ، بريطانيا
وصوت في هذا الخلاف
ضد دولته
. فغضب البريطانيون ، ولكنهم لم يعلنوه خائنا لوطنه



اوراق العتمة

18

في مشهد الحج يتفاعل الطموح الفطري
. للمساواة بين الناس
وهو مما يتعذر تحقيقه تماما
. ولكنها تبقى جزءا ً مكملا للعلم الإنساني في عالم افضل
الحج هو نوع من اليوتوبيا
. لحظة هذه المساواة والاخوة الشاملة



اوراق العتمة

19

تعلمنا نظرية المعرفة بأنه توجد معادلة الذات والموضوع
والتي تنقسم فيها معظم عملية المعرفة
.وانه لا توجد معرفة خارج هذه العلاقة
.أما في الفن ، فالأمر ليس كذلك
.الذي يسال عن الفن عليه عمليا أن يكون موضع سؤال
كما يقول ( كاندينسكي ) هل الذات هي مقدمة
لتحريك الخيال حول الظواهر والأصوات والأشكال ؟
يثبت ( فاجنر ) بان للموسيقا منطقها الخاص
( منطق الموسيقا )

أصطراع الدوافع في ا لموسيقا يشبه
صراع المبادئ في حياة إحدى المسرحيات
. كما يصرح بذلك
( فاجنر )

اوراق العتمة

20

. الجماعة الإنسانية مميزة
بعض الحيوانات تصطاد معا
. ولكنها تآكل الطرائد انفراديا
بينما تؤمن كل الحيوانات الغذاء لذاتها فقط
ولصغارها ، فان التقسيم الجماعي للغذاء
.هو من مميزات النوع الإنساني
ويقول الأنثروبولوجي ( جلينا إسحاق ) : عندما يتمكن الشمبانزي
من وصف مميزات السلوك الإنساني
فانه سيشير أولا إلى انه الذي يتقاسم
! الغذاء مع بقية أفراد المجموعة




اوراق العتمة

21


عرف ( كانت )* الحرية الثقافية على أنها
. (! الحق في الاستعمال العام للعقل )

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلا وطن
مهندس بيشارك كويس
مهندس بيشارك كويس
بلا وطن


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 35
Upload Photos : الهروب إلى الحرية Upload

الهروب إلى الحرية Empty
مُساهمةموضوع: مجرد رأي   الهروب إلى الحرية I_icon_minitimeالأربعاء 22 يوليو - 10:32

[size=29][ده مجرد رأي لما بدأت أقرأكتاب مئة عام من العزلة اللي عامل صدى رهيب بصراحة مليت لدرجة أني مكملتش 8صفحات نصيحة أقرو الكتاب ده(الهروب إلى الحرية)
مش تحيز ديني كلنا بشر ولينا فكر بس صدقا حتلمسو الفرق بين الفكر الاسلامي والفكر اليهودي
لو أنا اللي هدي الجايزة كنت أديتها للكتاب ده
بس في الأول والآخر جائزة نوبل أصلا جائزة يهودية/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهروب إلى الحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دمعة على جثمان الحرية
» أعتزال الأسطورة حازم محمد يحى الحرية امام
» مظاهرات في لندن للتنديد بالأعتداء الإسرائيلي على (أسطول الحرية)
» الرئاسة الفلسطينية تعلن الحداد ثلاثة ايام على ضحايا أسطول الحرية
» مئات الأتراك يحاصرون القنصلية الإسرائيلية باسطنبول ويطالبون بالتدخل العسكري لإنقاذ (اسطول الحرية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان :: مواضيع عامة :: البيــــــــــت بيتــــــــك-
انتقل الى: