منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان

منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
 

 بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة

اذهب الى الأسفل 
+11
khalid DXB
E/ SAFAA
الحجازى
عصام محمود
أمة الله بنت الأزهر
أتحدى العالم وأقدر أوصلها
الحبار
Leave Me Alone
ash_zamalkawy
محمد عمر غلاب
hanyahmed
15 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
hanyahmed
معيد بقسم كهرباء
معيد بقسم كهرباء
hanyahmed


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 40
رقم العضوية : 1264
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالخميس 9 أبريل - 7:40

بلغــــــــــواعنــــــــىولوآيـــــــــــة

سنبدأ بأذن الله تعالى سلسلة بلغوا عنى ولو آية وهى حديث كل اسبوع وارجو من الله تعالى ان من يقرأ الحديث اولا:العمل به ثانيا: تبليغ الحديث لكل من يعرفه وذلك من باب التذكير بسنة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم ووفقنا الله الى مافيه الخير واياكم



عن أبي عَبْدِ الرَّحْمنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطابِ رَضيَ اللهُ عنهُما قال: سَمِعْتُ رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: " بُنَي الإسلامُ على خَمْسٍ : شهادَةِ أَنْ لا إلهَ إلا اللهُ وأَنَّ محمَّداً رسولُ اللهِ، وإقَامِ الصَّلاةِ، وإيتَاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضَانَ ". رواهُ البُخَارِيُّ ومسلمٌ.



مفردات الحديث:

" على خَمْسٍ ": وفي رواية: "على خمسة "، أي خمس دعائم أو خمسة أركان، و " على " بمعنى : من.

" إقَامِ الصَّلاةِ ": المداومة عليها، وفعلها كاملة الشروط والأركان، مستوفية السنن والآداب.



المعنى العام:

· بناء الإسلام: يشبِّه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الذي جاء به -والذي يخرج به

الإنسان من دائرة الكفر ويستحق عليه دخول الجنة والمباعدة من النار- بالبناء المحكم، القائم على أسس وقواعد ثابتة، ويبين أنَّ هذه القواعد التي قام عليها وتم هي:



1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله: ومعناها الإقرار بوجود الله تعالى ووَحدانيته، والتصديق بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ورسالته، وهذا الركن هو كالأساس بالنسبة لبقية الأركان، وقال عليه الصلاة والسلام:" من قال لا إله إلا الله مخلصاً دخل الجنة". حديث صحيح أخرجه البزار.



2- إقام الصلاة: والمراد المحافظة على الصلاة والقيام بها في أوقاتها، وأداؤها كاملة بشروطها وأركانها، ومراعاة آدابها وسننها، حتى تؤتي ثمرتها في نفس المسلم فيترك الفحشاء والمنكر، قال تعالى: {وَأَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [العنكبوت: 45].



3- إيتاء الزكاة: وهي إعطاء نصيب معين من المال -ممن ملك النصاب، وتوفرت فيه شروط الوجوب والأداء - للفقراء والمستحقين.



4- الحج: وهو قصد المسجد الحرام في أشهر الحج، وهي شوال وذو القعدة والعشر الأول من ذي الحجة، والقيام بما بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم من مناسك، وهو عبادة مالية وبدنية تتحقق فيه منافع كثيرة للفرد والمجتمع، وهو فوق ذلك كله مؤتمر إسلامي كبير، ومناسبة عظيمة لالتقاء المسلمين من كل بلد. ولذا كان ثواب الحج عظيماً وأجره وفيراً، قال عليه الصلاة والسلام " الحجُّ المبرورُ ليس له جزاءٌ إلا الجنة "متفق عليه. وقد فُرِض الحج في السنة السادسة(1) من الهجرة بقوله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا} [ آل عمران: 97] .



5- صوم رمضان: وقد فرض في السنة الثانية للهجرة بقوله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: 185]. وهو عبادة فيها تطهير للنفس، وسمو للروح، وصحة للجسم، ومن قام بها امتثالاً لأمر الله وابتغاء مرضاته كان تكفيراً لسيئاته وسبباً لدخوله الجنة.



· ومن أتى بهذه الأركان كاملة كان مسلماً كامل الإيمان، ومن تركها جميعاً كان كافراً قطعاً.

· غاية العبادات: ليس المراد بالعبادات في الإسلام صورها وأشكالها، وإنما المراد غايتها

ومعناها مع القيام بها، فلا تنفع صلاة لا تنهى عن الفحشاء والمنكر، كما لا يُفيد صومٌ لا يترك فاعلُه الزورَ والعمل به، كما لا يُقبل حج أو زكاة فعل للرياء والسمعة. ولا يعني ذلك ترك هذه العبادات إذا لم تحقق ثمرتها، إنما المراد حمل النفس على الإخلاص بها وتحقيق المقصود منها.

· شعب الإيمان: وليست هذه الأمور المذكورة في الحديث هي كل شيء في الإسلام،

وإنما اقتصر على ذكرها لأهميتها، وهناك أمور كثيرة غيرها؛ قال عليه الصلاة والسلام : " الإيمان بِضْعٌ وسبعونَ شعبة " متفق عليه.

· يُفيد الحديث أن الإسلام عقيدة وعمل، فلا ينفع عمل دون إيمان، كما أنه لا وجود للإيمان دون العمل .منقول2 وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عمر غلاب
أمين إتحاد كلية هندسة أسوان
أمين إتحاد كلية هندسة أسوان
محمد عمر غلاب


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 23/10/2007
العمر : 41
رقم العضوية : 146
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالخميس 9 أبريل - 8:00

اقتباس :


يُفيد الحديث أن الإسلام عقيدة وعمل، فلا ينفع عمل دون إيمان، كما أنه لا وجود للإيمان دون العمل

ياريت كلنا نصبح مسلمين قولا وفعلا حتي يصبح كل منا اسلاما يمشي علي الأرض
واقتران القول بالعمل هو أقرب طريقة للدخول إلي النفس والتأثير عليها


شكرا يا بشمهندس علي هذا الموضوع الجميل وربنا يجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ash_zamalkawy
مهندس نشيط
مهندس نشيط
ash_zamalkawy


عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 03/10/2008
العمر : 31
الموقع : aswan
رقم العضوية : 1763
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالخميس 9 أبريل - 13:01

موضوع الله يجزيك عنه خيرا
وياريت يستمر ومينقطعش لاته والله هيفيد كتيررررربلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة 700120
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Leave Me Alone
عضو بدرجة مهندس إستشارى
عضو بدرجة مهندس إستشارى
Leave Me Alone


عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
العمر : 34
الموقع : Every Where
رقم العضوية : 1981
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload
بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة 3341a3a

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالخميس 9 أبريل - 14:26

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة 700120
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
الحبار


عدد المساهمات : 12635
تاريخ التسجيل : 02/05/2007
العمر : 38
الموقع : فى غيابات الهندسة المدنية
رقم العضوية : 3
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload
بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة 30u3a1djpgcopy
أهم مواضيعى :

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالخميس 9 أبريل - 14:45

أولا أحييك أخى المهندس لمبادرتك الطيبه تلك وفكرتك الرائعه جزاك الله عنها خير الجزاء

وثانيا كما قيل (إن فعل رجل بألف رجل، أرجى من كلام ألف رجل لرجل) وأيضا قد قيل

ولأن يهدي الله بك رجلاً (واحدًا) خير لك مما طلعت عليه الشمس، أو خير لك من الدنيا وما فيها،

أو خير لك من حمر النعم.

نسأل الله الهدايه لنا وللجميع وأن يجعل على يديك هداية أحدهم فى مكان ما بالعالم وأن يجعل

جزاءك الجنه بإذن الله.

وما دام الموضوع سيكون أسبوعيا فيثبت الموضوع بالقسم ويرسل إلى الإيميلات دوريا

بكل حلقه من السلسله ونرجو من الأخوه المستقبلين للرسائل تمريرها على الإيميلات حتى

تعم الفائده ونشترك جميعا فى الخير وبإذن الله تجد صدى من خلال المنتدى الذى يزوره

الكثيرون من جميع أنحاء العالم.

والله الموفق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asv-univ.editboard.com/index.htm
hanyahmed
معيد بقسم كهرباء
معيد بقسم كهرباء
hanyahmed


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 40
رقم العضوية : 1264
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالخميس 9 أبريل - 21:45

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا:

اود اشكرا اخى البشمهندس الحبار وذللك لاهتمامه بالموضوع وتثبيته على المنتدى الكريم وجعل الله هذا فى ميزان حسناتك وبارك الله فيك

ثانيا:

كنت اود ان اوضح شيئا وهو الذى دفعنى للاقدام على نشر هذا الموضوع وارجو من الله ان بنتشر بين عامه المسلمين بفضل الله تعالى وليس المهم من بدأ ولكن الاهم ان نبدأ ومن دفعنى لهذا العمل انى سمعت قصة لاحد الصالحين وهى قصة موثوق منها بفضل الله تعالى ان هذا الرجل سمع يوما حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بلغوا عنى ولو اية واراد العمل بالحديث ثم سمع حديث

- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علي وسلم : ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمدة : سبحان الله العظيم ). الجامع الصحيح للألباني .
وحفظ هذا الحديث عن ظهر قلب واخذ بنتقل به هنا وهناك فحينما يذهب للبقال يقول له


- قال رسول الله صلى الله علي وسلم : ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمدة : سبحان الله العظيم )..
وكذلك حينما يذهب للجزار او للعمل اوفى الطريق واخذ بفضل الله بنشر الحديث هنا وهناك واصبح لسانه مداوما عليه

- ثم مرض هذا الرجل الصالح ولابد من اجراء جراحة له وقال له الاطباء لابد من اجراء هذه العملية ولابد من اجراء بنج كلى له ثم ذهب هذا الصالح لاجراء العملية وانظر سبحان الله ماذا حدث فيقول الطبيب بينما هو مبنج بنج كلى اذ يقوم من سرير العمليات ويقول للطبيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

- قال رسول الله صلى الله علي وسلم : ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمدة : سبحان الله العظيم )..


- ثم يفارق الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاة فسبحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الله

- وفعلا من شاب على شىء مات عليه ومن مات على شىء بعث عليه فوالله لقد تأثرت بهذه القصة وقلت اين نحن من هؤلاء فباذن الله سيبعث هذا الصالح وهويبلغ حديث عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فلما لانفعل مثله ام اصابنا الكسل من ناحية امور ديننا ام اصبحت امور الدينا والكلام فبهااهم و افضل من كلام خير الانام فارجوا من الله ان نستفاد من هذه القصة وعلى كلا منا ان يحفظ حديثا ونبلغه لبعضنا بعضا وان نعمل به فجزاكم الله خيرا

- والسلام عليكم ورحمة الله

الهى ابتليتنا فما وجدتنا صابرين

وانعمت علينا فماوجدتنا شاكرين

فلا انت زدت البلاء لقلت صبرنا

ولا انت زلت النعماء لقلت شكرنا

مااحلمك بنا مع قبيح صنيعنا

فأن صح منك الود فالكل هين

وكل الذى فوق التراب ِ ترابُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanyahmed
معيد بقسم كهرباء
معيد بقسم كهرباء
hanyahmed


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 40
رقم العضوية : 1264
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة 17 أبريل - 9:38

بلغــــــــــــــواعنــــــــىولوآيــــــــــــــــة
الحديث رقم Sad 2)


عن أَمِيرِ المُؤمِنِينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَبنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليهوسلم يَقُولُ: " إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لكُلِّ امْرِىءٍ مانَوَى، فَمَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِورَسُولِهِ، ومَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيا يُصِيبُها أو امْرأةٍ يَنْكِحُهافَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إليه.

رواهُ إمَامَا المُحَدِّثِينَ : أبُوعَبْدِ اللهِ محمدُ بنُ إسماعيلَ بن إبراهيمَ بن المُغِيرةِ بن بَرْدِزْبَهْالبُخَاريُّ، وأبُو الحُسَيْنِ مُسْلِمُ بنُ الحَجَّاج بن مُسْلمٍ القُشَيْرِيُّالنَّيسابُورِيُّ في صَحِيحَيْهما اللَّذَيْنِ هُما أَصَحُّ الْكُتُبِالمُصَنَّفَةِ.



أهمية الحديث:
إن هذا الحديث من الأحاديثالهامة، التي عليها مدار الإسلام، فهو أصل في الدين وعليه تدور غالب أحكامه. قالالإمام أحمد والشافعي: يدخل في حديث: "إنما الأعمال بالنيات" ثلث العلم، وسبب ذلكأن كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه، فالنية بالقلب أحد الأقسامالثلاثة.

مفردات الحديث:

"
الحفص": الأسد، وأبو حفص: كنية لعمر بنالخطاب رضي الله عنه.

"
إلى الله": إلى محل رضاه نيةً وقصداً.

"
فهجرتهإلى الله ورسوله": قبولاً وجزاءً.

"
لدنيا يصيبها": لغرض دنيوي يريدتحصيله.

سبب ورود الحديث:
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان فينارجل خطب امرأة يقال لها : أم قيس، فأبت أن تتزوجه حتى يهاجر، فهاجر، فتزوجها، فكنانسميه: مهاجر أم قيس.( رواه الطبراني بإسناد رجاله ثقات)المعنىالعام1- اشتراط النية: اتفق العلماء على أن الأعمال الصادرة من المكلفينالمؤمنين لا تصير معتبرة شرعاً، ولا يترتب الثواب على فعلها إلابالنية.

والنية في العبادة المقصودة، كالصلاة والحج والصوم، ركن من أركانها،فلا تصح إلا بها، وأما ما كان وسيلة، كالوضوء والغسل، فقال الحنفية : هي شرط كمالفيها، لتحصيل الثواب. وقال الشافعية وغيرهم: هي شرط صحة أيضاً، فلا تصح الوسائل إلابها.

2- وقت النية ومحلها: وقت النية أو العبادة، كتكبيرة الإحرام بالصلاة،والإحرام بالحج، وأما الصوم فتكفي النية قبله لعسر مراقبة الفجر.

ومحل النيةالقلب؛ فلا يشترط التلفظ بها؛ ولكن يستحب ليساعد اللسانُ القلبَ علىاستحضارها.

ويشترط فيها تعيين المنوي وتمييزه، فلا يكفي أن ينوي الصلاة بللا بد من تعيينها بصلاة الظهر أو العصر .. إلخ.

3- وجوب الهجرة: الهجرة منأرض الكفار إلى ديار الإسلام واجبة على المسلم الذي لا يتمكن من إظهار دينه، وهذاالحكم باق وغير مقيد.

4-يفيد الحديث: أن من نوى عملاً صالحاً، فَمَنَعَهُ منالقيام به عذر قاهر، من مرض أو وفاة، أو نحو ذلك، فإنه يثاب عليه.

والأعماللا تصح بلا نية، لأن النية بلا عمل يُثاب عليها، والعمل بلا نية هباء، ومثال النيةفي العمل كالروح في الجسد، فلا بقاء للجسد بلا روح، ولا ظهور للروح في هذا العالممن غير تعلق بجسد.

5- ويرشدنا إلى الإخلاص في العمل والعبادة حتى نحصِّلالأجر والثواب في الآخرة، والتوفيق والفلاح في الدنيا.

6- كل عمل نافع وخيريصبح بالنية والإخلاص وابتغاء رضاء الله تعالى عبادة.
(منقول الأربعين النووية)فاحرص على تحسين النيةوالإخلاص لله تعالى.

وارجو من الله تعالى ان من يقرأ الحديث اولا:العمل به وحفظه ثانيا: تبليغ الحديث لكل من يعرفه وذلك من باب التذكير بسنة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم ووفقنا الله الى مافيه الخير واياكم


والله الموفق


سبحانك لاعلم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم ولافهم لنا الا مافهمتنا انك انت الجواد الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
الحبار


عدد المساهمات : 12635
تاريخ التسجيل : 02/05/2007
العمر : 38
الموقع : فى غيابات الهندسة المدنية
رقم العضوية : 3
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload
بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة 30u3a1djpgcopy
أهم مواضيعى :

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة 17 أبريل - 14:18

جزاك الله خيرا عن المتابعه يا بشمهندس هانى وتم بعث رساله جماعيه بالحديث الثانى كى تعم

الفائده واللهم إهدنا إلى ما به خير لنا وللأمه الإسلاميه أجمعين.

والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asv-univ.editboard.com/index.htm
أتحدى العالم وأقدر أوصلها
مهندس جديد
مهندس جديد
أتحدى العالم وأقدر أوصلها


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
العمر : 35
الموقع : أى مكان هيا فيه
رقم العضوية : 2306
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة 17 أبريل - 14:24


"بــــــــارك الله فيك يابشمهندس وجزاك كل خير"

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة 700120
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله بنت الأزهر
دكتورة بجامعة الأزهر
دكتورة بجامعة الأزهر
أمة الله بنت الأزهر


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 25/04/2008
العمر : 65
رقم العضوية : 1076
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل - 7:41

بسم الله


السلام عليكم

يتفق العلماء على أن العادة بالنية تتحول إلى عبادة وإليكم المثال مع الاستدلال بإذن الله تعالى
نحن لا ننام حتي نطفئ المصباح ( النور )
ولا نترك الماء مكشوفا بدون غطاء خوفا من وقوع شئ يقذره (للنظافة والصحة )
ولا نترك الطعام بدون تغطية حتي لا يفسد ولا يقذر
ولوأننا عندما نفعل ذلك الفعل نوينا اتباع هدي المصطفي صلي الله عليه وسلم لاخذنا ثواب العبادة والدليل على ذلك
قول رسول الله صلي الله عليه وسلم " إذا دخل المساء فأكفتوا صبيانكم (أي إجعلوهم معكم ولا تجعلوهم يلعبون خارج كنفكم في هذا الوقت لحظة دخول العتمة فقط والعلة من قول الرسول أن هذا الوقت يبدأ انتشار الجن فيه لكي لا يوذون الاولاد الصغار الذين ربما سقطوا فلم يسموا الله فيسارع الجن بإيذائهم ) وخمروا الأنية (أي غطوا ) وأوكئوا السقاء ( أي اربطوا فم القربة ) وأطفئوا السراج ( أي مصدر الضوءالمصباح )
كل مذاكرة لكم وكل عمل تعملونه إن ابتغيتم بدراستكم وجه الله ثم رفعة شأن المسلمين والاستغناء عن غيرهم أتعلمون ما جزائهم ؟؟؟
انه يستغفر له الحيتان في البحار والطير في السماء وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع هكذا ورد في الحديث عن رسول الله
وإن مات وهو يطلب العلم بهذه النية فقد أخبر الرسول بأنه قد وقع أجره على الله
أما عن العمل الذي يبتغي به وجه الله ليطلب الحلال الطيب ليطعم نفسه أو أهله أو أبويه أو يستعين بالمال ليتمكن من الزواج فكل ذلك في سبيل الله والفارق في ذلك النية أما إن كان خرج يسعي رياء وسمعة فهو في سبيل الشيطان
واليك الحديث ((


وعن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال مر على النبي e رجل فرأى أصحاب رسول الله e من جلده ونشاطه فقالوا يا رسول الله لو كان هذا في سبيل الله فقال رسول الله e إن كان خرج يسعى على ولده صغارا فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى على نفسه يعفها فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح ))

فالنية لها شأن عظيم في العمل الديني والدنيوي
وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله بنت الأزهر
دكتورة بجامعة الأزهر
دكتورة بجامعة الأزهر
أمة الله بنت الأزهر


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 25/04/2008
العمر : 65
رقم العضوية : 1076
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل - 8:14

معذرة

الدليل في فضل طلب العلم ابتغاء وحه الله

من حديث أبي الدرداء قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظوأخرجه أبو داود 2641 والترمذي 2682 وبن ماجة 223
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanyahmed
معيد بقسم كهرباء
معيد بقسم كهرباء
hanyahmed


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 40
رقم العضوية : 1264
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل - 18:21

اولا : اشكر الدكتورة الفاضلة امة الله بنت الازهر على هذه الاضافة الهادفة وفعلا فالنية هى اساس كل عمل فلابد للمسلم ان يستحضر النية فى كل عمل يعمله وايضا ممكن ان يكون للعمل اكثر من نية وبهذا تكون المنفعة فعلى سبيل المثال لا الحصر

عند النوم لو قرأ المسلم اذكار المساء واستن بافعال الرسول صلى الله عليه وسلم عند النوم واستحضر النية فتكون انت نائم وعداد الحسنات يعد لك.....وكذا عند زيارة المريض, وعند دخول الخلاء,وعند الاكل ..........................وكذاعند المذاكرة كما ذكرت الدكتورة الفاضلة ووضحت فبهذا تكون قد استفدت من كل عمل تعمله..... فتكون فى سبيل الله

ثانيا: اعتذر عن تأخر الحديث الثالث

اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول وفى العمل

والله الموفق

سبحانك لاعلم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم ولافهم لنا الا مافهمتنا انك انت الجواد الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanyahmed
معيد بقسم كهرباء
معيد بقسم كهرباء
hanyahmed


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 40
رقم العضوية : 1264
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل - 18:24

بلغـــــــــوا عنــــــــى ولو آيــــــــة

رقم الحديث : 3




عَن عُمَر رضي اللهُ عنه قال: " بَيْنَما نَحْنُ جُلْوسٌ عِنْدَ رسُولِ الله صلى الله عليه وسلم إذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَياضِ الثِّيَاِب شَديدُ سَوَادِ الشَّعَرِ، لا يُرَى عليه أَثَرُ السَّفَرِ ولا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ، حَتى جَلَسَ إلى النَّبِّي صلى الله عليه وسلم، فأسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إلى رُكْبَتَيْهِ ووَضَعَ كَفَّيْهِ على فَخِذَيْهِ، وقال: يا محمَّدُ أَخْبرني عَن الإسلامِ، فقالَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: الإسلامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لا إلهَ إلا اللهُ وأَنَّ محمِّداً رسولُ الله، وتُقِيمَ الصَّلاةَ، وتُؤتيَ الزَّكاةَ، وتَصُومَ رَمَضان، وتَحُجَّ الْبَيْتَ إن اسْتَطَعتَ إليه سَبيلاً. قالَ صَدَقْتَ. فَعَجِبْنا لهُ يَسْأَلُهُ ويُصَدِّقُهُ، قال : فَأَخْبرني عن الإِيمان. قال: أَن تُؤمِنَ باللهِ، وملائِكَتِهِ وكُتُبِهِ، ورسُلِهِ، واليَوْمِ الآخِرِ، وتُؤمِنَ بالْقَدَرِ خَيْرِهِ وشَرِّهِ. قال صدقت. قال : فأخْبرني عَنِ الإحْسانِ. قال: أنْ تَعْبُدَ الله كَأَنَّكَ تَرَاهُ فإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإنَّهُ يَرَاك. قال: فأَخبرني عَنِ السَّاعةِ، قال:ما المَسْؤولُ عنها بأَعْلَمَ من السَّائِلِ . قال: فأخبرني عَنْ أَمَارَتِها، قال: أن تَلِدَ الأمَةُ رَبَّتَها، وأَنْ تَرَى الحُفاةَ العَُراةَ العالَةَ رِعاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُون في الْبُنْيانِ، ثُمَّ انْطَلَقَ، فَلَبثْتُ مَلِيّاً، ثُمَّ قال : يا عُمَرُ، أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟ قُلْتُ: اللهُ ورسُولُهُ أَعلَمُ . قال: فإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ ". رواه مسلم.



أهمية الحديث:

قال ابن دقيق العيد: هذا حديث عظيم اشتمل على جميع وظائف الأعمال الظاهرة والباطنة، وعلوم الشريعة كلها راجعة إليه ومتشعبة منه؛ لما تضمنه من جمعه علم السنة، فهو كالأم للسُّنة؛ كما سميت الفاتحة " أم القرآن "؛ لما تضمنه من جمعها معاني القرآن.



مفردات الحديث:

"
ووضع كفيه على فخذيه": أي فخذي نفسه كهيئة المتأدب. وفيرواية النسائي: "فوضع يديه على ركبتي النبي صلى الله عليه وسلم ". والرواية الأولى أصح وأشهر.

"
فعجبنا له يسأله ويصدقه": أي أصابنا العجب من حاله، وهو يسأل سؤال العارف المحقق المصدق. أو عجبنا لأن سؤاله يدل على جهله بالمسؤول عنه، وتصديقه يدل على علمه به.

"
أن تؤمن بالله..": الإيمان لغة التصديق والجزم في القلب، وشرعاً: التصديق بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.

"
أماراتها": بفتح الهمزة جمع أمارة: وهي العلامة. والمراد علاماتها التي تسبق قيامها.

"
أن تلد الأمة ربتها": أي سيدتها. وفي رواية "ربها" أي: سيدها. والمعنى أن من علامات الساعة كثرة اتخاذ الإماء ووطئهن بملك اليمين، فيأتين بأولادٍ هم أحرار كآبائهم، فإنَّ ولدها من سيدها بمنزلة سيدها، لأن ملك الوالد صائر إلى ولده،فهو ربها من هذه الجهة.

"
العالة": جمع عائل، وهو الفقير.

"
فلبثتُ ملياً": انتظرتُ وقتاً طويلاً؛ أي: غبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث ليالٍ كما في رواية، ثم لقيته.

المعنى العام:

1- تحسين الثياب والهيئة: يستحسن ارتداء الثياب النظيفة، والتطيب بالرائحة الزكية لدخول المسجد وحضور مجالس العلم، والتأدب في مجالس العلم ومع العلماء، فإن جبريل عليه الصلاة والسلام أتى معلماً للناس بحالة ومقاله.

2- ما هو الإسلام: الإسلام لغة: الانقياد والاستسلام لله تعالى. وهو شرعاً: قائم على أسس خمس: شهادة أن لا إله الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة في أوقاتها كاملة الشروط والأركان، مستوفاة السنن والآداب، وإيتاء الزكاة، وصوم شهر رمضان، وحج البيت الحرام مرة في العمر على من قدر عليه وتوفر له مؤونة السفر من الزاد والراحلة ونفقة الأهل والعيال.

3- ما هو الإيمان ؟: الإيمان لغة: التصديق، وشرعاً : التصديق الجازم بوجود الله الخالق وأنه سبحانه واحد لا شريك له.

والتصديق بوجود خلق لله هم الملائكة، وهم عباد مكرمون، لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، خلقهم الله من نور، لا يأكلون ولا يتصفون بذكورة ولا أنوثة ولا يتناسلون، ولا يعلم عددهم إلا الله تعالى.

والتصديق بالكتب السماوية المنزلة من عند الله تعالى، وأنها شرع الله قبل أن تنالها أيدي الناس بالتحريف والتبديل.

والتصديق بجميع الرسل الذين اختارهم الله لهداية خلقه، وأنزل عليهم الكتب السماوية، والاعتقاد أن الرسل بشر معصومون.

والتصديق بيوم آخر، يبعث الله فيه الناس من قبورهم، ويحاسبهم على أعمالهم ويجزيهم عليها إن خيراً فخير وإن شراً فشر.

والتصديق بأن كل ما يجري في هذا الكون هو بتقدير الله تعالى وإرادته،لحكمة يعلمها الله تعالى. هذه هي أركان الإيمان، من اعتقد بها نجا وفاز، ومن جحدها ضل وخاب.

4- ما هو الإحسان ؟:أن تعبد الله كأنك تراه ، أي تخلص في عبادة الله وحده مع تمام الإتقان ،كأنك تراه وقت عبادته، فإن لم تقدر على ذلك فتذكر أن الله يشاهدك ويرى منك كل صغير وكبير. وفي رواية للإمام مسلم : " أن تخشى الله كأنك تراه.



1- الساعة وأماراتها: علم وقت قيام القيامة، مما اختص الله بعلمه، ولم يُطلع عليه أحداً من خلقه ملكاً كان أو رسولاً، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل: " ما المسؤول عنها بأعلم من السائل". ولكنه أجابه عن بعض أماراتها التي تسبقها وتدل على قربها:

أ- فساد الزمن، وضعف الأخلاق، حيث يكثر عقوق الأولاد ومخالفتهم لآبائهم فيعاملونهم معاملة السيد لعبيده.

ب- انعكاس الأمور واختلاطها، حتى يصبح أسافل الناس ملوك الأمة ورؤساءها، وتسند الأمور لغير أهلها، ويكثر المال في أيدي الناس، ويكثر البذخ والسرف، ويتباهى الناس بعلو البنيان، وكثرة المتاع والأثاث، ويُتعالى على الخلق ويملك أمرهم من كانوا في فقر وبؤس، يعيشون على إحسان الغير من البدو والرعاة وأشباههم.

6- السؤال عن العلم: المسلم إنما يسأل عما ينفعه في دنياه أو آخرته، ويترك السؤال عما لا فائدة فيه . كما ينبغي لمن حضر مجلس علم، ولمس أن الحاضرين بحاجة إلى مسألة ما، ولم يسأل عنها أحد، أن يسأل هو عنها وإن كان هو يعلمها، لينتفع أهل المجلس بالجواب. ومن سئل عن شيء لا يعلمه وجب عليه أن يقول: لا أعلم، وذلك دليل ورعه وتقواه وعلمه الصحيح.

7- من أساليب التربية: طريقة السؤال والجواب، من الأساليب التربوية الناجحة قديماً وحديثاً، وقد تكررت في تعليم النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه في كثير من الأحاديث النبوية؛ لما فيها من لفت انتباه السامعين وإعداد أذهانهم لتلقي الجواب الصحيح

(منقول الأربعين النووية)

الرجاء ممن يقرأ الحديث ان ينشره
اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول وفى العمل

والله الموفق



سبحانك لاعلم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم ولافهم لنا الا مافهمتنا انك انت الجواد الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanyahmed
معيد بقسم كهرباء
معيد بقسم كهرباء
hanyahmed


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 40
رقم العضوية : 1264
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة 1 مايو - 8:37

بلغـــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــة

رقم الحديث : 4






عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه سلم : "المرء مع من أحب" متفق عليه.




هذا الحديث فيه:

الحث على قوة محبة الرسل واتباعهم بحسب مراتبهم، والتحذير من محبة ضدهم؛ فإن المحبة دليل على قوة اتصال المحب بمن يحبه، ومناسبته لأخلاقه، واقتدائه به. فهي دليل على وجود ذلك. وهي أيضاً باعثة على ذلك.


وأيضاً من أحب لله تعالى، فإن نفس محبته من أعظم ما يقربه إلى الله؛ فإن الله تعالى شكور، يعطي المتقرب أعظم – بأضعاف مضاعفة – مما بذل. ومن شكره تعالى: أن يلحقه بمن أحب، وإن قصر عمله. قال تعالى: {وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقًا}.





ولهذا قال أنس:

"ما فرحنا بشيء فرحنا بقوله صلى الله عليه سلم : "المرء مع من أحب. قال: فأنا أحب رسول الله صلى الله عليه سلم ، وأبا بكر، وعمر، فأرجو أن أكون معهم". وقال تعالى: {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ} وقال سبحانه: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ}. وهذا مشاهد مجرب إذا أحب العبد أهل الخير رأيته منضماً إليهم، حريصاً على أن يكون مثلهم. وإذا أحب أهل الشر انضم إليهم، وعمل بأعمالهم.




وقال صلى الله عليه سلم : "المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل"، "ومثل الجليس الصالح، كحامل المسك: إما أن يَحْذيك وإما أن يبيعك، وإما أن تجد منه رائحة طيبة، ومثل الجليس السوء كنافخ الكِيْر: إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه رائحة خبيثة".


و اذا كان في محبة الخلق فيما بينهم فكيف بمن أحب الله ؟؟؟؟
و قدم محبته و خشيته على كل شيء؟
فانه مع الله و قد حصل له القرب الكامل منه و هو قرب المحبين و كان الله معه.
"
ان الله مع الذين اتقوا و الذين هم محسنون"
و أعلى أنواع الاحسان محبة الرحيم الكريم الرحمن محبة مقرونة بمعرفته
انتهى كلامه رحمه الله تعالى

قال الشافعي رحمه الله تعالى
تعصي الاله و أنت تظهر حبه
.................
هذا محال في القياس بديع
لو كان حبك صادقا لأطعته
.................
ان المحب لمن يحب مطيع
في كل يوم يبتديك بنعمة
................
منه و أنت لشكر ذاك مضيع

فمن أحب الله أطاعه و من أطاع الله أطاع رسوله و من أطاع رسوله نظر في من يصاحب فأحب المؤمنين و كف أذاه عنهم و أبغض الكافرين و أبغض كل ما له صلة بهم من عادات و احتفالات و لباس و كلام
فالظاهر عنوان الباطن كما قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى

و أخيرا نسأل الله أن يرزقنا حبه و حب من يحبه و حب العمل الذي يقرب الى حبه انه جواد كريم
و بالله التوفيق

الرجاء ممن يقرأ الحديث ان ينشره

اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى

اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول وفى العمل

سبحانك لاعلم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم ولافهم لنا الا مافهمتنا انك انت الجواد الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام محمود
عضو بدرجة مهندس إستشارى
عضو بدرجة مهندس إستشارى



عدد المساهمات : 2741
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
العمر : 40
رقم العضوية : 78
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد 17 مايو - 8:05

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى العزيز المهندس هانى أولا أعتذر عن تأخرى الشديد فى الرد على مثل هذا الموضوع الرائع
وطبعا كعهدنا بك تعمل أكثر مما تقول
جزاك الله خيرا وأشكر الحبار على تثبيت الموضع وننتظر تتابع سلسلة الأحاديث بإذن الله ونسأله أن تكون خالصة لوجهه تعالى وأن ننتفع بها جميعاً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحجازى
مهندس ممتاز
مهندس ممتاز



عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
العمر : 35
الموقع : IN THE HEART OF MY FRIENDS
رقم العضوية : 917
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload
أهم مواضيعى : هيه دى هندسة اسوان

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالسبت 6 يونيو - 16:35

hanyahmed كتب:







· غاية العبادات: ليس المراد بالعبادات في الإسلام صورها وأشكالها، وإنما المراد غايتها
ما معنى ان يؤدى النسان الصلاه ثم لا ينتهى عن الفحشاء والمنكر
وقد قال صلى الله علي وسلم من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanyahmed
معيد بقسم كهرباء
معيد بقسم كهرباء
hanyahmed


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 40
رقم العضوية : 1264
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد 14 يونيو - 10:27

السلام عليكم ورحمة الله
اولا: احب ان اشكر اخى المهندس الحجازى على المشاركة
ثانيا: بالنسبة للحديث الذى ذكرته:
قال صلى الله علي وسلم من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له
فهذا الحديث ضعيف جدا وقيل انه باطل واليك:
حكم العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - على الحديث بالبطلان في " الضعيفة " (2) مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : باطل . وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ، ولا من جهة متنه
وايضا اخى من ناحية المعنى اى ان من يفعل المعاصى لايصلى ولا يقبل على الصلاة : كيف وقد تكون صلاته احد اسباب توبته وان الصلاة لاتسقط ابدا عن المسلم الصحيح
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
الحبار


عدد المساهمات : 12635
تاريخ التسجيل : 02/05/2007
العمر : 38
الموقع : فى غيابات الهندسة المدنية
رقم العضوية : 3
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload
بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة 30u3a1djpgcopy
أهم مواضيعى :

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد 14 يونيو - 11:42

جزاك الله خيرا يا بشمهندس هانى عن المتابعة

تسجيل متابعة


والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asv-univ.editboard.com/index.htm
E/ SAFAA
مهندس بيشارك كويس
مهندس بيشارك كويس
E/ SAFAA


عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 14/11/2007
العمر : 34
الموقع :
رقم العضوية : 243
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو - 18:27

 
"هذا الحديث فيه:

"الحث على قوة محبة الرسل واتباعهم بحسب مراتبهم، والتحذير من محبة ضدهم؛ " 

بارك الله فيك يابشمهندس على هذه الفكره ونتمنى المزيد 
ومعذرة مالفرق بين حب ضد الله ورسوله وحب غير الله ورسوله ؟
واثابكم الله خير الجزاء على هذا المجهود 


  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحجازى
مهندس ممتاز
مهندس ممتاز



عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
العمر : 35
الموقع : IN THE HEART OF MY FRIENDS
رقم العضوية : 917
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload
أهم مواضيعى : هيه دى هندسة اسوان

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو - 18:48

شكا للبشمهندس هانى على التوضيح

وجزاك الله خيرا
ولكن معنى ضعف الحديث لا يعنى فعل المعاصى
فهى منبوذة بكل حال من الاحوال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanyahmed
معيد بقسم كهرباء
معيد بقسم كهرباء
hanyahmed


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 40
رقم العضوية : 1264
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأربعاء 17 يونيو - 9:21

السلام عليكم ورحمة الله
احب اشكر المهندس الحبار على المتابعة
اولا:اشكر المهندسة صفاء على المشاركة
ثانيا:بالنسبه للفرق مابين حب غيرالله ورسوله وحب ضد الله ورسوله
فالاولى من سياق الجملة انه حب لغير الله ورسوله كعبدة الاصنام والاوثان كالبوذيين والهندوس وغيرهم كونهم لايحبون الله ولا يحبون رسوله لاعتقادهم وحبهم لالهة اخرى..........
اما بالنسبه لحب ضد الله ورسوله فاعتقد ان كلمه حب ومعها ضد تفيد الكره بمهنى ان هؤلاء يكرهون الله ورسوله وهم يعرفون بهم وقد يمتد هذا لافعال ضد من يحب الله ورسوله كما يفعل من يكره الاسلام بالمسلمين فهم لايكرهون المسلمين كاشخاص ولكن يكرهون اسلام المسلمين وتوحيدهم وعقيدتهم فاللهم اجعل كيدهم فى نحورهم ولذلك نجد هؤلاء لايكرهون الهندوس والبوذيين ومن لا دين له والله اعلم..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanyahmed
معيد بقسم كهرباء
معيد بقسم كهرباء
hanyahmed


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 40
رقم العضوية : 1264
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأربعاء 17 يونيو - 9:22

السلام عليكم ورحمة الله
اولا:اشكر المهندس الحجازى على المتابعة
ثانيا:طبعا اخى الحجازى مما لاشك فيه ان المعاصى مكروهه واسلامنا يوجبنا البعد عنها ولكن مااقوله ان مثلا انسان يفعل المعاصى كبيرة ام صغيرة ومن منا معصوم من الخطا الا المعصوم صلى الله عليه وسلم فهل نقول له لاصلاة لك ولا تصلى لانها غير مقبوله ونقول له الحديث.....
لكن اعتقد اننا نقول له صلى لان الصلاة لاتسقط عن المسلم الصحيح(واقصد الصحيح لان كما نعلم جميعا ان الصلاة تسقط فى حالات كال المجنون مثلا)وعليك الاقلاع عن المعاصى وان تسأل الله ان يجنبك هذه المعاصى طالما هناك توبة صادقه ولكن لابد ان تصلى وشكرا لك اخى الحجازى........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanyahmed
معيد بقسم كهرباء
معيد بقسم كهرباء
hanyahmed


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 40
رقم العضوية : 1264
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأربعاء 17 يونيو - 9:48

اعتذر كثيرا عن التوقف عن الحديث الاسبوعى الفترة الماضية
وبأذن الله ونسأل الله التوفيق ان نكمل واليكم الحديث الخامس

بلغـــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــة

رقم الحديث (5)
عن أُمِّ المُؤمِنينَ أُمِّ عَبْدِ الله عائِشَةَ رَضي اللهُ عنها قالَتْ: قالَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: " مَنْ أَحْدَثَ في أَمْرِنا هذا ما لَيْسَ منهُ فَهُوَ رَدٌّ ". رَواهُ البُخارِيُّ ومُسْلمٌ. وفي رِوايَةٍ لمُسْلمٍ " : مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عليه أَمْرُنا فَهُوَ رَدٌّ..
مفردات الحديث
" من أحدث ": أنشأ واخترع من قِبَل نفسه وهواه.
" في أمرنا ": في ديننا وشرعنا الذي ارتضاه الله لنا.
" فهو رد": مردود على فاعله لبطلانه وعدم الإعتداد به.
المعنى العام
الإسلام اتباع لا ابتداع: والرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه حفظ الإسلام من غلو المتطرفين وتحريف المبطلين بهذا الحديث الذي يعتبر من جوامع الكلم، وهو مستمد من آيات كثيرة في كتاب الله عز وجل، نَصَّت على أن الفلاح والنجاة في اتباع هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم دون تزيُّدٍ أو تَنَطُّعٍ، كقوله تعالى: {قلْ إنْ كُنْتم تحِبُّونَ اللهَ فاتّبعُوني يُحببْكُم الله} [آل عمران:31].
وروى مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبته:
"خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة".
الأعمال المردودة: والحديث نص صريح في رد كل عمل ليس عليه أمر الشارع؛ ومنطوقه يدل على تقييد الأعمال بأحكام الشريعة، واحتكامها كأفعال للمكلفين بما ورد في كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم من أوامر ونواهٍ، والضلال كل الضلال أن تخرج الأعمال عن نطاق أحكام الشريعة فلا تتقيد بها، وأن تصبح الأعمال حاكمة على الشريعة لا محكومة لها، ومن واجب كل مسلم حينئذ أن يحكم عليها بأنها أعمال باطلة ومردودة، وهي قسمان: عبادات ومعاملات.
أ- أما العبادات: فما كان منها خارجاً عن حكم الله ورسوله بالكلية فهو مردود على صاحبه ومثال ذلك أن يتقرب إلى الله تعالى بسماع الأغاني، أو بالرقص، أو بالنظر إلى وجوه النساء.
ب- وأما المعاملات: كالعقود والفسوخ، فما كان منافياً للشرع بالكلية فهو باطل ومردود، دليل ذلك ما حدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فقد جاءه سائل يريد أن يغير حد الزنى المعهود إلى فداء من المال والمتاع، فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم في الحال وأبطل ما جاء به، روى البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه سائل فقال: " إن ابني كان عسيفاً (أجيراً) على فلان فزنى بامرأته، فافتديت منه بمائة شاة وخادم ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: المئة الشاة والخادم ردٌّ عليك، وعلى ابنك جلد مئة وتغريب عام".
الأعمال المقبولة: وهناك أعمال وأمور مستحدثة، لا تنافي أحكام الشريعة، بل يوجد في أدلة الشرع وقواعده ما يؤيدها، فهذه لا ترد على فاعلها بل هي مقبولة ومحمودة، وقد فعل الصحابة رضوان الله عليهم كثيراً من ذلك واستجازوه، وأجمعوا على قبوله، وأوضح مثال على ذلك جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه في مصحف واحد، وكتابة نسخ منه وإرسالها إلى الأمصار مع القراء في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه..
إن بعض الأعمال المستحدثة المخالفة لشرع الله هي بدع سيئة وضالة، وبعض الأعمال المستحدثة لا تخالف الشرع، بل هي موافقة له مقبولة فيه، فهذه أعمال مقبولة ومحمودة، ومنها ما هو مندوب، ومنها ما هو فرض كفاية، ومن هنا قال الشافعي رحمه الله تعالى: " ما أُحدِثَ وخالف كتاباً أو سنة أو إجماعاً أو أثراً فهو البدعة الضالة، وما أُحْدِثَ من الخير ولم يخالف شيئاَ من ذلك فهو البدعة المحمودة".
يفيد الحديث: أن من ابتدع في الدين بدعة لا توافق الشرع فإثمها عليه، وعمله مردود عليه، وأنه يستحق الوعيد.
وفيه أن النهي يقتضي الفساد. وأن الدين الإسلامي كامل لا نقص فيه. قال الله تعالى: " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا " سورة المائدة:3.


الرجاء ممن يقرأه ان يبلغه

اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
(منقول الأربعين النووية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
E/ SAFAA
مهندس بيشارك كويس
مهندس بيشارك كويس
E/ SAFAA


عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 14/11/2007
العمر : 34
الموقع :
رقم العضوية : 243
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالخميس 18 يونيو - 1:22

جزاك الله خيرا يابشمهندس هاني على التعقيب
واثابك خير الثواب على تبليغ هذا الحديث النبوي الذي يفيد توضيح المعنى الصحيح للبدعه والذي يجهله الكثير فهناك من يعتقد بأن كل فعل لم ياخذ عن النبي فهو بدعه ولكن هناك كثيرا من الامثله لامور احدثها السلف واقرها الرسول عليه افضل الصوات واتم التسيلم مثل حديث سيدنا رفاعه في الرفع من السجود حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم "انما جعل الامام ليؤتم به فاذا كبر كبرو .........."ولكن عندما كان يصلي النبي عليه الصلاه والسلام بهم عندما رفع من الركوع قال سمع الله لمن حمده فاذا برفاعه يصلي ورائه ويقول حمدا كثيرا طيبا ومباركا فيه وعند الانتهاء من الصلاه قال النبي صلى الله عليه وسلم من الذي قالها فرد الرجل فقال النبي لقد رايت بضعا وثلاثين ملكا يتبادرون من يكتبها اولا وايضا صلاه خبيب بن عدي قبل مقتله وقد اقرها النبي صلى الله عليه وسلم كصلاه لكل مسلم قتل صبرا ودعاء المذاكره وغيرها الكثير من الامور فمادام الفعل لايصطدم مع اصول الشريعه والماثور فلا يعتبر بدعه مستقبحه 
ووفقك الله واعانك على المتابعه في تبليغ الاحاديث النبويه الشريفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanyahmed
معيد بقسم كهرباء
معيد بقسم كهرباء
hanyahmed


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 40
رقم العضوية : 1264
Upload Photos : بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Upload

بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة   بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 6:12

بلغـــــــــــــــواعنــــــــىولوآيـــــــــــــــة


رقم الحديث(6)

عَنْ أبي عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ الله عَنْهُما قَالَ : سمعتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: " إن ُ
الْحَلال بَيِّنٌ وَإنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُما أمور مُشْتَبِهَاتٌ لا يَعْلَمُهُنَّ كَثيِرٌ مِنَ الناسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فـقـد اسْتَبْرَأ
َ لِدِينِهِ وَعِرْضِه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى ِ
يُوشِك أَنْ يَرْتَعَ فِيه أَلا وَإنّ ِ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمىً أَلا وَإنَّ حِمَى الله مَحَارِمُه، أَلا وَإنَّ في الجَسَدِ َ
مُضْغَةً إذَا صَلَحَتْ صَلَحً الْجَسَدُ كُلُّهُ وإذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَد كُلُّهُ، أَلا وَهِيَ الْقَلْب"
رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ

مفردات الحديثبَيِّن ": ظاهر .
مُشْتَبِهَات ": جمع مشتبه، وهو المشكل؛ لما فيه من عدم الوضوح في الحل والحرمة.
لا يَعْلَمُهُنَّ ": لا يعلم حكمها.
اتَّقَى الشُّبُهَاتِ ":ابتعد عنها، وجعل بينه وبين كل شبهة أو مشكلة وقاية.
اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ ": طلب البراءة أو حصل عليها لعرضه من الطعن ولدينه من النقص، وأشار بذلك إلى ما يتعلق بالناس وما يتعلق بالله عز وجل.
الْحِمَى": المحمي، وهو المحظور على غير مالكه.
أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ": أن تأكل منه ماشيته وتقيم فيه.
مضغة ": قطعة من اللحم قدر ما يُمضغ في الفم.
المعنى العام
الحلال بَيِّن والحرام بَيِّن، وبينهما أمور مشتبهات: معناه أن الأشياء ثلاثة أقسام : حلال واضح، لا يخفى حله، كأكل الخبز، والكلام، والمشي، وغير ذلك.. وحرام واضح؛ كالخمر والزنا، ونحوهما.. وأما المشتبهات: فمعناه أنها ليست بواضحة الحل والحرمة، ولهذا لا يعرفها كثير من الناس، وأما العلماء فيعرفون حكمها بنص أو قياس، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة ولم يكن نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد، فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي.
ومن الورع ترك الشبهات مثل عدم معاملة إنسان في ماله شبهة أو خالط ماله الربا، أو الإكثار من مباحات تركها أولى .
أما ما يصل إلى درجة الوسوسة من تحريم الأمر البعيد فليس من المشتبهات المطلوب تركها، ومثال ذلك: ترك النكاح من نساء في بلد كبير خوفاً من أن يكون له فيها محرم، وترك استعمال ماء في فلاة، لجواز تنجسه.. فهذا ليس بورع، بل وسوسة شيطانية.
وقال الحسن البصري: ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام.
وروى عن ابن عمر أنه قال: إني لأحب أن أدع بيني وبين الحرام سترة من الحلال لا أخرقها.
لكل ملك حمى، وإن حمى الله في أرضه محارمه : الغرض من ذكر هذا المثل هو التنبيه بالشاهد على الغائب وبالمحسوس على المجرد، فإن ملوك العرب كانت تحمي مراعي لمواشيها وتتوعد من يقربها، والخائف من عقوبة الملك يبتعد بماشيته خوف الوقوع، وغير الخائف يتقرب منها ويرعى في جوارها وجوانبها، فلا يلبث أن يقع فيها من غير اختياره، فيعاقب على ذلك.
ولله سبحانه في أرضه حمى، وهي المعاصي والمحرمات، فمن ارتكب منها شيئاً استحق عقاب الله في الدنيا والآخرة، ومن اقترب منها بالدخول في الشبهات يوشك أن يقع في المحرمات.
صلاح القلب: يتوقف صلاح الجسد على صلاح القلب؛ لأنه أهم عضو في جسم الإنسان، وهذا لا خلاف فيه من الناحية التشريحية والطبية، ومن المُسَلَّم به أن القلب هو مصدر الحياة المشاهدة للإنسان، وطالما هو سليم يضخ الدم بانتظام إلى جميع أعضاء الجسم، فالإنسان بخير وعافية.
والمراد من الحديث صلاح القلب المعنوي، والمقصود منه صلاح النفس من داخلها حيث لا يطلع عليها أحد إلا الله تعالى، وهي السريرة.
صلاح القلب في ستة أشياء قراءة القرآن بالتدبر، وخلاء البطن، وقيام الليل، والتضرع عند السَّحَر، ومجالسة الصالحين. وأكل الحلال .
والقلب السليم هو عنوان الفوز عند الله عز وجل، قال تعالى: {يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ * إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} [الشعراء: 88-89].
ويلزم من صلاح حركات القلب صلاح الجوارح، فإذا كان القلب صالحاً ليس فيه إلا إرادة ما يريده الله، لم تنبعث الجوارح إلا فيما يريده الله، فسارعت إلى ما فيه رضاه وكفت عما يكره، وعما يخشى أن يكون مما يكرهه وإن لم يتيقن ذلك.
يفيد الحديث : الحث على فعل الحلال، واجتناب الحرام، وترك الشبهات، والاحتياط للدين والعرض، وعدم تعاطي الأمور الموجبة لسوء الظن والوقوع في المحظور.
الدعوة إلى إصلاح القوة العاقلة، وإصلاح النفس من داخلها وهو إصلاح القلب.
سد الذرائع إلى المحرمات، وتحريم الوسائل إليها.
ا


الرجاء ممن يقرأه ان يبلغه

اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
منقول(الاربعين النوويه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلغــــــــــــــــوا عنــــــــى ولو آيـــــــــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان :: دين ودنيا :: إســلاميـــــــــــــات-
انتقل الى: